تليسكوب هابل الفضائي يرصد أقدم نجوم الأرض !!. 2024.

تشير الملاحظات التي تمكن تلي**وب هابل الفضائي من تسجيلها إلى أن النجوم الأولى تكونت قبل حوالي 200 مليون سنة بعد انفجار بيج بانج الذي كان علامة على بداية الكون بوقت طويل. وقد جاءت هذه الملاحظات من خلال معلومات توضح وجود كميات ضخمة من الحديد على مسافات بعيدة من النجوم الفلكية الزائفة.

وقد يكون هذا الحديد ناتجاً عن انفجار النجم الأعظم وهي فترة أنهت الجيل الأول من النجوم في الكون.

وهذه هي النتيجة العلمية الأولى والتي أظهرتها آلة نيكموس بعد أن أعيد نشاطها خلال مهمة هابل التي قام بها مكوك الفضاء في عام 2024.

وتشير هذه النتائج إلي أن المواد الخام لعناصر الحياة مثل الكربون كانت موجودة في مرحلة مبكرة جدا من تاريخ الكون. والنجوم عبارة عن مصانع نووية تحول عناصر أخف مثل الهيدروجين والهيليوم إلى عناصر أثقل مثل النيتروجين والكربون والحديد. وعندما تتحطم بعض النجوم خلال انفجار النجم الأعظم يتناثر هذا الحديد في الفضاء ويصبح جزءا من جيل جديد من النجوم.

وتوضح ملاحظات جديدة تمكن التليسكوب هابل الفضائي من تسجيلها أن هناك كميات ضخمة من الحديد على أبعاد شاسعة من النجوم الزائفة القديمة جدا نتيجة نشاط كبير في مراكز هذه النجوم بسبب ثقب أسود هائل جدا. وتعود بنا هذه الملاحظات إلى عصر النجوم الأولى في الكون التي يرجع تاريخها إلى 200 مليون سنة بعد انفجار بيج بانج العظيم.

وعلي الرغم من موافقة هذه النتائج للنتائج الأخيرة التي سجلها مجس ويلكينسون مايكروويف انيسوتروبي الذي لاحظ الإشعاع الخلفي من الكون الصغير إلا أن هذا التاريخ قبل التاريخ الذي كان يعتقد أنه حدث فيه بكثير. وفي تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2024 لاحظ فريق من العلماء بقيادة ولفرام فرودلنج ثلاثة من النجوم الزائفة البعيدة جدا. ويرجع الضوء الناجم عن هذه النجوم إلى 12.8 ألف مليون عام قبل وصول تليسكوب هابل بينما يصل عمر النجوم الزائفة إلى 900 مليون سنة بعد الانفجار العظيم. وتظهر الأطياف علامات واضحة لكميات ضخمة من الحديد. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف أن هذه العناصر موجودة في الجيل الأول من النجوم. ويقول وولفرام فرودلنج (الحديد مؤشر جيد على الحالة التطورية لنجم زائف بعيد. ولم يوجد هذا العنصر خلال انفجار بيج بانج ولكنه تمخض عن النجوم التي جاءت بعد ذلك. ونحن نعتقد أن الحديد الذي تمكنا من اكتشافه عن طريق تليسكوب هابل كان موجودا في الجيل الأول من النجوم التي تكونت في أعقاب انفجار بيج بانج.) واكتشاف أن الحديد كان موجودا في وقت مبكر من تاريخ الكون له معان كبيرة. وطبقا لما ذكره مايكل كوربين من معهد سبيس تليسكوب ساينس فإن (وجود الحديد يوضح أن العناصر الأساسية للكواكب والحياة كانت موجودة على الأقل في بعض المناطق في وقت مبكر جدا من تاريخ الكون، أي قبل تكون الأرض نفسها بفترة كبيرة منذ حوالي 4.6 ألف مليون سنة مضت).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.