$ هل من حياة في غير الأرض ؟!. $ 2024.

(وهو على جمعهم إذا يشاء قدير)

هل من حياة في غير الأرض:

(ومن آياته خلق السّماوات والأرض وما بثّ فيهما من دابّة، وهو على جمعهم إذا يشاء قدير) (الشورى: 29)

حتى الآن لم يتأكد علماء الفلك من وجود أحياء إلا في الأرض، فهي الكوكب الوحيد المأهول بالحياة دون بقية الكواكب التسعة التي تؤلف مع الشمس نظامنا الشمسي، علماً أنه قد يكون في المجرّة اللبنية التي يتبع لها نظامنا الشمسي ملايين النّظم التي تشبه نظامنا، فلماذا لا يكون أحياء على كواكب أخرى من غير نظامنا الشمسي؟ وما مجرتنا اللبنية المؤلفة من مئة مليار نجم إلا واحدةً من مئة مليار مجرة، فلماذا تكون الأرض هي الكوكب الوحيد المأهون بين الملايين والمليارات من الكواكب في هذا الكون؟ هذا ما تساءل عنه علماء الفلك منذ وقت طويل، وحاولوا منذ بضع عشرة سنة، ولسنوت عدة، التفتيش عن أحياء خارج النظام الشمسي والاتصال بها عبر رسائل لا سلكية أطلقوها من الأرض في جميع اتجاهات الكون، كما وجّهوا لسنوات محطّات التنصّت الأرضية نحو المجرات البعيدة والقريبة علّهم يتلقّون منها إشارات عن أحياء يفترضون وجودهم في بقية الكواكب، إلا أن جهودهم هذه باءت بالفشل، فحتى كتابة هذه الكلمات لم يثبت العلم أن هناك أحياء في غير كوكب الأرض.

من موقع إيماني، واستناداً إلى كتاب الله العظيم، ومن خلال العديد من آياته الكريمة، يمكننا القول إن هناك أحياءً غير الملائكة في غير كوكب الأرض، فمن الآية الكريمة أعلاه والآيات الكريمة التالية يمكنا الاستنتاج أن في السماوات والأرض مخلوقات حية تسبّح الله وتسجد له: (تسبّح له السّماوات السّبع والأرض ومن فيهنّ، وإن من شيءٍ إلاّ يسبّح بحمده، ولكن لا تفقهون تسبيحهم، إنّه كان حليماً غفوراً) (الإسراء: 44)، و(ولله يسجد ما في السّماوات وما في الأرض من دابّةٍ والملائكة وهم لا يستكبرون. يخافون ربّهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون) (النحل: 49، 50).

وروي عن الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله) قوله: (لله دار بيضاء مشحونة خلقاً كثيراً، مسيرة الشمس فيها ثلاثون يوماً مثل أيام الدنيا ثلاثين مرة، لا يعلمون أن الله يُعصى في الأرض ولا يعلمون أن الله خلق آدم وإبليس).

واستناداً إلى كتاب الله الحكيم نستطيع القول أيضاً إن هذه الأحياء ليست من الجنس البشري، فالإنسان مهما بلغ من علم لن يستطيع أن يعيش لمدة طويلة إلا في الأرض، كما جاء في قوله تعالى: (ولكم في الأرض مستقرٌّ ومتاع إلى حين) (البقرة: 36)، و(ولكم في الأرض مستقرٌّ ومتاع إلى حين. قال فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تخرجون (الأعراف: 24، 25).

فحياة الإنسان في المحطات الفضائية الاصطناعية صعبة جدّا ومؤقتة، هذا عدا التكاليف المالية الباهطة للإقامة في غير الأرض: فلقد جاء في آخر تحقيق عن حياة رواد الفضاء وقد أمضى أحدهم ما يقرب من سنة (352 يوماً) في المحطة الفضائية الروسية (مير) ما يلي: (حياة الإنسان في الفضاء الخارجي، بحكم انعدام الجاذبية، ليست بالسهلة أبداً، فالإنسان خلق ليعيش في الجاذبية وليس خارج نطاقها، فكل حركة من حركاته اليومية يجب أن تدرس وعليه أن يتصرف على أساس عدم وجود الجاذبية، كما عليه أن يرى نفسه والأشياء تتطاير من حوله، وعليه القيام كل يوم بساعتين من التمارين الرياضية كي لا تضمر عضلاته وتلين عظامه ويضعف قلبه. أما التغيرات البيولوجية في داخل دمه ووظائف أعضائه فكثيرة وإن كان لم يظهر أثرها السلبي حتى الآن).

