تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مقــــال للشيخ صالح الفوزان حفظه الله بخصــــوص .!!

مقــــال للشيخ صالح الفوزان حفظه الله بخصــــوص .!! 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

أحببت أن أشارك بموضوع يمس ثقافتنا وتراثنا وأصالتنا كعرب نعتز بلغتنا العربيه التي نزل بها القرآن الكريم والتي هي لغة أهل الجنه ولــــــكن….
للأسف وصلنا لمرحلة تم فيها التفريط في هذه اللغه كيف لا وقد أصبحت مدارسنا تعتمد اللغه الإنجليزيه في تدريس جميع المواد عدا اللغه العربيه والتربيه الإسلاميه ..!!

نسمع عن كثير من الدول الأوروبيه ترفض التحدث بغير لغتهم …فهم لا يردون عليك إلا إذا خاطبتهم بلغتهم … وهذا إعتزاز منهم بلغتهم
أما نحن نرى أن كل من لا يتحدث بالإنجليزي جاهل ونتفاخر بهذه اللغه على حساب لغتنا التي هي مكرمتا لنا من الله ..!!

ملاحظــــه … ماجعلني أنقل لكم المقال أن الشراكه الأجنبيه ستستلم جميع مدارسنا العام القادم وستدرس جميع المواد باللغه الإنجليزيه عدا اللغه العربيه والتربيه الإسلاميه ..

أتــــــرركم مع هذا المقال للشيخ الفوزان حفظه الله لتتضح الصورة أكثر …

قرأت ما كتبه الشيخ الأديب الكبيرر : عبدالله بن إدريس حفظه الله في جريدة الجزيرة ليوم الثلاثاء 7/4/1428 هـ بعنوان ( القرار الصدمة ) تعليقاً على قرار وزارة التربية والتعليم الذي يُجِيز للمَدارِس الأهليّة تدريس المَواد الدراسيّة فيها باللُغةِ الانجليزيّة أو أي لغة أجنبية باستثناء مادتي الدّين واللغةِ العربية وأن ما يسببه هذا القرار غير المتروّي من حِصَار لِلّغة العربيّة وإضعاف لها مما يئول إلى انقراضها لاسيما إذ نشئ أبناء العرب والمسلمين على اللغات الأجنبية.

إن هذه الخطوة الجريئة من وزارة التربية والعليم لهي مثار العجب من جهة يؤمل فيها أن تكون حارسة وراعية للغة القرآن والسنة النبوية وإذا أنضاف إلى هذه الخطوة انحسار تعليم اللغة العربية في دور العلم وحلق المساجد التي كانت المعقل الحصين لهذه اللغة الكريمة التي كانت محل اهتمام العلماء و المربّين في عصور الأمة الإسلامية إلى إبان الحملة الفرنسية على مصر والتني نتج عنها كثير من التغريب الذي شمل اللغة العربية حتى رثاها شاعر النيل:حافظ إبراهيم بقصيدته المشهورة . وامتد هذا الغزو إلينا في بلادنا متمثلا بتشجيع اللغة العامية والشعر النبطي الذي صار له الآن صولة وجولة ومنتديات وأمسيات. وأسوأ منه الشعر الحر والشعر الحداثي الذي لا تفرق بينه وبين الهذيان .

إنني أضم صوتي لصوت الشيخ الأديب : عبدالله بن إدريس حفظه الله بالمبادرة إلى إنقاذ اللغة العربية التي هي الآن تحت الإنعاش , وهي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم : (بلسان عربي مبين) ( إنا أنزلناه قرآنا عربيا بعلكم تقلون) واللغة التي نطق بها الرسول صلى الله عليه وسلم. وهي اللغة التي كتبت بها كتب بالتفسير وشروح الحديث وكتب بها الفقه .

وهي اللغة التي لا يمكن فهم القرآن و السنة النبوية إلاّ بواسطتها لأنهما نزلا بها – كيف ينشأ شباب الإسلام على لغة غيرها تبعدهم عن كتاب الله وسنة رسوله ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من تشبه بقوم فهو منهم) وقد ذكر العلماء رحمهم الله أن من التشبه بالكفار التخاطب بلغتهم من غير حاجة.

فالواجب على المسلمين عموما, وعلى وزارة التربية والتعليم خصوصا الاهتمام باللغة العربية وإحياؤها والعمل على بقائها وتقويتها.ومن أعظم مهام الوزارة الاهتمام بهذا الجانب العظيم والرجوع عن قرارها الذي روّع المسلمين. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

كتبه صالح فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء

"يــــــــا ليت قومي يعلمــــــــــــــــــــــون"
نسال الله أن يحفظنا ويحفظ لنا ديننا

اليرز
الدعم الفني
اشــــكركم على المرور
مع أني كنت انتظــــر رأيكم في استلام الشراكه الأجنبيه مدارسنا واستبدال اللغه العربيه باللغه الإنجليزيه..؟ خليجية

لجميع من مر على الموضوع ولم يشارك ألا يعني لكم شيء استلام الشراكه الأجنبيه مدارسنا ؟
انتظــــر تجاوبكم بارك الله فيكم

جزاك الله خيرا على النقل الموفق للموضوع المهم خليجية

======

بما أن المسلمون يحسون بنقص داخلي بأنهم خاسرون ومغلوبون .. فهم يبحثون

عن أية طريقة لتشبه بالغالب !!!

لا يوجد أية مجال للمقارنة بين اللغة العربية أو اللغة الانجليزية !!!

فغالبا جدا خصائص اللغة العربية تفحم اللغة الانجليزية افحاماً !!!

ولو عرف الناس مدى ركاكت هذه اللغة لما جعلوها محور وأساس كل شيء..

إذ هي خليط من عدة لغات .. مأخذوه من أكثر من 120 لغة مختلفة ومن ضمنها العربية !!

قواعدها شاذة جدا.. والسبب أن أصلها ليس بواحد !!

ولكن نهنؤهم حقيقة .. لأنهم اجتهدوا من أجل لغتهم حق اجتهاد .. وبذلو المال الكثير

فرفعو من شأن هذه اللغة الضعيفة في أصلها !!

بينما نحن … وكما قال *** خلدون في مثل هذه الحالة التي يعجب فيها المغلوب بالغالب

فيتشبه به : " شعاره وزيه ونحلته وسائر أحوله وعوائده ".

الله المستعان ..

بصراحه ما أعرف شو أقول حتي أختي اللي صف الثامن تقول نفس الكلام
شو هذيل شو يبون منا أنا بصراحه أحاول كم سنه أفهم أنجليزي بس واله مب قادره أقول هي مب لغتنا ليش أدرسها والله أنا اللحين ثاني ثنوي علمي واله ما أعرف الإ جم كلمه والسنه اليايه بيكون سيبا والبرقراف بيكون تتكلمين مب كتابه والله شو حرام عليهم والله أتمني السااااعه اللي أخلص فيها المدرس وأفتك للعلم كل كلمه في الإنجليزي له معني مقدس عندهم والأكثر هي كلمات ضد الإسلام أنا أنصده يوم أعرف المعني
بس الواحد مطر يتعلم لازم ألحين أدخل دوره قبل لا أرسب
الله المستعاااااااااااااااااان

اللهم أحفظ لغة القرآآآآآآآآآآآآن ولغه أهل الجنه (اللغه العربية)

يزااااااج الله خير عالطرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.