مدارس الغد واللغة العربية 2024.

بقلم الشيخ عايض القرني
==============

اللغة العربية أكثر لغات الأرض مفردات وتراكيب، وهي لغة العلم والفن والعقل والروح والصوت والصورة، ولكنها اليوم في خطر أمام مد التغريب الزاحف والعاميّة الجارفة، فكثير من العرب يفخر بغير لغته حتى صار من الموضة عند كثير منهم الرطانة بالإنجليزية والتباهي بترداد مفرداتها، ومن سافر من العرب إلى الغرب عاد يرطن بعدة كلمات ليوهم الناس أنه عاد بثقافة الغرب وحضارته وكأنه الدكتور أحمد زويل أو البروفسور زغلول النجار، بينما تجده كان ماسحاً للسيارات في شوارع لندن أو نادل مطعم في ت**اس.
والعربية مهدّدة بلغات العمالة الوافدة إلى بلاد العرب، وبالخصوص الخليج العربي، فالأرض تتكلم أوردو أو بشتو ولغة التاميل، حتى صارت المربيات يلقنّ أطفالنا لغاتهم على حساب لغتنا فضعفت لغتنا، أمام هذا السيل الطاغي من اللغة الوافدة، وتهدد العربية أيضاً باللهجة العامية فأكثر الأشعار الآن باللغة المحلية وهي لغة بلدية محليّة دارجة سوقية وتعقد لشعرائها مسابقات وجوائز ثمينة، بينما شعراء العربية أكلتهم الوحدة والإهمال والتجاهل، وزاد الطين بلَّة قيام وزارات التربية والتعليم في الدول العربية بتدريس العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية أو الفرنسية وأصل هذه العلوم كان بالعربية في عهد الفارابي و*** سيناء و*** النفيس وجابر بن حيان، فضعف فهم الطالب لهذه العلوم ونسي لغته العربية الأم.
واليوم أصبح من الواجب على كل عربي غيور أن يهب لحماية لغته من الفناء وينقذها من الموت، كل في حقله وتخصصه، فأهل التربية والتعليم والمفكرون والمثقفون والأدباء ورجال الإعلام هم المسؤولون عن العربية أمام الله ثم الأمة والتاريخ، وكما قال أبو منصور الثعالبي: من أحب الله أحب رسوله ( ومن أحب رسوله أحب القرآن ومن أحب القرآن أحب العربية؛ لأن القرآن نزل بها ومن الشرف العظيم والمجد المنيف لهذه الأمة أن كتابها عربي ونبيّها عربي، ولكن المتسوّلين على أبواب الأجنبي والمتطفلين على موائد الغير يرفضون هذا الشرف ويفرّون من هذا المجد، والحل أن تتبنى الحكومات العربية ميثاق شرف حماية العربية وأن تلتزم بالعربية لغة رسمية في كل شؤونها كما فعلت كل أمم الأرض، ويُعلَّم الجيل لغته الأم، ويُوقف في وجه كل دعوة للتغريب والتشويه والعامية، لنحافظ على هويتنا كعرب اختارنا الله للرسالة الخاتمة والدين العظيم والملة السمحة.

الناس تخااف على عيالهااا وعلى مستقبلهااا يقولون اذا ما علمناهم انجليززي من اللحين
في المستقبل ما بحصلوون وظيفه حتى الجامعه ما بيقدرون يدخلوون إلا اذا كاان عنده لغة

والله السبب كله من وزير التربيه الصرااحه مسوين لمخه غزو ثقافي من كثر ما يسااافر
والله يستر من القاادم

الله يستر من مدارس الغد هذي ..

حسب ما سمعت .. إن هناك مراقب أجنبي في كل مدرسة من هالمدارس .. ولا تستغربون اذا شفتوا مدرسين أجانب يدرسون بناتكم وخواتكم في الإعدادية والثانوية .. لأني سمعت والله أعلم انهم يايين في الطريج وبيدرسون إنجليزي ..

يعني العملية صارت واضحة .. البداية مدرسين أجانب للبنات بالتقنية ، عقبها في جامعة زايد .. والحينه الدور الأخير من المسرحية .. قاعدة التربية .. المدارس ..

