واخترت لكم اليوم هذا البيت لذكر القصه التي قيل فيها
لا يغرك الشاهين في صفــّــة الريش
طير الحبارى يا اريش العين جرنـــاس
هذا بيت شعري يحمل في مضمونه معاني كبيره وحكم فكثيرا ما نغتر بظاهر الامور ولكن ننصدم عندما نكشف حقيقتها
قائل هذا البيت الشاعر الاماراتي : سالم بن ظاهر وقصة البيت انه فيه مره من المرات كان ( طــــارش ) باللهجه الاماراتيه وفي الفصيحه ( شاد الرحال ) وهم في الطريق مروا ببيت امرأه ( للغداء ) وكــانوا اجدانا لا يتحرجوا ابدا من الحلول على احد وقت الغداء خصوصا اذا كان منقطع به الطريق.
وكـــان بصحبة الشاعر ***ه وكان شابا يافعا ع** والده الكبير في السن عندما وصلوا اخذت المرأه ترحب بالشاب معتقده انه ( امـــيــر ) او شخص ذي مكانه وقالت للشايب ( قم صب القهوه على عمك وبعد شوي قالت : تعال خذ الفراش وافرشه وبعدها اشرت له وطلبت منه يذبح الذبيحه للضيف المصون ( الولد ) وبعدين اعطته قطعه كبيره من الخشب وقالت : ( شرّ خ الحطب ) بمعنى قطّــعه الى قطع صغيره ( وشب الظو ) كل هذا والمرأه لا تدري انه والد الشاب
وطبعا الشاعر انسان متفاعل مع كل احداثه التي يمر بها فقال في اثناء قيامه بعملية ( تشريخ او تقطيع الخشب ) .. وهو يعنيها :
يالغر يااللي في عيونك نقاميش
الحكم حكم الله وحكمك على الراس
ان ردتني فرّاش خيــر الفراريش
وان ردتني شـرّاخ قبـــضـــني الفاس
لا يغرك الشاهين في صفة الريش
طير الحبارى يا اريش العين جرنــاس
ففهمت المرأه قصده وقالت : انت الشاعر بن ظاهر قالها : نعم
فضحك الشاب من امرها
وشعرت هي بالاحراج
النقاميش : لمن فاته المعنى هي ( الدعايا ) او نقطه سوداء صغيره في بياض.
من الايميل 😀
تسلمين اختي عالموضوع
حلوه القصه .. ماشي غيرها ؟ 😀 😀
لا ما شيء غيرها 😡 😀
"يوم ثاني ان شاء الله" 😀
والى الامام دووووووووووووووما
يا اخي كل معلوماتك غلط وما يجوز تضحك على الناس وعيب والله . هذه قصيدة ركان بن حثلين وهو صاب هذه الكلمات ، لا يوحد كلمة نقاميش في مفردات اللهجة الاماراتية والنقاميش تعني الوشم والدق اللي كانت نساء البدو يتجملن به وليس كما ذكرت ، لا تضحك على عقول الناس . بالإضافة الى سرد وطريقة ومفردات القصيده تدل على لهجة أهل الجزيرة اما سعوديه او قطريه وانت كتبت القصيدة غلط ، اتقى الله .