حابه اعطيكم نبذه عن سكان دولة الامارات واهم القبائل المعروفه فيها..وأتمنى يعجبكم الموضوع
القواسم
إن تسمية "القواسم" أو "الجواسم " أصبحت معروفة في المنطقة الواقعة إلى الشرق من دبي والى رأس مسندام شمالاً، وتلك المنطقة الشمالية من الإمارات كانت تحت سيطرة التحالف القاسمي لفترة طويلة من الزمن، حتى جاء الاستعمار البريطاني عام 1820 واستطاع ان يهزم القواسم
وبعدها قام البريطانيون بتمزيق هذه المنطقة إلى أجزاء صغيرة، ثم هذه الأجزاء الصغيرة إلى أجزاء اصغر منها، بحيث لا تتعدى أبار المياه وذلك لكي يخلقوا المشاكل فيما بينهم
وقد شكل القواسم ثقلاً سياسياً وحربياً في التاريخ الحديث للخليج العربي، وقبيلة القواسم تواجدت على جانبي الخليج العربي، عند مضيق هرمز، وبنت دولتها على هذين الجانبين، الشرقي والغربي، منذ زمن بعيد، فامتلكوا مدينة لنجة وجزيرة قشم وجزيرة لارك وغيرها من الجزر والمدن في الساحل الفارسي، وراس الخيمة والشارقة على الساحل العربي. وبذلك اصبحوا يتحكمون في مدخل الخليج العربي وفي أية قوة تريد الدخول إلى الخليج العربي ما داموا يتحكمون في هرمز الخاضع لهم
ولقد سيطروا على الأجزاء الجنوبية الشرقية من فارس، واصبحوا قوة بحرية كبيرة في بداية القرن التاسع عشر، مما جعل الصدام واضحاً بينهم وبين الإنجليز، الذين كان نفوذهم في تزايد، وبخاصة نفوذهم التجاري والسياسي، بعد ان انتهت حروبهم ضد المهرجا والتوار في الهند، ولم يبق امامهم الا قوة القواسم وبني ياس، فدارت معارك في اعوام1806 و 1819و 1820، وبعد سلسلة من المعارك استطاع الإنجليز ان يفرضوا قوتهم على القواسم وبني ياس، وبدأت بمعاهدات السلام العامة، عام 1820
وعلى إثرها ظهرت إمارات مفككة ومجزأة على المسرح، تحت معاهدات الحماية البريطانية لدول الإمارات على الساحل المتصالح
التحالف القاسمي
ولقد ظهر التحالف القاسمي عندما تحالفت مجموعة من القبائل التي تعيش في الإمارات الشمالية تحت زعامة القواسم
وظل هذا الاتحاد قائماً إلي دخول البريطانيين سواحل الإمارات. وكان هذا التحالف يتكون من القبائل التالية
الخواطر
وهي أحد فروع قبيلة النعيم، ويسكن غالبية هذه القبيلة في مدينة رأس الخيمة، وهي الميناء الرئيسي للقواسم وحلفائهم
بني قتب
ويسكن غالبية أفراد هذه القبيلة مدينة الشارقة، وهي الميناء الثاني للقواسم، وينتشر أفراد هذه القبيلة في معظم الإمارات الشمالية، كما توجد بعض فروعهم في منطقة العين، أما الغالبية منهم فتسكن في ربوع عمان ويتفرعون إلى ثمانية فروع
زعاب
ويسكن إفراد هذه القبيلة في منطقة الجزيرة الحمراء، وتقع هذه المنطقة إلي الجنوب من رأس الخيمة والشمال من مدينة الشارقة. وقد هاجرت أعداد كبيرة من قبيلة الزعاب آبى أبوظبي واستوطنوا فيها في الستينات، على اثر خلاف مع حاكم رأس الخيمة، ويوجد قسم منهم في الفجيره وكل دول الخليج
العلي
ومعظم أفراد قبيلة العلي يسكن منطقة آم القيوين، حيث يعيش قسمها الأكبر حياة الاستقرار، أما أبناء القسم البدوي فيترددون على المنطقة الواقعة قرب جزيرة الحمراء و أم القيوين، ويتوغلون إلى الداخل أحياناً حتى فلج المعلا، ويقال ان هناك صلة بين هذه القبيلة وقبيلة بنو علي التي تعيش في عمان
