تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ما هي البرمجة اللغوية العصبية Nlp ؟؟؟

ما هي البرمجة اللغوية العصبية Nlp ؟؟؟ 2024.

ما هي البرمجة اللغوية العصبية NLP ؟

البرمجة اللغوية العصبية هي ترجمة للعبارة الإنجليزية Neuro Linguistic Programming أو NLP ، التي تطلق على علم جديد ، بـدأ في منتصف السبعينات الميلادية، على يد العالمين الأمريكيين :
الدكتور جون غرندر ( عالم لغـويات ) ، و ريتشارد باندلر (عالم رياضيات ومن دارسي علم النفس السلوكي وكان مبرمج كمبيوتر أيضا).

وهو علم يقوم على اكتشاف كثير من قوانين التفاعلات و المحفزات الفكرية والشعورية والسلوكية التي تحكم تصرفات و استجابات الناس على اختلاف أنماطهم الشخصية. ويمكن القول إنه علم يكشف لنا عالم الإنسان الداخلي و طاقاته الكامنة ويمدنا بأدوات ومهارات نستطيع بها التعرف على شخصية الإنسان، وطريقة تفكيره وسلوكه و أدائه وقيمه، والعوائق التي تقف في طريق إبداعه وتفوقه، كما يمدنا بأدوات وطرائق يمكن بها إحداث التغيير الإيجابي المطلوب في تفكير الإنسان وسلوكه وشعوره، وقدرته على تحقيق أهدافه، كل ذلك وفق قوانين تجريبية يمكن أن تختبر وتقاس.

وقد امتدت تطبيقات البرمجة اللغوية العصبية في العالم إلى كل شأن يتعلق بالنشاط الإنساني كالتربية والتعليم والصحة النفسية والجسدية والتجارة والأعمال والدعاية والإعلان والتسويق والمهارات والتدريب والجوانب الشخصية والأسرية والعاطفية وحتى الرياضة والألعاب والفنون والتمثيل وغيرها. وبتفصيل للبرمجة اللغوية العصبية نقول:

البـــــرمـــجـــة :

هي القدرة على اكتشاف واستخدام البرامج العقلية المخزنة في عقولنا والتي نستخدمها في اتصالنا بأنفسنا أو بالآخرين بدون وعيٍ منا، فنستطيع الآن أن نستخدم لغة العقل للوصول إلى نتائج أفضل وأقوى، إن معظم البرامج التي تم التوصل اليها عبر البرمجة اللغوية العصبية كانت نتيجة لبرامج النمذجة التي قام بها المؤسسان لهذا العلم.

الـلـغـويــة:

تشير إلى قدراتنا على استخدام اللغة الملفوظة وغير الملفوظة للكشف عن أسلوب تفكيرنا واعتقادنا، وأنظمة الاتصالات اللغوية من خلال تقديراتنا العصبية التي تم تنظيمها وإعطائها معاني، وتشتمل على: الصور(Pictures) ، الأصوات (Sounds) ، المشاعر (Feelings) ، التذّوق (Tastes) ، الشم (Smells) ، الملمس (Touch) ، الكلمات (حديث النفس والذات) (Words “Self Talk”).

العصبية:

تشير الى جهازنا العصبي (العقل) والذي من خلاله تتم ترجمة تجاربنا حول المراكز الحسية (الحواس الخمس) وهي: النظر(Visual) ، السمع (Auditory) ، الإحساس (Kinesthetic) ، الشم (Olfactory) ، التذوّق (Gustatory) . بمعنى آخر البرمجة اللغوية العصبية (NLP) هي كيفية استخدام لغة العقل لتحقيق الحصيلة المرغوبة.

وهناك علوم أخرى ترتبط بعلم البرمجة اللغوية العصبية مثل التنويم الإيحائي الذي يدور حول ايصال الرسائل الإيجابية للعقل الباطن والتمتع بقدرة أفضل في حل المشاكل والإبداع .

