أخبار من الفضاء !!. 2024.

تكنولوجيا فضائية متقدمة

أطلق المسبر الفضائي Deep Space1 في مهمة استكشافية نحو المريخ وحزام الكويكبات بين المريخ والمشتري, يستخدم المسبر الطاقة الشمسية لتأمين ذرات غاز الكزينون , يتم قذف الأيونات من المسبر بواسطة طاقة الاكترونية كثيفة مما يؤدي إلى دفع المسبر وتوجيهه صوب الهدف, أن كفاءة هذا المحرك أقل من كفاءة المحرك الذي يعتمد الوقود الكيميائي, لكنه يتحرر بشكل كامل من الكتلة الكبيرة للمكونات الكيميائية بما يسمح للمسبر بالاندفاع بسرعة للوصول إلى الهدف.

اكتشاف شاطئ مريخي قديم

اكتشف مسبر فضائي على سطح كوكب المريخ شاطئاً مريخياً قديماً. تأكد العلماء أن الشاطئ كان لبحر ذي مياه مالحة. وهناك ما يشير إلى أن معظم سطح كوكب. المريخ كان مغموراً بالمياه. يعني ذلك أن حياة مكروبية قد سادت كوكب المريخ في وقت ما . تتميز المنطقة التي درسها المسبر بكونها شبيهة بمناطق الصخور الرسوبية على الأرض, احتوت الصخور على كميات متفاوتة من الملح والتي تخلفت عن جفاف البحر القديم. يقدر العلماء أن سرعة جريان الأنهار المريخية القديمة كانت بحدود 50 سم / ثانية

اختبار جديد لنظرية النسبية العامة

يطلق العلماء بعد مدة مسبراً خاصاً في مدار حول الأرض لقياس انحناء المتصل الزماني المكاني الناجم عن وجود الأرض ولمعرفة الآلية التي تجربها الأرض هذا المتصل سيتم الاختبار بمقارنة تغير اللف لجيروسكوب خاص والناجم عن الأثرين المذكورين على خلفية رصد نجم بعيد هو Im pegasi إن متابعة هذا النجم ليست عملية صعبة إذ يمكن تحقيقها بتطبيق تقنيات التداخل على أساس قاعدة طويلة وبالاستناد إلى مجموعة من الكوازارات البعيدة جد , ينتظر العلماء بلهفة التأكيد الجديد للنسبية العامة.

كوكب حول نجم النسر الواقع

يقع نجم النسر الواقع على مسافة 27 سنة ضوئية من الشمس, يحيط بالنجم قرص كبير من الغبار والشظايا مختلفة الأحجام, اكتشف العلماء ضمن القرص كوكباً ,بحجم كوكب نبتون يطوف حول النسر الواقع في مدار يكافئ بدوره مدار نبتون حول الشمس. يعتقد العلماء أن الكوكب المكتشف يبتعد بشكل مطرد عن النسر الواقع وأنه في غضون 56 مليون سنة سيغدو على مسافة من النسر الواقع أكبر من المسافة التي تفصل بلوتو عن الشمس, لا يستبعد العلماء أن يكون الكوكب المكتشف عضواً في أسرة كويكبات تابعة لنجم النسر الواقع أشبه بالمجموعة الشمسية.

مسبر كوني في البحر الأبيض المتوسط

يخطط العلماء لبناء تلسكوب خاص بالتقاط جسيمات النيوترينو على عمق حوالي 2.4اً كم تحت سطح الماء في البحر الأبيض المتوسط قبالة الشاطئ الجنوبي لفرنسا. سيحاول العلماء بواسطة هذا التلسكوب التقاط جسيمات النيو ترينو الخاصة بالميون والقادمة من أعماق الكون تبنى مراصد جسيمات النيوترينو تحت الأعماق تماشياً للتداخل الممكن من الجسيمات الأخرى

منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.