حول موضوع الزواج ، وهو موضوع محبب للرجال ويطول فيه الحديث ويتفرع ويتشعب .
يذكر لي هذا الأخ أنه كان أثناء تواجده للدراسة في بريطانيا وتحديداً في مدينة لندن يقول : دار في أحد الأيام النقاش بيني وبين فتاة بريطانية حول موضوع تعدد الزوجات في الإسلام .
فقالت لي : إن الإسلام يظلم المرأة بهذا التفرقة ويعطي للرجل حقوقاً ويمنع منها المرأة ، فلماذا لا يُترك المجال للمرأة أن يكون لها أربعة رجال كما يحق للرجل
أن يكون له أربع نساء ؟!
ألست تزعم أن الإسلام دين العدل ، وهل هذا من العدل ؟!
قال صاحبي هذا : أحترت في أمري كيف أرد هذه الشبهه والطعن في الإسلام ، فأنا ليس عندي من العلم الشرعي أي شيء … فأنا رجل من عامة الناس .
ولقد وددت حينها أني لو طلبت العلم الشرعي في بلدي حتى تكون لدي الحجج القوية لرد شبه هذه الفتاة وأمثالها .
أخذت أفكر كيف أرد عليها … وفجأت ألهمني الله أن تخرج من فمي هذه الكلمات التي أفحمتها ولم تستطع أن تجاريني في الحوار .
قلت لها : الآن عندما تتزوج المرأة أربعة رجال … ويحدث عند المرأة حمل هل تعرف المرأة من هو والد هذا الطفل الذي تحمله في أحشائها ؟!
احتارت في الإجابة وسكتت ثم قطعت هذا السكوت وقالت : لا .. لا يمكن أن نحدد من هو والده .
قلت لها : إذن أليس في هذا ضياع للأنساب وهدم لكيان الأسر ؟
ثم واصلت الحديث وقلت لها : الرجل إذا تزوج بأربع نساء وحملت كل واحدة منهنَّ ألا يعرف والد هؤلاء الأطفال من هؤلاء النسوة ؟
قالت : نعم .. والدهم واحد ، ومعروف .
قلت لها : إذن ما رأيك …؟
أبناء والدهم معروف ؟ أم أبناء لا يعرف لهم أب ؟
فسكتت وأسقط في يدها ؟
فحمدت الله أن ألهمني لإسكات هذه المتمردة على الفطرة .
من القصة السابقة يمكن لي أن أضع بعض القواعد المهمة التي يُعتمد عليها في كثير من المعادلات الحياتية والتي هي جزء لايتجزأ من حياتنا الأسرية
واستخدام أي قاعدة منها يعتمد على طبيعة المسألة المعطاة … ؟
وهذه القواعد هي :
امرأة + رجل + زواج = أسرة جديدة نقية
رجل + امرأة + امرأة + زواج = تعدد مشروع
امرأة + عنوسة + فراغ = نتائج قد لا تحمد عقباها
امرأة + أكثر من رجل + صداقة = عفاف مفقود
ويجب ملاحظة :
أن النتيجة المعطاة لكل قاعدة من القواعد الأربع السابقة لا يمكن تغييرها أو تأويلها أو التحايل بوضع إجابة أخرى مغايرة لما ذُكر أو بإدخال تعليلات عليها فإن ذلك سيُحدث خلل في الحل النهائي لأي مسألة تتضمن علاقة الرجل بالمرأة وتطبق عليها إحدى هذه القواعد .
:confused: