تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » سؤال . عن !!!!

سؤال . عن !!!! 2024.

ماهو الحجاب الشرعي ؟؟؟؟:confused:
http://gesah.net/st254.htm

وهذا الحجاب المفروض على المرأة إن كانت يفي البيوت فمن وراء الجدر والخدور ، وإن كانت في مواجهة رجل أجنبي عنها داخل البيت أو خارجه فالحجاب باللباس الشرعي : " العباءة والخمار " الساتر لجميع بدنها وزينتها المكتسبة ، كما دلت النصوص على أن هذا الحجاب لا يكون حجابا شرعيا إلا إذا توافرت شروطه ، وأن لهذا الحجاب من الفضائل الجمة ، الخير الكثير والفضل الوفير ؛ ولذا أحاطته الشريعة بأسباب تمنع الوصول إلى هتكه أو ا لتساهل فيه .

وحجاب المرأة شرعا:

هو ستر المرأة جميع بدنها وزينتها ، بما يمنع الأجانب عنها من رؤية شيء من بدنها أو زينتها التي تتزين بها ،، ويكون استتارها باللباس وبالبيوت .

أما ستر البدن :

فيشمل جميعه ، ومنه الوجه والكفان ، كما سيأتي التدليل عليه في المسألة الثالثة ــ إن شاء الله تعالي ــ

وأما ستر زينتها : فهو ستر ما تتزين به المرأة، خارجا عن أصل خلقتها ، وهذا معنى الزينة في قول الله تعالى: (ولا يبدين زينتهن)]النور/31[، ويسمى : " الزينة المكتسبة " والمستثنى في قوله تعالي : ( إلا ما ظهر منها) هو الزينة المكتسبة الظاهرة ، التي لا يستلزم النظر إليها رؤية شيء من بدنها كظاهر : " الجلباب " : " العباءة" ، ويقال : " الملاءة" فإنه يظهر اضطرارا، كما لو أزاحت الريح العباءة عما تحتها من اللباس ، وهذا معنى الاستثناء في قوله تعالي ( إلا ما ظهر منها ) أي : اضطرارا لا اختيارا، عل حد قول الله تعالي: ( لا يكلف الله نفسا إلا ووسعها) ]البقرة /286[ .

وإنما قلنا : لا يستلزم النظر إليها رؤية شيء من بدنها ، احترازا من الزينة التي تتزين بها المرأة ،ويلزم منها رؤية شيء من بدنها ، مثل : الكحل في العين فإنه يتضمن رؤية الوجه أو بعضه ، وكالخضاب والخاتم فإن رؤيتهما تستلزم رؤية اليد ،وكالقرط والقلادة والسوار فإن رؤيتها تستلزم رؤية محله من البدن كما لا يخفى.

ويدل على أن معنى : " الزينة " في الآية : الزينة المكتسبة لا بعض أجزاء البدن ، أمران :

الأول : أن هذا هوة معنى الزينة في لسان العرب.

الثاني: أن لفظ الزينة في القرآن الكريم ، يراد به الزينة الخارجية ، أي المكتسبة ، ولا يراد بها بعض أجزاء ذلك الأصل ، فيكون معنى الزينة في آية سورة النور هذه على الجادة إضافة إلى تفسير الزينة بالمكتسبة التي لا يلزم منها رؤية شيء من البدن المزين بها ، أنه هو الذي به يتحقق مقصد الشرع من فرض الحجاب من الستر والعفاف والحياء وغض البصر ، وحفظ الفرج وطهارة قلوب الرجال والنساء ، ويقطع الأطماع في المرأة ، وهو وأبعد عن الريبة وأسباب الفساد والفتنة .

المسألة الثانية : بم يكون الحجاب ؟

عرفنا أنم الحجاب لفظ عام بمعنى : " الستر " ويراد به هنا ما يستر بدن المرأة وزينتها المكتسبة من ثوب وحلي ونحوهما عن الرجال الأجانب ، وهو بالاستقراء لدلالات النصوص يتكون من أحد أمرين :

الأول : الحجاب بملازمة البيوت لأنها تحجبهن عن أنظار الرجال الأجانب والاختلاط بهم .

الثاني: حجابها باللباس وهو يتكون من : " الجلباب والخمار " ويقال " العباءة والمسفع " فيكون تعريف الحجاب باللباس هو :

" ستر المرأة جميع بدنها ومنه الوجه والكفان والقدمان ، وستر زينتها المكتسبة بما يمنع الأجانب عنها رؤية شيء من ذلك ، ويكون هذا الحجاب " بالجلباب والخمار وهما :

1) " الخمار " مفرد جمعه : خمر ويدور معناه علي الستر والتغطية وهو: " ما تغطي به المرأة رأسها ووجهها وعنقها وجيبها ".فكل شيء غطيته وسترته فقد خمرته .

ومنه الحديث المشهور : " خمروا آنيتكم " أي : غطوا فوهتها ووجهها .