البو خريبان
وهي أحد فروع قبيلة النعيم، وتسكن هذه القبيلة منطقة عجمان، وهي على صلة وثيقة بفروعها الأخرى في منطقة البريمي، وكذلك بالقبيلة الأم – بني نعيم
الشوحوح
أما الشوحوح فيقيمون في الجبال الواقعة في رأس مسندام حتى سلطنة عمان مروراً برأس الخيمة والمنطقة الشمالية الشرقية من الإمارات العربية، ويعيش أفرادها فوق قمم الجبال الشاهقة، وبعضهم ينزلون إلى السواحل
الحبوس
ويعيشون في الإمارات الشمالية، وبخاصة رأس الخيمة. وهذه القبيلة من اصل يمني، جاءت إلى هذا الإقليم منذ سنوات، وتتفرع إلى خمسة عشر فرعاً
المزاريع
تعيش قبيلة المزاريع في أبوظبي كما يعيش معظم أفرادها في الإمارات الشمالية، وبخاصة في دبي والشارقة، أما الغالبية العظمى منهم فتوجد في سلطنة عمان . كما يسكنون في وادي حام أيضاً
القبائل الأخرى في المنطقة الشمالية من الإمارات
بالإضافة إلي تلك القبائل التي حالفت القواسم تعيش قبائل عربية أخرى إلي جانبهم
البومهير، المناصير، المرر، المزاري، الشويهين، السودان، النقبيون، بنو ياس، العبادلة، المطاريش، الطنيج، آل بوكليبي، المسائبة، الشقوص، الجفالة وغيرهم من القبائل العربية المتفرقة
ويقال أن قبيلة بني ياس هي تجمع لمجموعة من القبائل موطنها الأصلي واحة ليوا ومن فروعها آل بو فلاح الذي خرجت منه قبيلة آل نهيان منذ حوالي مائتي سنة .
ومن أقسام بني ياس أيضا (( آل بوفلاسة )) الذين ينتمي إليهم حكام إمارة دبي والمعروفون باسم الرواشد وانتقل آل بو فلاسة إلى دبي حيث أصبحوا العنصر الأساسي فيها .
وثمة فرع آخر من بني ياس وهو ( القبيسات) وكان أفرادها يشتهرون بالغوص والقنص وكان بعضهم من يملك بعض بساتين النخيل في ليوا وسط إقليم الظفرة .
أما السودان وهم فرع آخر من فروع بني ياس وكان أكثرهم في البطين ورغم امتلاك بعضهم لبساتين نخيل في ليوا و البريمي إلا أن جل اهتمامهم كان منصبا على الغوص ويرجع نسبهم إلى الفارس العربي المقداد بن الأسود .
كذلك يوجد فرع من فروع بني ياس وهو المزاريع . كما ويوجد فروع أخرى لبني ياس مثل آل بو مهير ، الهوامل المرر، الرميثات ، المحاربة والقمزان ، السبايس ، آل بو نصير ، الرواشد والمشاغين .
ويتبع بني ياس جماعات صغيرة أخرى مثل العريفات ، والذهيلات ، و الهلالمة وغيرها.
وتسكت إمارة أبو ظبي ثلاث قبائل مهمة أخرى:
: قبيلة المناصير
وهم من حلفاء بني ياس منذ قديم الزمان وأفرادها من المقاتلين ذوي البأس والشجاعة ويرجع نسبهم إلى منصور بن عكرمة بن قيس . وأهم فروع قبيلة المناصير ثلاث عشائر رئيسية : آل بو منذر ، آل بو رحمة ، آل بوشعر .
قبيلة الظواهر :
يعتبر أفراد هذه القبيلة من أول السكان الأصليين في واحة البريمي وتتكون من مجموعة من بطون القبائل التي قدمت إلى قرى العين واستقرت فيها وتحالفت هذه المجموعات وأطلق عليها اسم الظواهر نسبة إلى أرض الظاهرة .
قبيلة العوامر :
وهي ترتبط بعلاقات مودة مع قبيلة آل نهيان وتسكن المنطقة الجنوبية لأبوظبي وخاصة منطقة أم الزمول وزرارة والربع الخالي .
