العثور على بقايا فيلة عمرها 8 ملايين عام بالإمارات 2024.

خليجية

اكتشف فريق بحثي إماراتي عظام متحجرة لمجموعة من الفيلة يعود عمرها إلى أكثر من 8 ملايين عام بالقرب من غرب أبو ظبي .

تم العثور على هذا الكشف الهام خلال مهمة علمية لفريق البحث الأثري لجزر أبو ظبي "أدياس" التابع لهيئة الثقافة والتراث بالعاصمة الإماراتية .

ويعود تاريخ العظام المكتشفة إلى العصر "الميوسيني" أو العصر "الثَلثي الأوسط" ؛ أي إلى حوالي ثمانية ملايين عام ، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام" .

وكان أول اكتشاف لموقع الحفريات قد تم على يد حامد ماجد المنصوري وعدد من العاملين بـ (وحدة حماية الحياة البرية) التابعة لهيئة البيئة في أبو ظبي .

وكان وزير خارجية الإمارات الشيخ / عبد الله بن زايد قد كلف مجموعة من فريق المسح الأثري لجزر أبو ظبي بزيارة الموقع .

وأكد الفريق في ختام زيارته للمنطقة ، أن العظام تعود بالفعل لفيلة متحجرة ، كما تم العثور على عظام متحجرة أخرى من نفس الحقبة الجيولوجية ، إضافة إلى جذور أشجار متحجرة يصل طول بعضها إلى عشرة أمتار .

وتمكن فريق يضم خبيرا جيولوجيا من لندن ، من إتمام عمليات التنقيب عن العديد من العظام المتحجرة ، وتمت إعادتها إلى أبو ظبي لحفظها بطريقة علمية ، على أن يتم عرضها بأحد المتاحف في وقت لاحق .

وقال المدير العام لـ (هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث) / محمد خلف المزروعي : " هذا الاكتشاف يؤكد أنه ما يزال هناك الكثير مما لم يتم اكتشافه في تراثنا العريق " حسب وام .

وأضاف : " إن (هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث) ستواصل جهودها لاكتشاف وتسجيل تراث الإمارات ، والحرص على أنه يلقى فهما واسعا من المقيمين في أبو ظبي من خلال علماء الآثار الموجودين في الدولة .. وبمساعدة خبراء أجانب .

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن مسئولين بالهيئة ، أن هذه المهمة البحثية تجري بدعم من شركة "تكرير" ، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" .

وفي تعليق للمدير العام لشركة "تكرير" / علي سعيد البادي على الاكتشاف قال : " إن الشركة تلتزم بحماية تراث البلاد ، وإن دراسات من هذا النوع تشكل جزءا مهما من تلك العملية " ، مضيفا : " نحن سعداء بأن تسنح لنا الفرصة مرة أخرى لدعم هذا العمل " .

وقال متحدث باسم "أدياس" : " إن هذا اكتشاف جديد ومهم ، وسيضيف الكثير إلى معرفتنا بالأحياء البرية المنقرضة التي كانت تعيش فيما مضى في أبو ظبي" .

وكانت هيئة البيئة بأبو ظبي قد أقامت معرضا يضم بعض الحفريات التي تم العثور عليها في استكشاف سابقة ، قام بها فريق"أدياس" بمشاركة علماء أميركيين وبريطانيين .

وكانت دراسات سابقة قد ذكرت ، أن منطقة أبو ظبي في أواخر العصر الميوسيني كانت مؤلفة من بعض السهول الشاسعة المفتوحة تضم بعض الأنهار الصغيرة .. تشبه إلى حد كبير سهول "السافانا" الحالية في شرق أفريقيا .

كما أظهرت الدراسات التي أجريت في عدد من المواقع غرب إمارة أبوظبي، أن مجموعة كبيرة من مختلف الحيوانات الضخمة البدائية كانت تعيش في المنطقة .. بما فيها الفيلة والخيول وفرس النهر والغزلان والتماسيح والسلاحف.

يسلمــــــوا على الموضــــوع

مشكوووور اخووووي على الموضوووع

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شـاطر

يسلمــــــوا على الموضــــوع

الله يسلمك ومشكور على المرور.

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وحداوي للموت
مشكوووور اخووووي على الموضوووع

ولك جزيل الشكر على المتابعة.

شي عجيب

مشكور عالموضوع

تسلم ع الموضوع

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الظبي
شي عجيب

مشكور عالموضوع

مشكوره على المرور والمشاركة.

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت الجرووح
تسلم ع الموضوع

مشكوره اختي صمت الجروح على المتابعة والرد.

مشكوووووووور على الموضوع
مشكوووووووووووور أخويه على الخبــر
مشكور اخويه ع الموضوع ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top