وحتى لو استطاع الإنسان، كما يفكرون، بناء مستعمرات في الفضاء وجهّزها بحيث تتوافر فيها جميع الشروط الطبيعية المتواجدة على سطح الأرض فلن يستطيع الانتصار، مصداقاً لقوله تعالى: (يا معشر الجنّ والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السّماوات والأرض فانفذوا، لا تنفذون إلاّ بسلطان. فبأيّ آلاء ربّكما تكذّبان. يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران) (الرحمن: 33 – 35).

فلينفقوا مليارات الدولارات على أحلام استعمار الفضاء الخارجي، فلن ينتصروا، ولو فهموا والتزموا بما أعلمهم به رب العالمين لأنفقوا الأموال الطائلة في تحسين مستوى عيش الإنسانية التي يعاني خمسها اليوم من الفقر والجوع والمرض والجهل، بدل التخطيط والإنفاق في سبيل استعمار الفضاء وحرب النجوم، ولكن الإنسان كان ولا يزال وسيظل كما وصفه رب العالمين ظلوماً جهولاً: (إنّه كان ظلوماً جهُولا) (الأحزاب: 72).

يزاك الله الف خير

على الموضوع

خلهم يسرفون افلوسهم على الفضاء وعلى مستعمراتهم

وخاصه في كوكب المريخ الكوكب الوحيد اللي حاشرين الدنيا عليه

احتمالية العيش في هالكوكب الاحمر

ما ادري من وين بيوفرون الاكسجين والجاذبيه هذا ابسط شي نفكر فيه

عموما حلو الواحد يستكشف العالم الخارجي وانا من الناس اللي يتابعون

اخبار الفضاء بشغف وخاصه اني سمعت خبريه انه كوكب بلوتو

بينحذف من قائمة التسع الكواكب السياره بس مب متاكده من هالخبريه

لني سمعتها ما قريت هالموضوع بعيني …

واتمنى نسمع اخبار حلوه ويديده من عندك عن الفضاء

ثانكس على الموضوع العلمي الجميل ….

هذي البيزات الي يصرفونها على ماشي ليش ما يساعدون فيها المحتاجين ؟؟؟

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة سهيل خليجية
يزاك الله الف خير

على الموضوع

خلهم يسرفون افلوسهم على الفضاء وعلى مستعمراتهم

وخاصه في كوكب المريخ الكوكب الوحيد اللي حاشرين الدنيا عليه

احتمالية العيش في هالكوكب الاحمر

ما ادري من وين بيوفرون الا**جين والجاذبيه هذا ابسط شي نفكر فيه

عموما حلو الواحد يستكشف العالم الخارجي وانا من الناس اللي يتابعون

اخبار الفضاء بشغف وخاصه اني سمعت خبريه انه كوكب بلوتو

بينحذف من قائمة التسع الكواكب السياره بس مب متاكده من هالخبريه

لني سمعتها ما قريت هالموضوع بعيني …

واتمنى نسمع اخبار حلوه ويديده من عندك عن الفضاء

بالفعل سيدتي الكريمة سيحذفون كوكب " بلوتو " ..

أشكرك من كل قلبي على الحضور والتعقيب الجميلين ..

ودمتي بكل ود ومحبة ..

والسلام ..

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيماوي دلع خليجية
ثان** على الموضوع العلمي الجميل ….

هذي البيزات الي يصرفونها على ماشي ليش ما يساعدون فيها المحتاجين ؟؟؟

أشكرك من صميم قلبي سيدي الفاضل على الحضور البهي ..

ولك مني أرق وأعبق التحيات والأمنيات ..

والسلام ..

انا أؤمن وبقوة وجود مخلوقات أخرى ولكن ليس في مجموعتنا الشمسية بل في مجموعات أخرى وربما في مجرات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.