تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأزهار الطيبة و

الأزهار الطيبة و 2024.

  • بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أما بعد :
فهذه الحلقة ( 2 ) من الأزهار الطيبة :
وهنا الحلقة ( 1 ) http://www.qal3ah.com/vb/showthread.php3?threadid=29941

قال الشيخ عبد العزيز السلمان :
( فصل يحتوي على حكم وآداب متنوعة )
ما ينبغي للعالم أن يطلب طاعة غيره وطاعة نفسه ممتنعة عليه .
يا أيها الرجل المعلم غيره *** هلا لنفسك كان ذا التعليم .
تصف الدواء لذى السقام من الضنى *** كيما يصح به وأنت سقيم .
ما زلت تلقح بالرشاد عقولنا *** عظت وأنت من الرشاد عديم .
إذا وليت من أمراً فأبعد عنك الأشرار والفسقة والمجرمين فإن جميع عيوبهم تنسب إليك رضيت أم سخطت .
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه *** فكل قرين بالمقارن يقتدي .
آخر :
فإن قرين السوء يردي وشاهدي *** كما شرقت صدر القناة من الدم .
الحكمة كالجواهر في الصدف في قعور البحار ، فلا تنال إلا بالغواصين الحذاق .
العاقل لا تدعه عيوبه يفرح بما ظهر من محاسنه .
النصح بين الناس تقريع .
إعادة الإعتذار تذكير للذنب وما عفا عن الذنب من وبخ به .
رب كلام جوابه السكوت ، ورب عمل الكف عنه أفضل ، ورب خصومة الاعراض عنها أصوب .
الدنيا تهين من كانت تكرمه ، والأرض تأكل من كانت تطعمه .
نمير من أمنا الغبراء ميرتنا *** وللبسيطة من أجساد نامير .
أمر الدنيا أقصر من أن تتعادى فيه النفوس ، وأن تتفانا وأن تطاع فيه الضغائن والأحقاد .
وقال : لا يستطيع أحد أن يجد الخير والحكمة إلا أن تخلص نفسه في المعاد ، ولا خلاص له إلا أن تكون له ثلاثة أشياء :
وزير ، وولي ، وصديق .
فوزيره عقله ، ووليه عفته ، وصديقه الصالح .
الجود هو أن تجود بمالك ، وتصون نفسك عن مال غيرك ، وأقصى غاية الجود أن تجود بنفسك في سبيل الله .
يجود بالنفس إن ظن البخيل بها *** والجود بالنفس أقصى غاية الجود .
قابل غضبك بحلمك ، وجهلك بعلمك ، ونسيانك بذكرك ، وتزود من الخير وأنت مقبل خير من أن تتزود وأنت مدبر .
العجب من يحتمي من المآكل الرديئة ولا يترك الذنوب مخافة رب العالمين .
ويستحي من الخلق ولا يستحي ممن لا يخفى عليه خافية ، قال تعالى : ( يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم ) .
العمى خير من الجهل ، لأن العمى يخاف منه السقوط في حفرة ، والجهل يخاف منه الوقوع في الهلاك .
ينبغي للرئيس أن يبتدي بتقويم نفسه قبل أن يبتدي بتقويم رعاياه .
وإلا كان بمنزلة من رام استقامة ظل معوج قبل تقويم عوده الذي هو ظل له .
إبدأ بنفسك فانهها عن غيها *** فإذا إنتهت عنه فأنت حكيم .
فهناك يقبل ما تقول ويقتدى *** بالرأي منك وينفع التعليم .
استدامة الصحة تكون بإذن الله بترك التكاسل عن التعب وبترك الامتلاء من الطعام والشرب وترتيب المآكل .
للقلب آفتان الهم والغم ، فالغم يعرض منه النوم ، والهم يعرض منه السهر .
العلم كثير والعمر قصير فخذ من العلم أحسنه وما بلغك قليله إلى كثيره .
ما حوى العلم من الخلق أحد *** لا ولو حاوله ألف سنه .
إنما العلم كبحر زاخر *** فاتخذ من كل شيء أحسنه .
عجباً لمن عرف الدنيا وأنها دار فناء كيف تلهيه عن دار البقاء التي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .
إعطاء المرض ما يشتهيه أنفع له من أخذه بكل ما لا يشتهيه .
الدنيا تنصح تاركها وتغش طالبها فنصيحتها لتاركها ما تريه من تغيرها بأهلها وفتكها بهم ونكدها وكدرها وغمومها وهمومها .
وغشها لطالبها ما تذيقه من لذة ساعتها ثم تعقبه مرارة طعمها وسوء منقلبها .
طالب الدنيا كناظر السراب يحسبه سبباً لريه فيتعب نفسه في طلبه فإذا جاءه خانه ظنه وفاته أمله وبقي عطشه ودامت حسرته وندامته وخسر طول عنائه .
وقال آخر :
الانسان في الدنيا معذب بجميع أحولها غير باق عليه ما يصير إليه من أسبابها .
قليل التهنئة بما يجده من ملاذها دائم النكد والكبد والغصص بمفارقة أحبابه فيها .
يا هذا الدنيا وراءك والآخرة أمامك والطلب لما وراءك هزيمة إنما يعجب بالدنيا من لا فهم له الدنيا كأضغاث أحلام تسر النائم .
لعب خيال يحسبها الطفل حقيقة فأما العاقل فيفهمها .
رأيت خيال الظل أكبر عبرةٍ *** لمن هو في علم الحقيقةِ راقي .
شخوص وأشباح تمر وتنقضى *** جميعاً وتفنى والمحرك باق .
قال ثابت بن قرة : راحة الجسم في قلة الطعام ، وراحة الروح في قلة الآثام ، وراحة اللسان في قلة الكلام ، قلت إلا بذكر الله فكثرته أولا .
والذنوب للقلب بمنزلة السموم إن لم تهلكه أضعفته ولا بد ، والضعيف لا يقوى على مقاومة العوارض ، قال عبد الله بن المبارك :
رأيت الذنوب تميت القلوب *** وقد يورث الذل إدمانها .
وترك الذنوب حياة القلوب *** وخير لنفسك عصيانها .
كل شيء إذا كثر رخص إلا العلم والعقل كلما كثر أحدهم غلا .
والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبته وسلم .
انتهى من ص 15 إلى ص 19 .
وكتبه : العماني أبو محمد عز الدين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.