تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » العين

العين 2024.

  • بواسطة
العين لغة : يقال عان الرجل يعينه عينا فهو عائن ، والمصاب معين على النقص ،ومعيون على التمام . أصابه بالعين وقال الزجاج : المعين المصاب بالعين والمعيون الذي فيه عين . تقول : عنت الرجل أصبته بعينك فهو معين ومعيون ورجل عائن ومعيان وعيون
واصطلاحا : حقيقة العين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر
وقال *** القيم : هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه ، ولا بد ، وإن صادفته حذرا شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه ، وربما ردت السهام على صاحبها وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء ، فهذا من النفوس والأرواح .وذك من الأجسام والأشباح
أولا : من الكتاب
قال تعالى على لسان يعقوب عليه السلام ( يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون) ـ يوسف : 67 . قال *** عباس ومحمد بن كعب ومجاهد الضحاك وقتادة والسدي وغير واحد : إنه خشي عليهم م العين ،وذلك أنهم كانوا ذوي جمال وهيئة حسنة ومنظر وبهاء فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم فإن العين حق تستنزل الفارس عن فرسه وقال تعالى ( وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون وما هو إلا ذكر للعالمين ) ـ القلم : 51 ـ 52 . قال *** عباس ومجاهد وغيرهما ( ليزلقونك) لينفذونك ( بأبصارهم ) أي يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم ، وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عز وجل وقال تعالى ( قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد ) ـ الفلق . والشاهد من الآية قوله (ومن شر حاسد إذا حسد )
ثانيا من السنة
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ( العين حق ونهى عن الوشم ).رواه البخاري ومسلم عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال ( استعيذوا بالله من العين فإن العين حق ) ـ رواه الحاكم عن *** عباس ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ( العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا ) ـ صحيح مسلم عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ( إن العين لتولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا فيتردى منه ) رواه أحمد روى الحافظ أبو بكر البزار في مسنده عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ( أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين ) ـ أخرجه البخاري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن عائشة زوج النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنها قالت : إذا اشتكى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، رقاه جبريل ، قال ( باسم الله يبريك ، ومن كل داء يشفيك ، ومن شر حاسد إذا حسد ، ومن شر كل ذي عين ) ــ رواه مسلم عن جابر ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأسماء بنت عميس ( مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة ( نحيفة ) تصيبهم الحاجة ؟ قالت : لا ، ولكن العين تسرع إليهم ، قال : ارقيهم . قالت فعرضت عليه فقال : ارقيهم ) فقد دل القرآن والسنة على أن نفس حسد الحاسد يؤذي المحسود ، فنفس حسده شر فيصل بالمحسود من نفسه وعينه وإن لم يؤذه بيده ولسانه ، فإن الله تعالى قال ( من شر حاسد إذا حسد ) فحقق الشر منه عند صدور الحسد ، والقرآن ليس فيه لفظ مهملة ، لكن قد يكون الرجل في طبعه الحسد وهو غافل عن المحسود ولاه عنه ، فإذا خطر على قلبه انبعثت نار الحسد من قلبه فيتأذى المحسود بمجرد ذلك ، فإن لم يستعذ بالله ويتحصن به ويكون له أوراد من الأذكار والدعوات والتوجه إلى الله والإقبال عليه ، بحيث يدفع عنه من شره بمقدار توجهه وإقباله على الله وإلا ناله شر الحاسد ولا بد
أنواع العـين
عين إنسية التي تصدر من البشر
عين جنية وهي التي تصدر من الجن
وقد أثبتت الأدلة الشرعية كلا النوعين
العين الإنسية ودليل ثبوتها قوله ، صلى الله عليه وسلم، لعامر بن ربيعه حين عان سهل بن حنيف (علام يقتل أحدكم أخاه )
العين الجنية ودليل ثبوتها ما روته أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال ( استرقوا لها فإن بها نظرة ) ـ رواه الشيخان . قال الحسين بن مسعود الفراء : سفعة : أي نظرة يعني من الجن . قال *** قتيبة : والسفعة لون يخالف لون الوجه قال الخطابي : عيون الجن أنفذ من الأسنة وقال *** القيم :العين عينان : عين إنسية ، وعين جنية
وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب وقوله ( ومن شر حاسد إذا حسد ) ـ الفلق : 5 . يعم الحاسد من الجن والإنس فإن الشيطان وح**ه يحسدون المؤمنين على ما آتاهم الله من فضله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.