تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » من الابيات الشهيره فى الشعر العربى

من الابيات الشهيره فى الشعر العربى 2024.

  • بواسطة
من الأبيات الشهيرة في الشعر العربي
لكل شيء زينة في الورى … و زينة المرء تمام الأدب
قد يشرف المرء بآدابـــه … فينا و إن كان وضيع النسب
الإمام علي بن أبي طالب

تثاءب عمرو إذ تثاءب خالد … بعدوى ، و ما أعدتني الثؤباء
تواصل حبل النسل مابيـن أدم … و بيني ، و لم يوصل بلامي باء
أبو العلاء المعري

و إنه المشير عليك في بضلة … فالحر ممتحن بأولاد الزنا
المتنبي

أنا من بدل بالكتب الصحابا … لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
أحمد شوقي

مررت على المروءة و هي تبكي … فقلت علام تنتحب الفتاة؟
حافظ إبراهيم

مابين معترك الأحداق و المهج … أنا القتيل بلا إثم و لا حرج
*** الفارض

قالت : علا الناس إلا أنت ، قلت لها : … كذاك يسفل في الميزان من رجحا
إبن الرومي

يعيرني العدا بسواد جلدي … و بيض خصائلي تمحو السوادا
عنترة

ما أكثر الناس لا بل ما أقلهم … الله يعلم أني لم أقل فندا
إني لأفتح عيني حين أفتحها … على كثير ، و لكن لا أرى أحدا
دعبل الخزاعي

لكل جديد لذة غير أنني … رأيت جديد الموت غير لذيذ
ضابئ بن حارث

إن عشقنا فعذرنا … أن في وجهنا نظر
بشارة الخوري

أنا إن عشت لست أعدم قوتاً … و إذا مت لست أعدم قبرا
همتي همة الملوك و نفســي … نفس حر ترى المذلة كفراً
الإمام الشافعي

فلو أنها نفس تموت جميعةً … و لكنها نفس تساقط أنفسا
أمرؤ القيس

أغار من القميص إذا علاه … مخافة أن يلامسه القميص
أبو تمام

فمن لؤلؤ تبديه عند ابتسامها … و من لؤلؤ عند الحديث تساقطه
البحتري

كيف باستقرار حر ساخط … في بلاد ليس فيها متسع
يسمع الحداث قولاً حسـناً … لو أرادوا غيره لم يستطع
سويد بن أبي كامل

ودع الصبر محب ودعك … ذائع من سره ما استودعك
إن يطل بعدك ليلي فلكم … بت أشكو قصر الليل معك
إبن زيدون

و لابد من شكوى إلى ذي مروءة … يواسيك أو يسليك أو يتوجع
بشار بن برد

كلما فكر بالبين بكى … ويحه يبكي لما لم يقع
أبو بكر بن زهر الأندلسي

ترى الناس ماسرنا يسيرون خلفنا … و أن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا
الفرزدق

و أن أحسن بيت أنت قائله … بيت يقال إذا أنشدته صدقاً
حسان بن ثابت

إذا المرء لم يعتق من المال نفسه … تملكه المال الذي هو مالكه
أبو العتاهية

أنت النعيم لقلبي و العذاب له … فما أمرك في قلبي و أحلاك
الشريف الرضي

و إذا ما خلا الجبان بأرض … طلب الطعن وحده و النزالا
المتنبي

و حلاوة الدنيا لجاهلها … و مرارة الدنيا لمن عقلا
إبن المعتز

تعود بسط الكف حتى لو أنه … ثناها لقبض لم تطعه أنامله
و لو لم يكن في كفه غير روحه … لجاد بها ، فليتق الله سائله
هو البحر من أي النواحي أتيته … فلجته المعروف و الجود ساحله
أبو تمام

يموت ردئ الشعر من قبل أهله … و جيده يبقى و إن مات قائله
دعبل الخزاعي

تعيرنا أنا قليل عديــــــــدنا … فقلت لها إن الكرام قليل
إذا المرء لم يدنس من الؤم عرضه … فكل رداء يرتديه جميل
السموأل

ماء الحياة بذلة كجهنم … و جهنم بالعز أطيب منزل
عنترة

إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفاً … أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
صفي الدين الحلي

يا واعظ الناس أصبحت متهماً … إذا عبت منهم أموراً أنت تأتيها
أبو العتاهية

و ساعة منك ألهوها و إن قصرت … أشهى إلى من الدنيا و ما فيها
مجنون ليلى

و أحسن منك لم تر قط عيني … و أجمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيب … كأنك قد خلقت كما تشاء
حسان بن ثابت

الناس صنفان : موتى في حياتهم … و آخرون ببطن الأرض أحياء
أحمد شوقي

إذا غضبت عليك بنو تميم … حسبت الناس كلهم غضابا
فغض الطرف أنك من نمير … فلا كعباً بلغت و لا كلابا
جرير

ليس الحجاب بمقص عنك لي أملاً … إن السماء ترجى حين تحتجب
أبو تمام

و الصوت موهبة السماء ، فطائر … يشدو على غصن ، و آخر ينعب
بشارة الخوري

أليس و عدتني يا قلب أني … إذا ما تبت عن ليلى تتوب
فها أنا تائب عن حب ليلى … فمالك كلما ذكرت تذوب
مجنون ليلى