والنتيجة ستكون كما في هذا المقطع ..

http://www.youtube.com/watch?v=h22CGmRhkGg

لم أكن أود أن أضع هذا الرابط لما فيه من ميوعة وقلة أدب .. ولكن هناك ما يفقع مرارة الإنسان منا عندما يرى من بني جلدته من وصل الى هذا المستوى الدينيء من الإنحطاط .. تحت مسمى .. مواكبة العصر ..

أكثروا من الإستغفار .. عل الله يزيح عنّا هذه الغمة ..

ولا تستغربون اذا شفتوا مدرسين أجانب يدرسون بناتكم وخواتكم في الإعدادية والثانوية .. لأني سمعت والله أعلم انهم يايين في الطريج ..

اول شي بيكونون ف الادارة بعدين بيوصلون للصفوف

يقولون لازم نواكب التطور ومب عيب انه نتطورخليجية

صرنا مصخرة … أنا مدرسة لغة عربية وصار لي ثلاث سنوات قاعدة في البيت ما توظفت ويوم نروح نكلمهم يقولون عندنا اكتفاء أي اكتفاء أي بطيخ… خلوها على الله.

الشباب هم سلاح الوطن ..

والأطفال هم شباب الغد ..

عرفوا كيف يجيدون اللعبة …

تحت ظــــــــل التربية والتعليم ..

وهي الأساس في كل بلد .. إن

صلحت صلح البلد …

حجم الكارثة كبير جداً ..

نسأل الله السلامة ..

.. وجهة نظري كطالبة .. مدارس الغد .. مدارس سوف تفشل .. ولن تخرج أجيال متفتحة ومثقفة ومحصنة لغويا .. كما يتصورها وزير التربية لأنها اساسا لا توافق عاداتنا وتقاليدنا .. الله المستعان .. الحمدلله مازلت في مدارس الأمس .. وليكن الله في عون ابناء وبنات مدارس الغد ..
ياغ حظج يا ينابيع الأمل
أنا عادي ودي ترجع مدرستنا اللي كنت فيها اليوم كانو يسألون عن كم بنت الللي كانت في المدرسه اللي قبلها
والله كرهة المدرسه يكتمون على أنفااسناااااا

نحن عندنا في بوظبي كتاب الدين ما في حفظ في الأيات ولا الحديت بس شرح ما هو أحس لوكان يسمعون البنات في اكلاس بس بصراحه الأكثر البنات ما يحفظوووووووون الإ في المدارس ما يسير مراكز التحفيظ وأصلا سكرو مراكز التحفيظ في المساء من هذيك السنه

أصلا الشغله واااااااااااااااااااضحه زي عين الشمس

السمووووووووحه

أشكر مروركم ومشاركتكم الموضوع
على فكرة أخوي الأمير
سمعت إن مدارس الأوالاد الإعدادية في أبوظبي جابولهم مدرسات أجنبيات !

يعني مدرسين أجانب للبنات
ومدرسات للبنين

النتيجة : موجودة في أبوظبي مول بالكيلو للي يحب يشوف بعينه

هه

قبل الوافدين لاعبين فينا
الحين الاجانب بيلعبون فينا

صمت الجروح

نحن مدارسنا مال الامس الاحاديث كلها حفظ والآيات .. آآآيه وحده كل فصل ويتريون الآية المقرره للحفظ للحين ما يات .. حتى مواضيع التقارير يبون يتحكمون فيها

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سقووم خليجية
هه

صمت الجروح

نحن مدارسنا مال الامس الاحاديث كلها حفظ والآيات .. آآآيه وحده كل فصل ويتريون الآية المقرره للحفظ للحين ما يات .. حتى مواضيع التقارير يبون يتحكمون فيها

حتى نحن ما حذف الحفظ بس صف أول ثنوي حذفو الحفظ الايات والأحاديث

ما فهم ع التقارير نحن كل ماده تقرير ومشروووع الله المستعان

نحن عندنا مشروع واحد في مادة علمية يشل درجة التقرير والمشروع فكل المواد العلمية

يعني الموجهين مبسطين لنا هالفصل لانه قصير
على قول الاستاد طبعا

والله يعينكم على مدارس الغد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top