العام الدراسي الجديد 2024.

يا معشر المعلمين والمعلمات: والمربين والمربيات الفاضلات: يا من جعلكم الله مشاعل للنور والرحمة هاهم أبناء المسلمين وبناتهم قد أقبلوا عليكم محبين مجلين أقبلوا عليكم بكل شوق وحنين ينتظرون منكم علوماً نافعة، ينتظرون منكم الوصايا الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، فخذوا بمجامع تلك القلوب إلى الله، ودلوها على محبة الله ومرضاة الله، واغرسوا فيها الإيمان والإحسان والعبودية لله ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين [فصلت:33].

كان خير المعلمين، كان خير المربين، حينما كان حليماً رحيماً رفيقاً رقيقاً، ييسر ولايعسر، ويبشر ولا ينفر، كان خير المعلمين حينما كان طليق الوجه دائم البشر والسرور، قال جرير وأرضاه: (ما لقيت النبي إلا تبسم في وجهي)4.

أقبل أبناء المسلمين على المعلمين، وأقبلت البنات على المعلمات، حقوق وواجبات، أمانات ومسئوليات برأت من حملها الأرض والسموات، وأشفقت من عبئها الجبال الشم الشامخات الراسيات، حمل هذه الأمانات المعلم، حملتها المعلمة، حملها كل واحد منهما أمانة على ظهره ووضعها في رقبته وعنقه، لكي يرهن بها بين يدي الله ربه، فطوبى ثم طوبى للمخلصين والمجدين والمجتهدين والمثابرين الناصحين، ثم ويل وويل للمستهزئين والمستخفين والمضيعين وليحملن أثقالهم وأثقالاً مع أثقالهم وليُسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون [العنكبوت:13].

يا معشر المعلمين والمعلمات والمربين والمربيات: انعقدت عليكم الآمال بعد الله ذي العزة والجلال، فاصبروا رحمكم الله وصابروا واغرسوا بأيديكم بذوراً قريباً يكون ثمارها، وقريباً يكون حصادها، اغرسوا بأيديكم العلوم النافعة، واغرسوا بأيديكم الأخلاق الجامعة لخيري الدنيا والآخرة.

التعليم رسالة عظيمة تقلدها الأنبياء، وورثها العلماء، وقام بها الأخيار والصلحاء، فطوبى لمن عرف حقها، وأدى حقها على الوجه المطلوب الذي يرضي الله جل جلاله.

يا معشر الآباء والآمهات: الله الله في الأبناء والبنات، اغرسوا في قلوب أبنائكم وبناتكم حب العلم والعلماء، اغرسوا في قلوب أبنائكم وبناتكم إجلال المعلمين والمعلمات وتوقيرهم وإحترامهم طلباً لمرضات الله سبحانه وتعالى، علموهم الأدب قبل أن يجلسوا في مجالس العلم والطلب.

الأدب ثم الأدب قبل أن يجلس الإنسان في مجالس العلم والطلب، يتعلم للعلم الوقار، يتعلم له الحشمة والقرار.

يا معشر الآباء والأمهات: اشحذوا هممكم رحمكم الله واحتسبوا الأجر عند الله بالمتابعة والملاحظة والتوجيه للأبناء والبنات.

إن المعلم والطبيب كلاهما لاينصحان إذا هما لم يكرما

فاقنع بدائك إن جفوت طبيبها واقنع بجهلك إن جفوت معلماً

أكرموا المعلمين والمعلمات، واغرسوا في قلوب الآبناء والبنات حبهم وتوقيرهم وإجلالهم والصبر على أذيتهم يكن لكم في ذلك خير كثير.

عباد الله تضيع رسالة التعليم إذا ضاعت حقوقه وواجباته، تضيع رسالة التعليم من المعلمين والمعلمات بالسهر إلى ساعات متأخرة بالليل مع الأصحاب والأحباب، فتضيع حقوق الطالبات والطلاب، ويأتي المعلم إلى درسه وقد خارت قواه.وتأتي المعلمة وهي في غاية ال**ل والخمول، الناس في ذرى العلياء وهم يجدون ويجتهدون، فكونوا عباد الله خيراً منهم، وارتقوا عن هذه الأمور التي تضيع بها الحقوق والواجبات.

يا معشر الطلاب والطالبات: هاهي أيام العلم قد أقبلت فأقبلوا عليها بجد وإخلاص.

خير الوصية وأجمعها وأعظمها على الإطلاق وأشرفها: الوصية بتقوى الله عز وجل، وصى الله بها الأولين والآخرين، وذكّر بها الأنبياء والمرسلين، وحث عليها الأخيار والصالحين فقال في كتابه المبين: ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله
اتقوا الله فإن الله يهدي بالتقوى من الضلالة، ويعلم بتقواه من الجهالة، ومن يتق الله يجعل له فرقاناً: ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً .

يا معشر الطلاب والطالبات: تذكروا حديث رسول الله : ((من تعلم العلم ليماري به السفهاء أو يجادل به العلماء فليتبوأ مقعده من النار)).

يا معشر الطلاب والطالبات: إذا سلكتم سبيل العلم فاذكروا قول رسول الله : ((من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة)).

أشرف العلوم وأزكاها وأحبها إلى الله جل وعلا علوم الدين، وأشرفها علم العقيدة والإيمان ثم علم الشرائع والأحكام، فجدوا واحتسبوا، ننتظر منكم خيراً كثيراً، وما ذلك على الله بعزيز: ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم.

كما نريد العلماء ونريد من يقوم بثغور الدين، فإننا كذلك نريد من يقوم بسد ثغور الدنيا، ننتظر العلوم على اختلافها مالم تعارض شريعة ربنا، ننتظر الطبيب بطبه، والمهندس بهندسته، وكل عالم ينفع الأمة بعلمه، ننتظر الخير الكثير، وهذه ثغور الإسلام نتنظركم يا شباب الإسلام فجدوا واجتهدوا، واعلموا أن الغايات والأهداف النبيلة لاتدرك بالمنام، ولا تطلب في الأحلام، ولكن تريد الجد والإجتهاد والكفاح والصبر والصلاح والإصلاح، فإذا أخذ الله بيد عبده وفقه وفتح له أبواب الخير ويسرها له.

أتقنوا يا معشر الطلاب والطالبات العلم ولا ترضوا بالقليل، واسموا إلى المعالي، وتخلقوا بالأخلاق الكريمة والفضائل، واجتنبوا سفاسف الأمور والرذائل.

إضاعة الحصص والمحاضرات في الضحك واللهو والفكاهات دمار لك أخي/ اختي وإن كان يصنعه غيرك فاردعه، فإنه يؤذيك في مستقبلك، ويضيع عليك في تحصيلك، فتعاون رحمك الله للبلوغ إلى المصالح العظيمة، ودرء المفاسد الكثيرة.

غرشه_مخترشه بارك الله فيك وجزاك الله خير
🙁 تسلمين والله اختي

بس ياااااااااااااا ريت حد يحس:confused:

الحزين 2024

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غرشه مخترشه
كتبت .. فأحسنت الاختيار
استشهدت .. فنعم القدوة ..
بارك الله فيك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.