التوزيع الجغرافي للقبائل حسب الإمارة
إمارة أبوظبي
وأكثر جماعاتها بني ياس التي تسكن العين وليوا والظفرة وأبوظبي والمجن وجزر الإمارة. والناصير يسكنون في مراعي الظفرة وواحة ليوا . وتسكن جماعات العوامر في أرض الختم والكدن والحمره
إمارة دبي
واهم قبيلة فيها آل بو فلاسة التي تنتمي إليها آل مكتوم الحاكمة وهي أحد الفرعين الكبيرين لقبيلة بني ياس كما ينتمي بعض سكان دبي إلى المناصير وآل بو مهير و المرر والسودان آل بو شامس
إمارة الفجيرة
تسكنها قبيلة واحدة كبيرة هي قبيلة الشرقيين
إمارة رأس الخيمة
تسكنها قبيلة القواسم التي ينتمي إليها حكام رأس الخيمة وقبيلة الشحوح وقبيلة الحبوس وقبيلة آل زعاب
إمارة الشارقة
القواسم هم الأغلبية وينتمي إليهم حكام الشارقة كما يوجد من قبائل الخواطر وبني حماد( الحمادية ) والعبادلة مقسمين الى قسمين (العبيدلي و آل علي) والمرر وغيرهم
إمارة أم القيوين
أكثر القبائل عدد هي قبيلة آل علي ومنهم حكام الإمارة ومعهم بعض من آل بو شامس والمزاريع وغيرهم
إمارة عجمان
الأكثرية من قبيلة الخواطر التي تنتمي إلى آل نعيم واليهم تنتمي الأسرة الحاكمة ومعهم بعض من قبيلة بني ياس وآل بو شامس والبومهير والسودان .
قانون الصحراء
يعتبر الشرف أهم المبادئ لدى قبائل البدو التي تعيش في الصحراء. ويتعلم الأطفال الشرف في المجلس وهو مكان تجمع أبناء القبيلة كما يتعلمون الصواب والخطأ في الحياة بصورة عامة
القبائـــــــــل في الامارات
انا والله من زماان كنت ابي اعرف القبااائيل عندكم…..
تحياتي ،،
صقر السعودية..
نعناعه…. تسلمـــــــــــين على الموضوع ^_^
ارجو من الاخت نعناعة الرد عالموضوع
قبيلة بني كعـــــــــب بن لؤي القرشية ضد بريطانيا العظمى
العام 1951م-1957 والمنطقة الجزء الشرقي من دولة الامارات حاليا ً
فترة المعارك والاحداث امتدت الى 6 سنوات تقريبا وادى ذلك
الى تدخل عدة دول كالامارات وعمان والسعودية واليمن الجنوبي
——————————————————————-
الطرف الاول القوات البحرية والجوية والبرية البريطانية مع بعض القوات العربية القادمة من اليمن وعمان وايران كمرتزقة :
لواء بريطاني قوات خاصة يرابط على وادي الجزي قادما من صحار ويتجه الى الغرب باتجاه البريمي ويحاول الدخول الى مدينة البريمي عن طريق وادي الجزي بالاضافة الى قوات دعم اضافية ترابط في القواعد البحرية وسفن امداد بحري ترابط في موانيء عمان .
تواجهه من القوات العربية فرقة مكونة من حوالي 900 مقاتل بقيادة الشيخ عبد الواحد سعيد بن عبدالله آل نعمان الكعبي رحمه الله .
قوات مشاة بريطانية مكونة من قوات برية تتقدم من الشمال باتجاه الجنوب قادمة من الشارقة تواجهها فرقة من قبيلة بني كعب في منطقة السميني ووادي شرم ..
مقاتلون من القبيلة يتوزعون على الممرات والطرق والمضايق والاودية والجبال التي تحيط بالمنطقة ويسدون الطريق على تقدم القوات البريطانية
قوات جوية بريطانية عبارة عن عدة اسراب مقاتله تنطلق من قاعدة القاسمية في الشارقة لتدك حصون وقلاع قبيلة بني كعب في كل المدن والقرى
قوات قبلية متحركة من قبيلة بني كعب بقيادة الشيخ عبيد بن جمعه آل مزاحم الكعبي رحمه الله تسد الطرق والمضائق
القوات البريطانية تتوقف مدة شهر في مواجهة المقاومة دون تحقيق اي تقدم في وادي شرم بعد صدام شرس مع مقاتلي القبيلة في الوادي الذي ادى الى اسقاط طائرتين مقاتلتين وقتل من فيهما بواسطة البنادق حيث كانوا يتجمعون في مجموعات صغيرة على رؤوس الجبال وعندما تمر الطائرة على ارتفاع منخفظ من الجبل يطلقون النار عليها مع بعض اي دفعة واحدة ةوبعد انقضاء شهر تقريبا .
