تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » امريكا تستعد لاتهام أربع دول إسلامية بإنتاج الأسلحة الجرثومية

امريكا تستعد لاتهام أربع دول إسلامية بإنتاج الأسلحة الجرثومية 2024.

أكد مسئول أمريكي إن الإدارة الأمريكية تستعد لتوجيه اتهام علني لخمس دول تضعها واشنطن على قائمة الدول الراعية للإرهاب بانتهاك معاهدة حظر إنتاج أسلحة جرثومية.
والدول الخمس التي سيتضمنها الاتهام الأمريكي العلني هي كوريا الشمالية والعراق وإيران وسوريا وليبيا.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم إن هذه الاتهامات سيعلنها جون بولتون مساعد وزير الخارجية الأمريكي في جنيف أثناء المؤتمر المخصص لتعزيز احترام معاهدة عام 1972 التي تحظر إنتاج هذا النوع من الأسلحة.
وحسب نسخة تسربت من الخطاب الذي سيلقيه بولتون في جنيف فإنه ينوي إعلان أسماء الدول التي تخرق المعاهدة علنا، وذلك في إطار سياسة أميركية جديدة لإحراج هذه الدول ودفعها إلى إنهاء برامجها لإنتاج الأسلحة الجرثومية.
ونقلت الصحيفة عن نصوص من الخطاب القول "إثر هجمات الحادي عشر من سبتمبرفإن على بعض الدول تفادي الاقتراب من تصنيع مثل هذه الأسلحة".

لكن الصحيفة اعتبرت أن الاتهامات الأميركية غير مفصلة كما أن مصادرها غير واضحة، مما يطرح تساؤلات عن مدى امتلاك الإدارة الأميركية أدلة على أن هذه الدول تنتج بالفعل أسلحة محظورة.يشار إلى أنه تبدأ في جنيف اليوم اجتماعات تشارك فيها 144 دولة للتفاوض على مستقبل معاهدة حظر الأسلحة البيولوجية والكيماوية. وتعد هذه المحادثات التي ستستغرق ثلاثة أسابيع هي أولى مداولات رسمية تجريها الدول الموقعة على المعاهدة منذ بدء هجمات الجمرة الخبيثة التي تشهدها الولايات المتحدة.
وأدت هجمات الجمرة الخبيثة التي شهدتها الولايات المتحدة منذ الشهر الماضي إلى وفاة أربعة أشخاص وإصابة سبعة عشر آخرين.
وتحظر اتفاقية الأسلحة البيولوجية المبرمة عام 1972 استخدام الأسلحة الجرثومية والغازات السامة بما فيها غاز الأنثرا**، لكنها تفتقر إلى آليات التنفيذ والمراقبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.