سُمي بذلك لأن القتال فيه مُحرم،في أيام الجاهلية.(فقد اتفق العرب في الجاهلية على عدم القتال في هذا الشهر).
2- صَـــفَــــر :
قيل أن سبب تسمية هذا الشهر،هي أن ديار العرب كانت (تصْـــفــرُّ): أي تخلو من أهلها،الذين يخرجون ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام في المواضع الذي يكون فيها،ويسافروا هرباً من حر الصيف. يُقال: (اصفرت الدار إذا خلت).
3- ربيع الأول،وربيع الآخر :
جاءت تسميتهما من وقوعهما في فصل الربيع عند تسميتهما(بمعنى أن العرب عندما سمو هذين الشهرين كانوا في فصل الربيع،فأطلقوا عليهما هذا الاسم).
4- جمادى الأولى،وجمادى الآخر :
جاءت تسميتهما من وقوعهما في فصل الشتاء وجمود الماء عند تسميتهما(بمعنى أن العرب عندما سمو هذين الشهرين كانوا في فصل الشتاء وقت جمود الماء).
5- رَ جَــــــبْ :
كان العرب يعظمون هذا الشهر،ولشدة تعظيمهم له،تركوا وامتنعوا عن القتال في هذا الشهر.وفي اللغة ( رجب الشيء:أي هابه وعظمه).
6- شَـــعْــبَــان :
كانت العرب فيه(تتشعب)وتنتشر فيه للقتال والحرب والإغارات،بعد قعودهم عنه في شهر رجب.
7- رَمَـــضَــــان :
سُمي بذلك اشتقاقاً من الرمضاء،وقت اشتداد الحر،لأن العرب عندما سمو هذا الشهر كانوا في فصل الصيف. يُقال: ( رمضت الحجارة:إذا سخنت بفعل الشمس).
8- شَــــوّال :د
سُمي بذلك لأن الجمال ترفع فيه أذنابها،و(تشوّل)بها،استعداداً لبدء موسم التزاوج.
9- ذو القعدة :
(بفتح القاف،ويصح ب**رها)،سُمي بذلك لأن العرب تقعد فيه عن القتال،استعداداً لموسم الحج.
10- ذو الحجة :
سُمي بذلك لأن فيه موسم الحج.
………………………………..
نلاحظأن أغلب مسميات الشهور تعتمد على القتال أو القعود عنه،عند العرب في الجاهلية،فالحمدلله الذي أكرمنا وأعزنا بالإسلام بعد أن كنّا قوماً جهلة).
هناك العديد من أسباب التسمية،غير ما ذكرت،ولكن هذا هو القريب إلى الصحة والصواب.
……………….
مشكورة على الموضوع ..