علامات الترقيم : هي رموز توضع بين الجمل والعبارات حسب مفهوم المعنى ، تيسيراً للقارىء لفهم مقصود الكلام ومضمونه .
علامات الترقيم يزيد عددها عن اثنى عشر علامة وهي : ( الفاصلة ، ) ( الفاصلة المنقوطة ؛ ) ( النقطتان الرأسيتان : ) ( علامتا التنصيص " " ) ( النقطة . ) ( الشرطة – ) ( الشرطتان _ _ ) ( علامة الاستفهام ؟ )
( القوسان ( ) ) (علامة التعجب ! ) ( علامة الحذف … ) ( علامة التابعية = ) .
1- الفاصلة ( ، ) :
تستخدم في خمس مواضع هي:
أ- بين الجمل المتصلة المعنى فتوضع بينها ؛ ليقف القارىء قليلاً ؛ لتوضيح معنى كل جملة على حدة.
مثال: ( قلب المؤمن طاهر ، لايعرف الحسد ، ولاالحقد ).
ب- بين أقسام الشيء الواحد وأنواعه مثال: ( أركان الصلاة : تكبيرة الإحرام ، والقيام ، والركوع ، والسجود ).
جـ – بعد المنادى مثال : (يا أيها الطلاب ، اجتهدوا في دروسكم ).
د- بين جملتي الشرط أو القسم وجوابه مثال : ( إن ذاكرت دروسك ، فسوف تنجح ).
هـ – قبل كلمة ( مثل ) مثال : ( أحب القراءة في كتب الأدب ، مثل : شعر المتنبي ، والحيوان للجاحظ ، والأغاني للأصفهتني ).
2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ ) :
تكون بين جملتين إحداهما سبب للآخرى أو إحداهما نتيجة للأخرى .
مثال : ( أقرأ كثيراً ؛ حبا في العلم ).
3- النقطتان الرأسيتان ( : )
هما نقطتان تستخدمان لتوضيح وتبين ما بعدهما.
ومواضعها أربع أماكن هي :
أ- بعد القول ، مثال : ( قال تعالى : { ولايظلم ربك أحدا }
مثال آخر : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدين النصيحة ).
ب- بين الشىء وأقسامه ، مثال : ( أركان الصلاة : الطهارة ، النية ، القراءة ، الركوع ، السجود ).
جـ – بعد التمثيل ، مثال : ( المؤمن صدوق ، فمثلاً : يصدق مع نفسه ، ويصدق مع الآخرين ).
د- عند ذكر معاني الألفاظ ، مثال : ( العسجد : أي الذهب ، جحفل : أي جيش عظيم ).
هما علامتان يوضع بينهما الكلام المنقول عن الغير بنفس النص والشكل دون تغيير.
مثال : ( قال رسول الله : " الصلاة عمود الدين " ).
5- النقطة ( . )
مثال : الصدق منجاة ، والكذب هلاك .
6- الشرطة ( – )
وتسمى الوصلة ولها ثلاثة مواضع هي :
أ- بين العدد والمعدود مثال : ( الصلاة خمس فروض : الصبح – الظهر – العصر – المغرب – العشاء ).
ب- بين ركنى الجملة إذا طال الركن الأول ، مثال : ( إن الطالب الذكى ، المستذكر دروسه ، المنتبه للمعلم – هو الطالب الجدير بالإحترام ).
جـ – الفصل بين الشرط وجواب الشرط .
مثال : من يحترم الآخرين ، أثناء تواجده معهم أو حوترهم له أو حديثه عنهم – فهو جدير أن يحترمه الآخرين ).
7- الشرطتان ( – – )
توضع بينهما الجمل المعترضة وتكون إحداها في أول الجملة المعترضة والأخرى بعدها.
مثال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنه … ،
مثال آخر : كان عمر – رضي الله عنه – عادلاً.
8- علامة الاستفهام ( ؟ )
وتكون بعد السؤال سواء كانت أداة الاستفهام مذكورة أم محذوفة.
مثال : هل ذاكرت أمس ؟ فأداة الاستفهام هنا مذكورة.
مثال آخر : ذاكرت أمس ؟ أداة الاستفهام هنا محذوفة ومع ذلك وضعت علامة الاستفهام .
هي علامة تأتي بعد سؤال تعجبي لاينتظر قائله إجابه بل يتعجب من شىء أمامه.
مثال : ما أجمل السماء ؟!
مثال آخر : هل يذاكر الطلاب وت**ل أنت ؟!
10- علامة التعجب ( ! )
هي علامة توضع في نهاية جملة التعجب لإظهار الدهشة والانبهار أو الفرح أو الحزن أو الإنكار أو التهديد.
مثال :
• التعجب : ما أجمل السماء !
• الفرح : واسروراه ! وافرحتاه !
• الحزن : وا أسفاه !
• الاستغاثة : وا اسلاماه ! واقدساه !
• التهديد : ويل للمقصر !
• الدعاء : اللهم سدد خطانا !
11- القوسان ( )
هما قوسان يوضعان في وسط الكلام ويكتب بينهما الألفاظ التي ليست من أركان الكلام الأساسية ومواضعها.
أ- الكلام المفسر لما قبله .
مثال : إن المنبت ( المنقطع عن الجماعة ) لا أرضا قطع ولا ظهراً أبقى.
ب- الكلام الذي يراد لفت النظر إليه ، مثال : من صفات المؤمن أن قلبه نقي ( لايحقد ولا ينافق ) يحب الناس ويحبه الناس.
12- علامة الحذف ( … )
هي علامة تدل على كلام محذوف من العبارة وتكون في موضعين :-
أ- موضع الكلام المحذوف لأنه مفهوم من سياق الكلام المذكور.
مثال : أحب الصفات الحسنة كالصدق والأمانة والتقوى .. إلخ
ب- موضع الكلام الضائع غير معروف.
مثال : قابلت اليوم صديقي محمد ومعه … بن إبراهيم.
13- علامة التابعية ( = )
وتكون مكان الكلمة المطابقة لما فوقها.
جميلة جدًا .. وخاصة أنها تعطيك شكلاً جميلا لكتاباتك .. وتدل على أن أفكارك مرتبة بوضعك لتلك العلامات ..
شكر اً لك أخي ( اللاجئ إلى الله )
ونتمنى أن تعم الفائدة للجميع.