ومن العلوم الأخرى خط الزمن وهو عبارة عن خط وهمي يصل بين أماكن ترتيب المعلومات المخزنة في الزمن الماضي و في اللحظة الحالية و يمتد إلى المستقبل.
وتفرع منه العلاج بخط الزمن وهي تقنية علاجية خاصة تقوم أساساً على خط الزمن الخاص بالشخص والتي تساعد المستفيد على التخلص من المشاعر السلبية والقرارات المقيدة ولأن يبني مستقبل مشرق لنفسه .

منقول

مب ها الموضوع اللي بوحارب والعميد

يرمسون عنه

انتظروا المعركه عيل في ها الميدان

بس زين عرفنا شو معناة ها اللغه
وبنبحر فيها نشوف شو فيها وشو وراها

ونشوف ها الموضوع دعم والا اثاره

سلمتي يا بنت محمد ع الموضوع

لو سألنا بوذيا عن بوذيته لقال: إنها الصفاء والنقاء والإتزان الطبيعي ما إلى ذلك من السفسطة التي لا تصف حقيقة البوذية. الشأن نفسه مع ما يسمى بالبرمجة اللغوية العصبية، فلو سألنا أهلها والمفتونين بها لأجابوا بتلميعها بحماسة وبتنزيه عن مخالفة الشرع.

أنا لن أستعجل على الموضوع ولن أستبق الأحداث في نقاشي الدائر مع الأخ العميد في موضوعه، وكنت قد سألته سؤالاً في غاية الوضوح: ما حكم الشرع الذي قرره العلماء المحققون في هذا العلم اعتماداً على كلام المختصين فيه والعارفين به .. ولكن دعوني في الوقت الحالي أضرب مثالاً مشابهاً .. ما رأي الأخت بنت محمد ومن وافقها فيما يسمى بالفلسفة مثلاً ؟

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيال
انتظروا المعركه عيل في ها الميدان

لا داعي أخي لمثل هذه العبارات التي تثير بين الإخوة ما تثير، وكن رسول خير بين إخوانك.

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوحارب خليجية

لا داعي أخي لمثل هذه العبارات التي تثير بين الإخوة ما تثير، وكن رسول خير بين إخوانك.

انا لم اقل الا واقع
انت من تدش حوار او نقاش تعتبرها معركه يا قاتل يا مقتول

الحوار والنقاش له اداب

ليس من آداب النقاش أن يتخلى المرء عن نصرة الحق والصواب، إنما أدب النقاش في التزام المسائل المطروحة بموضوعية دون التعرض للشخصيات أو لمزمها، لا كما تفعل أنت معي سامحك الله، تلمزني أولاً ثم تصفني الآن بما ليس في.

ليس لك أخي أن تحرمني من حقي في بيان رأيي، خصوصاً إذا ما كان في سبيل حماية العقيدة والشريعة، كما أفعل في هذا النقاش. وليس من المعقول أن تطلب مني أن أسلم للمخالف بكل شيء وأنا أعرف خطأه وعندي على ذلك براهين ساطعة. بل إن واجب النصيحة لكم إخواني يحتم علي المضي في مثل هذه النقاشات إلى نهايتها.

ما الذي يضيرك أنت أو غيرك عندما يناقش أبو حارب ذباً عن الشرع أو العقيدة مهما كان الأسلوب مباشراً وصريحاً ما دام في حدود أدب الحوار؟!

جزاك الله خيرا اخي بو حارب

انت من الاعضاء اللي وبكل صراحه استفيد منهم استفاده كبرى

ولكن بصراحه اسلوبك في النقاش ليس اسلوب شخص يريد ان يبرهن بل يريد ان يحرج الطرف الاخر ويوصله الى ان يعاند حتى ولو كان يعلم انه على خطأ

اذا كانت توجد قضيه بين قول الشرع فيها بالادله والبراهين

ولا اعتقد ان شخص سيجادل في شئ واضح وبين

اخي بوحارب
للأسف أنا كان لدي نفس التعليق إلا إني فضلت السكوت وعدم ذكر المسألة
ولكن بعدما ذكرها الخيال قلت لازم أذكر ذلك أيضا حتى يتفكر بوحارب في رأيننا ولعله يرى شيئا من الصحة في تعليقنا
أخي بوحارب
اريدك أخي أن تقرأ كل ردودك لي بكل موضوعية وتنظر إلى اسلوبك من البداية إلى النهاية وعلى سبيل المثال.. المثال انظر كيف الاسلوب تغير من

مه يا أخي،

إلى

لبيك يا عميد ..

