تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » آلام الظهر وتصحيح الجسم

آلام الظهر وتصحيح الجسم 2024.

  • بواسطة

قرأت في إحدى أعداد مجلة الصدى الإماراتية.. بأن معظم مراجعي أطباء العظام هم مرضى آلام الظهر الذين تبلغ تكلفة علاجهم في الولايات المتحدة وحدها أكثر من 30 مليار دولار سنويا.. !!

فالأطباء ينصحون مراجعيهم دائما بتصحيح وضع الجسم، فقد يكون سبب آلام الظهر وخاصة عند الشباب ومتوسطي العمر، ميلاً ميكانيكيا في الحوض نحو اليمين أو اليسار بسبب قصر أحد الأطراف، فيكون العلاج لهذه الحالة برفع الحذاء في الطرف القصير..
**( أو بسبب عرفته مؤ*** وهو تكون زائدة عظمية في مؤخرة العمود الفقري والذي يسبب آلام شديدة وهي بحاجة لعملية جراحية لاستئصالها..) وهناك أسباب أخرى لهذه الآلام ..

وطريقة أخرى للعلاج وهي القيام بتمارين رياضية لتقوية عضلات وأربطة العمود الفقري، وينصح في هذه الطريقة الاعتماد على تمرينات الماء، وخاصة سباحة الظهر… ( واللي مايعرف يسبح، ما يزعل ويكمل قرايه )

العلاج اليدوي، بتدليك العضلات والأنسجة الرخوة والعميقة، ينشط الدورة الدموية ويزيل الشد والتوتر العصبي..

طبعا لا ننسى أهمية الأدوية التي يوصي بها الطبيب والتي تساعد على استرخاء العضلات، ( والنصيحة كانت.. بأفضلية تناول الأدوية مع الحــليب، لما لها من تأثير على المعدة ) ..

وللعلاج الطبيعي دور مهم في تحقيق آلام الظهر ويتم بشد الظهر Traction على طاولة خاصة، وكذلك بالتدفئة والتنشيط الكهربائي لتحريض العضلات بأجهزة خاصة..

وهناك طريقة الحقن المجاور للفقرات أو فوق الألم الجاثية التي تعمل على إيصال مزيج دوائي بواسطة حقن خاصة من الطرفين، وبآلية خاصة.. وهي طريقة مضمونة وتعطي نتائج مقبولة أكثر من الجراحة..

أما العمل الجراحي.. فيلجأ إليه الطبيب في حالات نادرة، عندما يكون ثمة خدر أو شلل في الطرف السفلي.. ، وغالباً ما تكون هي الملاذ الأخير والتي قلّ الاعتماد عليها في الوقت الحالي ليصل استخدامها إلى 2%..

تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.