تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » صلاةَ الفجرِ ُتنادي

صلاةَ الفجرِ ُتنادي 2024.

  • بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ركبتُ الحافلةَ ذاتَ يومٍ كعادتي متوجهاً إلى الجامعة ، فإذا بإحدى الطالباتِ تجلسُ إلى جانبي . وتطبيقاً للسنة عرفتها على نفسي وتعرفتُ عليها إذ لم اكن أعرفها من قبل ، دار حديث بيني وبينها عن الدراسة والمشكلات التي تواجه كلا منا عن الجامعة سلبياتها إيجابياتها، ثم انتقل بنا الحديثُ وإذا بها تفتح لي قلبها تقول لا اعلم يا أختاه ماذا جرى لي فمنذ فترة وأنا على هذه الحال نفسٌ قلقه،خائفة من لاشيء ، الراحة هجرتني ، قسوةٌ في الأيامِ والظروف تسيرُ بع**ِ الاتجاهِ الذي أريد.

ولذا فلا رغبه لي بالتكلمِ مع أحد ، وإذا كلمني أي شخص صرختُ في وجههِ وفي غالب الأوقات لا أجيبه وكأنه لا يخاطبني أنا وكأن الخطاب لا يعنيني.

قلتُ في نفسي ربما إن زميلتي تعاني من بعضِ ا لمشاكل العائلية لكن كل ظنوني تلاشت عندما أخبرتني أنها لا تعاني من أي مشاكل وعلى الع** فكل أسباب السعادة متوفرةً عندها وان كان هناكَ بعض المشاكل والهموم فليست بالقدرِ الذي يجعلها بهذه النفسيةِ المتعبة .

ثم أردفت قائله.. بأن صلاتها متقطعة وأنها لا تحافظ على أداء الصلوات في أوقاتها لاسيما صلاة الفجر فلا تصليها إلا قبل ذهابها إلى الجامعة بقليل ،وأحياناً بعد الساعة العاشرة ُهنا أدركتُ وعلمتُ سرَ قلقها .. انه بعدها عن الله التهاون في أداء الصلوات

قلت لها .. تذكري يا أختاه.. قوله تعالى (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً)

تفكري بقولهِ تعالى (فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ) ولا تنسى قوله تعالى (قد أفلح المؤمنين الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون)

ثم قلتُ لها يا اختاة إن الصلاة ثقيلةً على ضعفاءِ الإيمان وعلى المنافقين إذ قال الله تعالى في وصفهم (وإذا قاموا إلى الصلاةِ قاموا **الى ) وقال الله تعالى( وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين الذين يظنون انهم ملاقو ربهم )

يا أختاه قفي وقفه تأمل مع حديث الحبيب محمد صلوات الله عليه وسلامه حين قال :"ليس صلاةٌ اثقلُ على المنافقينَ من صلا ة الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيها لأتوها ولو حبوا.

إن الصلاة يا أختاه مصدر السعادةِ النفسية تشعر المرء براحة وطمأنينة في نفسه يشعر المرء بلذة الطاعة إلى الله تبعده عن شياطين الإنس والجن ؛َيشعر بعبوديته الحقه لله وعندها يحفظه الله من وساوس الشيطان قال الله تعالى (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان ).

فيا أختاه .. استيقظي اجمعي قواك اصلحي زورق حياتك ؛الذي تسيري فيه فحياتكِ أشبه بحياةِ الغافلينَ عن الله ، امسكي مجدافَ الأملِِ بيديكِ فكري تداركي أمركِ قبل فوات الأوان ، صلي قبل فوات الأوان صلاة مودع.

تذكري انك لابدَ مسافرة وان سفرك بعيد ويحتاجُ إلى زادٍ كثير ، وان زادكِ مهما كثر إلا انه قليل

تذكري قوله تعالى (والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذٍ المساق) تفكري فيه تصوريه.

ثم بادرتها قائله إن الذي تشعرين به يا أختاه سببه بعدكِ عن الله وعدم محافظتك على الصلاة راجعي نفسك يا أختاه .

وما هي إلا لحظات حتى وصلنا إلى الجامعة فتبادلنا تحيات الوداع على أمل أن نلتقي مرةً أخرى راجيه أن تكون صاحبتي بنفسيةٍ افضل بعد أن تكون قد التزمت بصلاتها .. وذهبت كل واحدةٍ منا إلى قاعه المحاضرة .

وفي طريقي إلى قاعة المحاضرة تمنيتُ لو أني ذكرت لها حديثَ الفجرِ عن نفسه حين قال :-

أنسيتموني وأنا خيرُ مؤنسٍ؟و ظلمتي لكم خيُر رداء! أنسيتم السعادة والهناء وأانتم تصارعون ال**ل والنوم والخروج من تحت الغطاء ؟ ألم اكن لكم خير دواءٍ لشرِ داء ؟ داء ال**ل أنسيتم ما يحصل لكم بين يدي الله من حسناتٍ وكم يحط عنكم من سيئات أفضلتم النوم علي ؟ أم أحببتم عني دفء الغطاء ؟ أعلم أن بردي قارص لكن زمهرير جهنم أشد عناء ،وأعلم أن ظلمتي موحشة ولكن ظلمة القبر أشدُ وحشهً وأشدُ دهاء!هلا تذكرتموني يا أحبتي وألقيتم عن رؤوسكم ذلك الغطاء وقاومتم وسوسة الشيطان

وأمنياته ، هلا تركتم النوم جانبا ،وأتيتموني بقوة ومضاء فأنا مشتاق إليكم حبا رغبه في نجاتكم يوم اللقاء فقد اعد الله لمن صاحبني خير جزاء وأرجو أن لا يكون لك أعذارا فأعذارك كلها هباء ،فمن أحبني حب صدق سوف يأتيني دون حاجه إلى منبه

أو نداء.

فيا أخواتي لتقف كل واحدة منا وقفه تأمل لنرى كم في صلاه الفجر من الحسنات التي تنجينا من عذاب جهنم تلك الوقفة التي توقظنا قبل أن نندم ولا ينفع الندم وإني أرجو أن ينفع بكلماتي هذه ويفتح بها قلوبا غلفا وآذانا صماء

منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.