وطبعا هناك فرق كبير في انطباع القارئ بين كلمة مه و كلمة لبيك و فرق كبير بين مزاج الكاتب حين يكتب مه و حين يكتب لبيك
أخي لا أنتظر ردا منك على ردي هذا فأنا لا أحب أن يتحول الموضوع إلى جدال وإلى( أنت قلت وأنا قلت)
فقط أريدك أن تتفكر ولو للحظة فربما تجد أن في كلامنا شيئا من الصواب ولو كان صغيرا
وأخير الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية …
ومرحبا بردودك في أي مواضيع اخرى اكتبها

أخي الخيال

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيال خليجية
جزاك الله خيرا اخي بو حارب

انت من الاعضاء اللي وبكل صراحه استفيد منهم استفاده كبرى

وجزاك الله خيراً .. كلنا يستفيد من أخيه.

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيال خليجية
ولكن بصراحه اسلوبك في النقاش ليس اسلوب شخص يريد ان يبرهن بل يريد ان يحرج الطرف الاخر ويوصله الى ان يعاند حتى ولو كان يعلم انه على خطأ

أخي العزيز، لعلك تذكر في حوارات سابقة أنني طلبت منكم أن لا تلقوا بالتهم هكذا جزافاً .. فقط حدد لي موضع كلامي الذي يدلل على ما تصفني به .. ثم ماذا أفعل هداك الله إن كان من يناقشني يعاند الحق والصواب الذي عليه الدليل؟! .. هو يعاند ويخطئ ثم أبوء أنا بإثمه؟! .. هذا لا يصح بارك الله فيك.

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيال خليجية
اذا كانت توجد قضيه بين قول الشرع فيها بالادله والبراهين

ولا اعتقد ان شخص سيجادل في شئ واضح وبين

مع الأسف، لقد عاند كثيرون الحق رغم وضوحه. فلماذا لا تشنع عليهم رفضهم له بدلا من اتهامي بسوء الطوية، والسعي في إحراجهم؟! .. ثم، لا يجوز لمن يريد بيان الحق أن يترك هذا البيان لأنه سيحرج البعض، ألا توافقني؟

أخي العميد

وماذا تعني مه ولبيك ؟! .. أين الإساءة فيها؟! .. إنها عبارات مجاملة وملاطفة، ولقد قالها من هو خير مني ومنك لمن هم خير مني ومنك؟ .. إنني بمقياسك هذا سأصنف كثيراً مما قلته لي في الموضوع المذكور على أنه خارج حدود الأدب، لأن مه ولبيك أقل منها بكثير. إن كانت العبارات اللطيفة تؤذيك سأجتنبها في النقاش معك، وسامحني على ما سبق.

إخواني الكرام الأعزاء الخيال، بوحارب، العميد و كل أعضاء منتدى الإمارات الكرام …

يقول الله عز و جل: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين" النحل 125

و بالإمكان أن نبدأ موضوعا جديدا يناقش أساليب الدعوة و الموعظة الحسنة بدل أن نتعدى على الموضوع و صاحبه … فإنما هذا الموضوع للنقاش في البرمجة اللغوية العصبية

جزاك الله خيراً أخي اليرز، وهذا ما كنت أفعله بالضبط، نقاش الموضوع، ولا أدري مالذي جر الإخوة إلى الحديث عن شخصي ولمزي ووصفي بما ليس في؟!
يزاج الله خير على المعلومات

والله يعطيج العافيه

شكرا جزيلا على الموضوع الهام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.