تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » عُنَّس وعوانس

عُنَّس وعوانس 2024.

قال لي صاحبي : ما الفارق بين العَنْس والعانس ؟ ، فتملكني غيظٌ كاد ينفجر ضحكًا ، أو يتهامس حزنًا، وكأن صاحبي ما درى المسايرة أو نقنق المخابرة كحية ليلٍ تصيخ السمع من جبل طيء !

أما سمعت أبا تمام …

تجـدَّدُ كلمـا لُبِسَـتْ وتبقـــــى ……… إذا ابتُذِلت وتُخلِقُ في الحجـاب

إذا ما أُبرزت زادت ضيــــــــــــاءً ……… وتشحُبُ وجنتاهـا في النقـاب
وليست بالعَوان العَنْـس عندي ……… ولا هي منك بالبِكر الكــــــعاب

قال أبو العلاء …

قد عاب أهل العلم هذا البيت لقوله " العَنـس " .

وقال : " لم يسمع إلا في صفة الإبل " .

كأنه ذهب إلى أنه أراد "العانـس" ، فوضع "العنـس" مكانها، ويجوز أن يكون هذا غلطاً على الطائي ممن عابه، إذ كان مثله مع أدبه لا يغيب عنه مثل ذلك، و "العانـس" التي تحبس عن التزويج بعد البلوغ حتى تبلغ عشرين سنة أو أكثر، ويستعمل هذا الوصف للرجـال والنسـاء.

و " العَنْـس " : الناقة الشديدة المُسِنَّـة.

قلت : وسواء هي "عَنْـس" أو " عانـس" ، فلن تعدو قول أبي تمام:

عَنَّت فأعرض عن تعريضها أربى …………… يا هذه عُذري في هذه النُّكَبِ

و "النُّكَـب" يروى بضم النون وفتح الكاف، كأنه جمع نكبـة. مثل ظُلْمَة وظُلَـم، والمعروف : أصابتهم نَكبَــة بالفتح.

ولو رويت "النُّكُـب" بضم النون والكاف لكانت جمع نَكُوب، من قولك : خَطْبٌ نكُوب.

وهذا كله يا صاحبي في "عوانس الأوانس" .

قال : وهل العوانس أوانس ؟

قلت : يا صاحبي العرب تقول : جارية آنِسةٌ. بمعنى : طيبةُ النَّفْس. كما في القاموس.

قال: وكيف تطيب نفسها؟

قلت: دعني أحدثك عن الصحاح ثم نعود إلى أخبار البيض الملاح.

نقل الجوهري قول الكميت:

فَيهنَّ آنسة الحديثِ حَيِيَّــةٌ ……… ليستْ بفاحشـةٍ ولا مِتْفـالِ

ثم قال: تأنسُ بحديثك. ولم يرد أنها تُؤنِسُكَ، لأنه لو أراد ذلك لقال مُؤنِسَةٌ.

قال: وهل عندك في ذلك خبر؟

قلت: الخبر عند الأصمعي.

قال: وما خبره؟

قلت: قال الأصمعي: لايقال عنَسَت ولا عنَّسَت ولكن يقال عُنِّسَت، على ما لم يُسَمَّ فاعله، فهي مُعَنَّسَة.

قال: ومن فاعله الذي لم يُسَمَّ؟

قلت: كثير … المجتمع، الأسرة، الشاب، الفتاة.

قال: والعوانس، قلت: بالملايين.

في إحدى الدول العربية وصل العدد إلى أربعة ملايين عانس، و 55% من حاملات الماجستير والدكتوراة هناك من العوانس.

قال: والأسباب، قلت: أيُّها تعني؟!! التربوية، أو المادية، أو التقاليد، أو التقليد، أو غلاء المهور، وأسباب عاطفية ونفسية وأخلاقية وعن آثارها فحدث

قال: وما آثارها؟

قلت: على من … المجتمع، الأسرة، الشاب، الفتاة.

قال: الكــل.

قلت: أو تريد ذلك الآن؟

قال: نعـــم.

قلت: إنه صعب المرتقى، سهل المنحدر ولكنه قضية… ابحث عن مخالفة الشرع، آتيك بالبرهان …

وإلى هنا طلع الصباح … وسكت *** تميم عن الكلام المباح …

أحبابَـه لِمَ تفعلــون بقلبــــه …… ماليـس يفعلـُه بـه أعـــــداؤه؟

مطرٌ من العَبَرات خَدِّي أرضُه ……. حتى الصباحَ ومُقلتاي سماؤُه

بقلم الشيخ محمد التميمي

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.