ومنه قول النميري :

يخمران أطراف البنان من التقى ويخرجن جنح الليل معتجرات

ويسمى عند العرب أيضا : " المقنع " جمعه " مقانع " من التقنع وهو الستر ، ومنه في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في المسند: أن النبي صلى الله عليه كان إذا صلى ركعتين رفع يديه يدعو يقنع بهما وجهه .

ويسمى أيضا : " النصيف " قال النابغة يصف امرأة :

سقط النصيف ولم ترد إسقاطه تناولته واتقتنا باليد

ويسمى : " الغدقة " ومادته : غدف، أصل صحيح يدل على ستر وتغطية ، يقال ، أغدفت المرأة قناعها ، أي أرسلته على وجهها .

قال عنترة :

إن تغدفي دوني القناع فإنني طب بأخذ الفارس المستلئم .

ويقال : " المسفع" وأصله في فسيح اللسان العربي : أي ثوب كان.ويسمى عند العامة " الشيلة "

وصفة لبسه: أن تضع المرأة الخمار على رأسها ثم تلويه علي عنقها على صفة التحنك والإدارة على الوجه، ثم تلقي بما فضل منه على وجهها ونحرها وصدرها ، وبهذا تتم تغطية ما جرت العادة بكشفه في منزلها .

ويشترط لهذا الخمار : أن لا يكون رقيقا يشف عما تحته من شعرها ووجهها وعنقها ونحرها وصدرها وموضع قرطها . عن أم علقمة، قالت : رأيت حفصة بنت عبد الرحمن *** أبي بكر، دخلت على عائشة ــ رضي الله عنها ــ وعليها خمار رقيق يشف عن جبينها ، فشقته عائشة عليها ، وقالت : أما تعلمين ما أنزل الله في سورة النور ؟ ثم دعت بخمار ف**تها . رواه *** سعد،والإمام مالك في الموطأ ، وغيرها .

2) " الجلباب " جمعه : جلابيب ، وهو : " **اء كثيف تشتمل به المرأة من رأسها إلى قدميها ، ساتر لجميع بدنها وما عليه من ثياب وزينة ".

ويقال له الملاءة ، والملحفة ، والرداء ، والدثار، وال**اء .وهو المسمى " العباءة " التي تلبسا نساء الجزيرة العربية .

وصفة لبسها : أن تضعها فوق رأسها ضاربة بها على خمارها وعلى جميع بدنها وزينتها حتى تستر قدميها .

وبهذا يعلم أنه يشترط في أداء هذه العباءة لوظيفتها ــ وهي ستر تفاصيل بدن المرأة وما عليها من ثياب وحلي ــ:

أن تكون كثيفة لا شفافة رقيقة.

وأن يكو لبسها من على الرأس لا على الكتفين ؛ لأن لبسها على الكتفين يخالف مسمى الجلباب الذي افترضه الله على نساء المؤمنين ، ولما فيه من بيان تفاصيل بعض البدن ، ولما فيه من التشبه بلبسة الرجال واشتمالهم بأرديتهم وعبا آتهم .

وأن لا تكون هذه العباءة زينة في نفسها ، ولا بإضافة زينة ظاهرة إليها مثل التطريز.

أن تكون العباءة ــ الجلباب ــ ساترة من أعلى الرأس إلى ستر القدمين وبه يعلم أن لبس ما يسمى: " نصف فجة " وهو ما يستر منها إلى الركب لا يكون حجابا شرعيا .

تنبيه : من المستجدات كتابة اسم صاحبة العباءة عليها أو الحروف الأولى من اسمها باللغة العربية أو غيرها . بحيث يقرؤها من يراها ، وهذا عبث جديد بالمرأة ، وفتنة عظيمة تجر البلاء إليها ، فيحرم عمله والاتجار به .

( منقول )

شكرا على الإفادة اختي احلام ،،،
ولكن عندي سؤال يحيرني ،،،
هل يجوز ان يقتل المسلمين في وقتنا الحالي ( وهو وقت الحرب ، والمسلمين يقاتلون الكفار من مسيحيين ويهود ، واحتلال ) ، ان يقتلوا المدنيين المسيحيين واليهود ، مثل ما حدث في الكنيسة في البا**تان ، او غير الكنيسة ،،،؟؟!!

وهل يجوز الدعاء على الغير مسلمين باللعنة ، او الموت ؟؟؟!

بالنسبة لجواز لعن الكافرين والدعاء عليهم بالموت والهلاك فهذا أمر مشروع بل مطلوب وبخاصة في اوقات الحرب
بالنسبة لقتل من نسميهم أبرياء تراجع فتوى الشيخ الشعيبي فيها
والله الموفق
ابو عبدالله
أخي نور الصباح ،،،
آسفه ، ولكن لا اعرف فتوي الشيخ الشعبي ،،،
تفضل أخي الكريم….

http://www.palestine-info.net/arabic…a/alfatawa.htm

الاحلام

شكرا لك اختي أحلام ،،، انا فتاة ،، وشكرا مرة اخرى
أعتذر اختي …

لكن الاسم ألتبس علي خليجية

تحياتي لك الاحلام.

لا عادي ما تحطي في بالك ، فقط قلتها للمعرفة ، وتشرفنا في معرفتك يا اخت احلام ،،
الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.