تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » للمتزوجات فقط

للمتزوجات فقط 2024.

للمتزوجات فقط !!!!
بتاريخ : ( 19/07/2004 11:16 ) – شاهده ( 249 )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين – حفظه الله – :
هل يجوز للمرأة أن تستقل في نومها بحجرة خاصة ، مع أنها لا تمتنع عن إعطاء زوجها حقه الشرعي ؟ )

الجواب :

قال فضيلته رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا رضي الزوج بهذا ، وكانت الحجرة أمينة . فإن لم يرض الزوج بذلك فليس لها الحق أن تنفرد لأن ذلك خلاف العرف ، اللهم إلا أن تشترط ذلك عند العقد لكونها لا ترغب أحداً يبيت معها في الحجرة لسبب من الأسباب ، فالمسلمون على شروطهم ) . فتاوى إسلامية
المرجع : فتاوى العلماء في عشرة النساء ص 13 وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله –

( يغلب على بعض النساء نقل أحاديث المنزل وحياتهن مع أزواجهن إلى أقاربهن وصديقاتهن ، وبعض هذه الأحاديث أسرار منزلية لا يرغب الأزواج أن يعرفها أحد ، فما هو الحكم على النساء اللاتي يقمن بإفشاء الأسرار ونقلها إلى خارج المنزل أو لبعض أفراد المنزل ؟)

الجواب : ( إن ما يفعله بعض النساء من نقل أحاديث المنزل والحياة الزوجية إلى الأقارب والصديقات أمر محرّم ، ولا يحل لامرأة أن تفشي سرّ بيتها أو حالها مع زوجها إلى أحد من الناس ، قال الله تعالى : ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ) النساء34 ، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنّ شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى المراة وتفضي إليه ثم ينشر سرّها .) فتاوى إسلامية

المرجع : فتاوى العلماء في عشرة النساء ص 27 وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

السؤال : ( هل يجب على الزوجين الغسل بعد الجماع وإن لم يحصل إنزال ؟ )

الجواب :

( نعم يجب عليهما الغسل ، سواء أنزل أم لم ينزل ، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل " متفق عليه . وفي لفـــظ لمسلم : " وإن لم يُنزل " وهذا صريح في وجوب الغسل ، حتى مع عدم الإنزال ، وهذا يخفى على كثير من الناس ، فالواجب التنبه لذلك ) مجموع فتاوى ورسائل الشيخ.

المرجع : فتاوى العلماء في عشرة النساء ص 37 وسئل فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

السؤال : ( عن الرجل يجلس بين شعبها – أي المرأة -الأربع ويمس الختان من غير مجاوزة ، ثم ينزل خارج الفرج فهل عليهما غسل ؟ )

الجواب : ( الرجل عليه الغسل لأنه أنزل ، وأما المرأة فليس عليها غسل ؛ لأنه من شرط وجوب الغسل الإيلاج ، ومن المعلوم أن موضع الختان فوق الحشفة مما يلي قصبة الذكر ، فإذا كان كذلك فلا يمس موضع ختان المرأة إلا بعد أن تلج الحشفة ، ولذلك اشترطنا في وجوب الغسل من الجماع أن يغيب الحشفة ، وقد ورد في بعض ألفاظ حديث عبدالله بن عمرو بن العاص : " إذا التقى الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل " )

المرجع : فتاوى العلماء في عشرة النساء ص 38

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:

السؤال : ( ما حكم مجامعة الزوج لزوجته وهي حامل ؟ هل يكره أم لا ؟ )

الجواب : ( نعم يجوز للإنسان أن يجامع زوجته الحامل متى شاء إلا إذا كان ذلك يضرها ، فإنه يحرم عليه أن يفعل ما يضر بها ، وإن كان لا يضرها ولكن يشق عليها فإن الأولى عدم مجامعتها ، لأن اجتناب ما يشق عليها من حسن العشرة ، وقد قال تعالى : " وعاشروهن بالمعروف " . ولكن المحرم أن يجامع الرجل زوجته وهي حائض ، أو يجامعها في دبرها ، أو يجامعها وهي نفساء ، فإن ذلك محرم ولا يجوز ، وعلى المرء أن يتجنب ذلك إلى ما أباحه الله ، وإن كانت حائضا فله أن يستمتع بها في ما دون الفرج والدبر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " اصنعوا كل شيء إلا النكاح " ) فتاوى منار الاسلام

المرجع : فتاوى العلماء في عشرة النساء ص48 ( غياب الزوج عن زوجته فترة طويلة )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

السؤال : ( إذا كانت امرأة تزوجت رجلا ، وهذا الرجل سافر إلى بلد آخر ، وغاب عنها سنين ولا تدري هذه المرأة إن كان زوجها حيا أم ميتا ، فهل تطلق منه أو تنتظره ؟

الجواب : ( هي بالخيار ،إن شاءت رفعت القضية إلى المحكمة ، وطلبت الفسخ ولها أن تفسخ ، وإن شاءت بقيت في عصمته حتى ينظر في أمره. )

المرجع : فتاوى العلماء في عشرة النساء ص 59 ( إ***ج شيء من البيت دون علم الزوج )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

السؤال : ( ما حكم إ***ج الزوجة شيئا من بيت زوجها دون علمه ، ولو أشياء صغيرة سواء للأهل أو للأصدقاء؟)

الجواب : ( لا يحل للمرأة أن تخرج شيئا من بيت زوجها ولو كان قليلا ، إلا أن يكون زوجها قد أذن لها بذلك . وعلى هذا فإذا أرادت المرأة أن تتصدق بشيء ، أو تهدي منه فلابد أن يكون ذلك بإذنه ، وإلا فعليها أن تمسك

جزاك الله كل خير
أخي *** اليمن
ومشكور على ما تكتبه أو تنقله من فتاوى
وأسأل الله أن يصلح بيوت المسلمين
والله الموفق
وانت جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
جزاكم الله خير

والله هذا الدارج الحين الوحدة تترك زوجها وتروح تبات عندي إعيالها

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.