تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هيا نغير المنكر

هيا نغير المنكر 2024.

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا وبعد

ظاهرة اسبال الازار يدخل فيه الثوب والبنطال

يقول النبي صلى الله عليه وسلم(ما اسفل الكعبين ففي النار)

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم(ثلاثه لايكلمهم الله يوم القيامة ولايزكيهم ولاينظر اليهم ومنهم المسبل ازارة)

قد انتشر بين الناس سواء كانوا شبابا ام كبارا في السن ظاهرة اسبال الازار الى تحت الكعبين

مع انه كثيرا من الناس يعرفون بان الاسبال للثوب والبنطال حرام ولكن اما تساهلا وام كبرا

واذا اتيت الى شخص وهو مسبل ونصحته ماذا يقول؟

يقول اما انت متشدد والدين يسر او يقول انا ماني متكبر

او يستحي يخالف عادة البلد

لان الشباب كلهم مسبلين

مع انه والله ترى بعض الشباب يمسح الارض بثوبه وكأنه مكنسه وقد يتعرض للاذى والاوساخ

ولما راى عمر بن الخطاب عند موته رجلا مسبلا دعاه وقال ارفع ثوبك فانه اتقى لربك وانقى لثوبك

والمشكله اني رايت حتى من بعض الاعضاء ولم اعرفهم انما رايت في الصورة التي في الملتقى

عندما اجتمع الاعضاء في الملتقى ورايت بعضهم مسبل الازار ومن ذلك الوقت وفي نفسي انزل الموضوع ولكن نسيت

فيااخواني بعد ان سمعنا الاحاديث الصحيحة في تحريم الاسبال للثياب والوعيد الشديد فهل بعد

هذا نتجرا على الاسبال ونخالف اوامر الله ورسوله؟

فهيا اخواني نقوم بتغيير هذا المنكر

حتى الاخوات يجب عليهن ان ينصحن اخوانهن واهلهن بترك الاسبال

فالاخوة من الان نذهب الى الخياط نقصر الثياب

والاخوات اخشى اهلكن يصيحوا عليكم اذا سرقتم الثياب وذهبتم بها الى الخياط لكي تقصروها

وبعدين تحصل لكم مواقف حلوة

لكن النصيحه النصيحه

وشكرا لكم من اخيكم الناصح لكم

ابو عبد الرحمن السلفي الاثري[/align]

موضع حلو ومن ايام كنت اسال عنه…

اانزين اللي اشوفه الرياييل يخلون الثوب الى اعلى الكعب يعني ما يسحب تحت….لكن اللي نشوفه في المتديينين من الناس رفع الثوب الى اعلى بكثير يعني فوق القدم…واللي يشوفه كانه لابس لباس قصير…

والسؤال هل الطرفين اللي ذكرتهم صح والا لا….واللي يقصرون الى اين يسن لهم تقصيره بالضبط؟؟

وشكرا لك على طرح الموضوع وجزاك الله الف خير …

الاخت سود العيون
الواجب على المسلم وياثم اذا تركه انه يرفع الثوب الى فوق الكعبين
والسنة المستحبة ان يرفعه الى نصف الساق
كما جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم(ازرة المؤمن الى نصف الساق)
وحديث *** عمر في صحيح مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم راه مسبلا ازاره فقال له الرسول ارفع ازارك قال فرفعت ثم قال ارفع ثلاث مرات فقيل ل*** عمر الى اين اي الى اين امرك الرسول ان ترفع فقال الى نصف الساق.

فالواجب فوق الكعبين والسنة الى نصف الساق
وشكرا لك اختي سود العيون
بارك الله فيك
واتمنى ان تزيلي صورة المراة لانه لايجوز اظهار مثل هذه الصور لانه مخالف للشرع ومخالف لقوانين المنتدى
واي صورة من ذات الارواح لايجوز اظهارها

والذي قهرني ان هذا الموضوع مهم جدا لاخواننا ورايت 13 زائر ولم اقرا ردا واحدا االا من الاخت سود العيون

ياخواني ماعرفنا كيف نعاملكم وكيف ننصحكم وكيف ننزل لكم من مواضيع؟

والله تقهرون واتمنى ياتي اليوم الي اترك فيه المنتدى لكن ماقدرت شكله سحرني

اخوكم المقهور

مشكووور اخوي الربيع الاثري
بس ابي اسأل
يعني يقصرون من الازار بس او الثياب بعد ؟
جزاك الله كل خير على الموضوع
الصراحه حتى أنا نقهر يوم اشوف واحد مطول ثوبه
أخواني الأصغار يوم أقول لهم لا طولون يقولون لي لا ترزين ويهج وما لج خص
وتدري هالزمن الياهل ما يسمعون النصيحه حتى من أمهاتهم
وفي هالزمن صار الع** البنات يقصرون والشباب يطولون
والله يهدي الجميع
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير على الموضوع

ارجو أن تسمح لى أن اعرض رأى الدكتور القرضاوى

ماهو حكم إسبال الإزار ؟

اسم المفتي يوسف عبد الله القرضاوي

لقد روى البخاري تعليقًا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال" كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة"
وقال *** عباس كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان، سرف أو مخيلة،
يدل هذا على أن الممنوع هو ما كان فيه إسراف وما قصد به الخيلاء وإذا انتفى هذان الأمران فلا حرج،
وقد ورد في ذلك عدة أحاديث منها "ما أسفل الكعبين من الإزار في النار" رواه البخاري وغيره
وإلإزار هو ما يستر أسفل البدن، ومنه البنطلون والجلباب.
"من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامة" رواه مالك وأبو داود والنسائي و*** ماجه
"من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة"
فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أنى أتعاهده،
فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنك لست ممن يفعله خيلاء" رواه البخاري ومسلم وغيرهما.
والخيلاء هو الكبر والعجب. والمخيلة من الاختيال وهو الكبر واستحقار الناس.
وفي رواية لمسلم وغيره عن الثلاثة الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم إنهم هم المسبل إزاره والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب.
والمسبل هو الذي يطول ثوبه ويرسله إلى الأرض كأنه يفعل ذلك تجبرًا واختيالا.
كما فسره الحافظ المنذري في كتابه "الترغيب والترهيب".
وحديث "ما أسفل الكعبين من الإزار في النار" ليس عامًا للرجال والنساء فقد فهمت أم سلمة رضي الله عنها أنه عام وقال للنبي صلى الله عليه وسلم: فكيف تصنع النساء بذيولهن؟
فقال: يرخين شبرًا" فقالت: إذا تنكشف أقدامهن، قال: "فيرخينه ذراعًا لا يزدن عليه" أخرجه النسائي والترمذي وصححه. والذراع شبران بشبر اليد المعتدلة.

وللمزيد ……

إسبال الازار

اسبال الازار

هل يختلف

عن اسبال الثوب

لان اللغة العربية دقيقه ونهي عن اسبال الازار

ما رد صاحب الموضوع ؟

[align=center]وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

فعلاً انه لتساهل من قبل الجميع ..
من اسبال الثوب او الإزار..
والمصيبه العضمى انهم لا يعرفون الي اين سيقودهم هذا التساهل ..

جزاك الله خيراً اخي الفاضل ..
لا عدمناك ..[/align]

الحمد لله على ان جعل في الامة من ينشر السنة …..

جزاك الله خيرا ….. ياأخي.. ربيع الاثري ….. واسمك باسم شيخنا الفاضل العلامة

الشيخ ربيع بن هادي المدخلي- حفظه الله –

أخوك … بوعمير…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.