الخطأ الصواب السبب
احتار فلان في أمره حار فلان في أمره لم يسمع الفعل "احتار" عن العرب
يا أبتي يا أبت لأن التاء هي عوض عن الياء المحذوفة فلا يجوز الجمع بين العوض والمعوض منه
أثر عليه أثر فيه أو به لأن الفعل " أثر " لا يتعدى بـ على
هذا حديث شيِّق هذا حديث شائق كلمة "شيِّق" تعني: مشتاق
ينبغي عليك فعل كذا ينبغي لك فعل كذا يتعدى هذا الفعل باللام لا بـ على
خذ وقتك أو خذ راحتك تعابير خاطئة لأنها ترجمة حرفية عن الانجليزية
أداه حقه أدى إليه حقه لأن الفعل "أدى" يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد
لايخفاكم لايخفى عليكم لايتعدى الفعل"خفي" بنفسه
هذا الأرنب هذه الأرنب الأرنب مؤنث
هذا البئر عميق هذه البئر عميقة كلمة " بئر " مؤنثة
بتّ في الأمر بتّ الأمر يتعدى الفعل "بت" بنفسه
الشعوب البِدائية الشعوب البُدائية لأنها من البُدائية وليست من البدء
بطيخ "بفتح الباء" بطيخ "ب**ر الباء" هكذا وردت
زاد الطين بَلة بِلة "ب**ر الباء" لأن هذا هو مصدر الفعل بلّ
أنت بمثابة أبي أنت مثل أبي من معنى المثابة: البيت والملجأ والجزاء
أخرج مافي جُعبتِه جَعبتِه بفتح الجيم هكذا وردت في المعاجم
جوازات السفر أجوزة السفر يجمع الجواز على "أجوزة" كما في المعجمات
شربت الحِساء شربت الحَساء بفتح الحاء هكذا وردت في اللغة
فلان يَحتضِر فلان يُحتضر بضم الياء لايستعمل الفعل "أحتضر" إلا بصيغة المجهول
إلتهاب في الحُنجُرة الحَنجَرة بفتح الحاء والجيم هكذا وردت
حاز فلان على الأموال حاز فلان الأموال يتعدى الفعل "حاز" بنفسه
أحاله إلى رماد أحاله رماداً يتعدى الفعل"أحال" بنفسه إلى مفعولين
الخُطة الاقتصادية بضم الخاء الخِطّة الاقتصادية لأن الخطة بال**ر هي الأرض
إنحط إلى أسفل الدرجات إنحط إلى أسفل الدركات الدركة هي المنزلة السفلى، والدرجة هي المنزلة العليا
دهسته السيارة داسته أو دعسته أو هرسته لم يأت الفعل "دهس" بمعنى دعس في اللغةالعربية
أصيب فلان بدوخة أصيب فلان بدوار من معاني داخ: ذل وخضع ، وداخ البلاد: قهرها
تردد على المكتبة تردد إلى المكتبة يتعدى الفعل "تردد" بـ إلى
بالرّفاه والبنين بالرفاهة أو بالرفاهية والبنين من الفعل رفه رفاهة أو رفاهية
أكلت السُّحور أكلت السَّحور بفتح السين هكذا وردت في اللغة
أسياد القوم سادة القوم لاتجمع "سيد" على أسياد
شكوت من الهم شكوت الهم يتعدى الفعل"شكا" بنفسه "قال إنما أشكو بثي وحزني" الآية
اشتقت لك اشتقت إليك يتعدى الفعل "اشتاق" بـ إلى
وجه صبوح وجه صبيح لأن الصبوح هو شراب الصباح من لبن أو خمر
ضحك عليه ضحك منه أو به لايتعدى الفعل "ضحك" بـ على
انطلت عليه الحيلة جازت عليه الحيلة لم يرد فعل " انطلى" في العربية
اعتذر عن الحضور اعتذر عن عدم الحضور لأن الاعتذار يكون عن خطأ
اعتذر منه اعتذر إليه الاعتذار يكون من الذنب إلى المذنب اليه
ضرب به عَرض الحائط ضرب به عُرض الحائط بضم العين العَرض يقابل الطول أما "العُرض" فيعني الوسط
حياة العزوبية حياة العزوبة أو الع**ة هكذا وردت في اللغة
عزمه على العشاء دعاه إلى العشاء ليس من معاني "عزم" الدعوة
أنا متلهف لرؤيتك أنا مشتاق لرؤيتك التلهف هو الحزن والتحسر لا الشوق والحنين
لست معصوما عن الخطأ لست معصوما من الخطأ يتعدى الفعل "عصم" بـ "من" لا بـ عن
أنا ممتن أو ممنون لك أنا شاكر لك أمتنّ على فلان: آذاه بمنّه
نَخَر السوس الخشب نَخِر الخشب الفعل" نخِر" لازم
نواياه حسنة نياته حسنة تجمع "النية" على "النيّات" كما في الحديث"إنما الأعمال بالنيات"
وأخيراً الخطأ الذي أتخانق بسببه مع كل أصدقائي أثناء الحديث الفوري عبر "المرسال"
"إن شاء الله".. تُكتب كما سبق وليس هكذا "إنشاء الله"
فالأولى "إن شاء": مصـــدر صريح بمعنى بمشيئة أو بإرادة
أما الثانية" إنشاء": مصر مؤول بمعنى بناء وتعمير وهاي شغلتنا بالجامعة
11 10 11
وجزاك الله خير