تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فقدان أكبر غواصة بالعالم في مياه المحيط الهادي

فقدان أكبر غواصة بالعالم في مياه المحيط الهادي 2024.

أعلن مصدر مسئول في اليابان عن فقدان أكبر غواصة في العالم إثر اختفائها في المحيط الهادي في أواخر مايو الماضي.. وأعلن مسئولون في معهد علوم المحيطات في ماساشوسيتس ان فقدان هذه الغواصة، البالغ طولها ثلاثة أمتار، يعتبر «خسارة كبيرة للعلم» بسبب الأبحاث التي كانت تجريها على أنواع نادرة من البكتيريا والزلازل وفق ما أفادت به وكالة الأسوشيتد برس..
ففي 29 مايو الماضي، كانت الغواصة «كايكو» في مهمة على عمق 67,4 كيلو مترات إلى الجنوب من اليابان في المحيط الهادي عندما اقترب إعصار قوي أدى إلى **ر الرابط بين الغواصة والجهاز الرئيسي..
ولم يستطع الباحثون حتى الآن تحديد موقع الغواصة في المحيط الهادي، وسيقرر مركز العلوم والتكنولوجيا الياباني ما إذا كان سيستمر في البحث عن الغواصة أم لا.. يقول تومواكي كاناي، المتحدث باسم مركز العلوم والتكنولوجيا الياباني «لا نعلم ما الذي حصل تماما، غير اننا متأكدون أن ما حصل سيؤثر كثيرا على البحوث المتعلقة بالمحيطات..
وتعتبر الغواصة المجهزة بذراعين آليتين وأربع كاميرات، من أكبر الغواصات التي تم استخدامها في العالم حيث أن تكلفتها وصلت إلى 15 مليون دولار أميركي، كما أنها كانت تصل إلى عمق 98,9 كيلو مترات في أعماق المحيطات..
وكانت الغواصة التي تدعى «كايكو» تعمل على جمع أنواع متعددة من البكتيريا لفحصها وتحليلها، كما أنها قامت بدراسات عديدة حول الحياة البحرية لاكتشاف العلاقة بين الحياة على الأرض والحياة على الكواكب الأخرى..
وقامت هذه الغواصة كذلك باكتشاف وجود أكثر من 180 نوعاً من الكائنات الدقيقة على عمق يصل إلى أكثر من 06,10 كيلومترات.. يذكر أن مركز العلوم والتكنولوجيا الياباني لم يقرر حتى الآن ما إذا كان سيصمم غواصة جديدة بدلا من التي فقدت أم لا…
جزاك الله ألف خير
… thanks a lot …
تسلمون على الرد….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.