و ما عجبي موت المحبين في الهوى … و لكن بقاء العاشقين عجيب
عروة بن حزام

و كنا عظاما فصرنا عظاماً … و كنا تقوت فها نحن قوت
لسان الدين الخطيب

يخاطبني السفيه بكل قبح … فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهةً فأزيد حلماً … كعود زاده الاحراق طيبا
الإمام الشافعي

فكيف تظن بالأبناء خيراً … إذا نشأوا بحضن الجاهلات
معروف الرصافي

تسريح كفك برغوثاً ظفرت به … أبر من درهم تعطيه محتاجا
أبو العلاء المعري

و الصمت عن جاهل أو أحمق شرف … و منه أيضاً لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخش و هي صامتة … و ال*** يخشى لعمري و هو نباح
الإمام الشافعي

ألستم خير من ركب المطايا … و أندى العالمين بطون راح
جرير

ليس الجمال بمئزر … فاعلم و إن رديت بردا
إن الجمال معادن … و مناقب أورثن مجدا
ذهب الذين أحبهم … و بقيت مثل السيف فردا
عمرو بن معدي كرب

لأخرجن من الدنيا و حبهم … بين الجوانح لم يشعر به أحد
العباس بن الأحنف

هل الشباب الذي قد فات مردود … أم هل دواء يرد الشيب موجود
الأخطل

و لقد سئمت من الحياة و طولها … و سؤال هذا الناس : كيف لبيد
لبيد بن ربيعة

و لست أرى السعادة جمع مال … و لكن التقي هو السعيد
الحطيئة

سلام عليها ما أحبت سلامنا … فإن كرهته فالسلام على أخرى
عمر بن أبي ربيعة

و إن ص***ً لتأتم الهداة به … كأنه علم في رأسه نار
الخنساء

و لم أرفي الخطوب أشد هولاً … و أصعب من معاداة الرجال
و ذقت مرارة الأشياء طراً … فما شيء أمر من السؤال
الأفوه الأودي

نعيب زماننا و العيب فينا … و ما لزماننا عيب سوانا
و قد نهجو الزمان بغير جـرم … و لو نطق الزمان بنا هجانا
و ليس الذئب يأكل لحم ذئب … و يأكل بعضنا بعضا عيانا
*** لنكك

لولا العقول لكان أدنىضيغم … أدنى إلى شرف من الإنسان
المتنبي

دب في السقام سفلاً و علوا … و أراني أموت عضواً فعضوا
أبو نواس

كفى بك داء أن ترى الموت شافيا … و حسب المنايا أن يكن أمانينا
المتنبي

إني أحبك حباً ليس يبلغه … فهم ، و لا ينتهي و صف إلى صفته
الحصري القيرواني

يعطيك من طرف اللسان حلاوةً … و يروغ منك كما يروغ الثعلب
صالح بن عبد القدوس

أتت و حياض الموت بيني و بينها … و جادت بوصل حين لا ينفع الوصل
أمرؤ القيس

صبرت على أشياء منه تريبني … مخافة أن أبقى بغير صديق
عبد الله بن طاهر

و ما الفخر بالعظم الرميم و إنما … فخار الذي يبغى الفخار بنفسه
الحريري

أنا لا أصدق أن لصاً مؤمناً … أدنى لربك من شريف ملحد
إلياس فرحات

و مكايد السفهاء واقعة بهم … و عداوة الشعراء بئس المقتنى
المتنبي

إذا بلغ الفطام لنا صبي … تخر له الجبابر ساجدينا
ملأنا البر حتى ضاق عنا … و ظهر البحر نملأه سفينا
ألا لا يجهلن أحد علينا … فنجهل فوق جهل الجاهلينا
عمرو بن كلثوم

إذا المرء لم يبذل من الود مثلما … بذلت له فاعلم بأني مفارقه
نصيب

مشكورر على موضوعك الحلو خليجية

الصراحه انا احب الادب العربي كثير خليجية

وعطيتني معلومه مفيده قائل بيت (نعيب زماننا ..)كان ودي اعرف من هو 😉

شكرااااا خليجية

الجريح 66

تسلم يا أاخوي على المشاركه الحلوه … وعلى فكره دايما مواضيعك هادفه وقيمه

بارك الله فيك خليجية خليجية خليجية

نانا 😎

مشكوره على الرد

وحياج الله

مع تحيات الجريح 66

الاخت : الهنوف خليجية

تسلم دنياك ومشكوره على الكلام المقال بحقى

وعلى التواصل اخوك : الجريح …………..66

مشكووووووور أخي الجريح66.

هذي المواضيع السنعة ولا بلاش .

تسلم يد اللي كتبت حبوب و الله إني مولع في الشعر العربي و خاصة الجاهلي.

و أنصحكم إنكم تقرون الشعر الجاهلي …

بتعرفون شو معنى الكرامة .. و معنى المذلة .. و الحكم … و الحب.. و

الكبرياء .. إلخ

مب قصايد هذي الأيام ما لها معنى و لا منطق .

و أكرر لك شكري أخي الجريح66.

تحياتي لك .

أخوك …….ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

مشكور على الرد

وتبى الحقيقه انا مقل فى قراءة الشعر الجاهلى

لكثرة المشاغل لكن بين فتره الى فتره اقراها

وتقبل تحياتى الجريح 66

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.