القائد البريطاني يطلب التفاوض مع الشيخ عبيد بن جمعه الكعبي والشيخ يوافق بعد عدة محاولات
الحوار الذي دار بين القائد البريطاني والشيخ هو حوار قصير :
الشيخ يقول للمترجم : قل له ماذا تريدون ايها الكفره ؟
القائد البريطاني يرد : سنعطيك كل ما تريده حتى لو اردت ان تحكم الخليج بكامله سنعطيك
ولكن بشرط ان تسمح لقواتنا البريطانية بالمرور ببلادك فقط .
الشيخ : ولكن الى اين تريدون الذهاب ؟
نريد المرور بسياراتنا من خلال حدودك القبلية للذهاب الى مدينة نزوى ومنطقة الجبل الاخضر في قلب عمان لاخضاع الامام سليمان بن حميَر والامامين طالب وغالب اللذان تمردا على بريطانيا وتحالفا مع السعودية ونحن لا نريد منك اي شيء غير ذلك …
الشيخ : انا لا اوافق ولا انصر كافر على مسلم ابدا وطلبكم هذا مستحيل .
القائد : دعك من هذه الامور والا فانك ستندم
الشيخ افضل الندم على ان تعيرني القبائل العربية في يوم من الايام فيقولون عني هذا الذي تحالف مع الكفرة ضد المسلمين او هذا اللذي خان عروبته …
القائد : نحن سنقاتلك وسنهزمك وسنمر بالقوة .
الشيخ: في ذلك الوقت لن يشار الي باني خائن عروبته ودينه .
القتال يستمر والقبيلة تتراجع في السميني ووادي شرم والطائرت تمسح قلعة شرم من الوجود بعد ان دكتها بالقنابل
وفي وادي الجزي تبؤ محاولا ت القوات البريطانية التقدم غربا بالفشل الذريع وتبقى في اماكنها وتمضي سنة 52 و53 و54وقوات القبيلة في تقهقر مستمر الى ان وصلت الى منطقة الخطوة وهي قرية جبلية ومنها تراجع الشيخ عبيد بن جمعه بقواته الى مدينة البريمي وتتدخل قبيلة الشوامس وقبيلة نعيم لنجدة قبيلة بني كعب في البريمي وتتحالف معها وتتدخل السعودية فترسل تركي بن عطيشان وتسند الشيخ عبيد بن جمعه وتوعده بارسال مطالبه من اسلحة ورصاص لان اسلحة القبيلة كلها تكسرت من شدة القتال الطويل والرصاص نفذ والقبيلة تقاتل بالرصاص المعاد تصنيعه قبليا اي الطلقة التي ترمى بها مرة واحدة يعاد صنعها محليا لترمى ثانية وثالثة وهكذا ويسمى البدل ولا يسمى رصاصا..
القوات البرياطانية تدك قلاع البريمي بالقنابل والسعودية تتأخر في ارسال الاسلحة ولا تفي بوعدها او ان الاسلحة ذهبت الى جهة اخرى ولكنها لم تصل لا بندقية ولا طلقة واحدة لقبيلة بني كعب وبعض الشهود لا يزالون احياء على هذه الاحداث
ومب مشكله اخوي اي اضافه عندك لاي قبيله اضيفها في هذا الموضوع ….خذوا راحتك …. يمكن عدكم اضافات مش عندي عادي …يعنى ….ننتظر مشاركاتكم
موضوع حلووو اختي نعناعه و يزاج الله خير
و شراة ما قلتي حصلت اسم قبيلتي في الشارجة
يزاج الله خير على الطرح
بس ليش الباقين ما كتوا اي شئ 115 قارئ مش قليل …ليش ما كتبواااااااااا شئ :(((