تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » خطة الجلبي المشبوهة لتمزيق العراق

خطة الجلبي المشبوهة لتمزيق العراق 2024.

  • بواسطة
يتداول الأكراد العراقيون هذه الأيام المشروع الذي اقترحه رئيس المؤتمر الوطني العراقي ‘أحمد الجلبي’ لإنشاء أربع مناطق فيدرالية في العراق ‘اثنتان شيعية وواحدة سنية وأخرى كردية’، وهو مشروع تفضله الأوساط السياسية في كردستان على سائر المشروعات المقدمة بهذا الشأن والمطروحة للمناقشة بصدد النظام الفيدرالي المقترح للعراق، بما فيها المشروع الكردي ذاته الذي قال عنه أحد القياديين الأكراد إنه مشروع رئاسي فيما نحن نريد مشروعا برلمانيا صادرا عن البرلمان العراقي القادم.
وذكرت صحيفة ‘خليج تايمز’ نقلاً عن وكالات الأنباء أن مشروع ‘الجلبي’ ينص على إقامة أربع فيدراليات مناطقية في العراق، الأولى للأكراد وتضم كافة المناطق الكردية التاريخية، إضافة إلى محافظة كركوك وتوابعها بإعادة رسم حدودها الإدارية بالعودة إلى الواقع الإداري الذي كانت عليه عندما كانت لواء عراقيا قبل إجراء التغييرات الإدارية عليها واستقطاع أجزاء منها لضمها الى محافظتي تكريت وديالى.
والفيدرالية الثانية هي سنية تشمل المحافظات السنية في وسط العراق وشماله، مع إجراء بعض التغييرات على الحدود الإدارية لمحافظة الرمادي الكبيرة بمساحتها لصالح الفيدرالية الشيعية التي ستقسم مناطقها بدورها بين فيدراليتين، الأولى تشمل المحافظات الجنوبية ويكون مركزها مدينة البصرة، والثانية لمدن الوسط يكون مركزها مدينة النجف.
وزعم القيادي الكردي أن سبب اقتطاعات الأراضي من المنطقة السنية يعود إلى أن المناطق السنية في العراق معروفة بمساحاتها الشاسعة وبكثافة سكانية قليلة، فيما المناطق الشيعية لها كثافة سكانية كبيرة مقابل ضيق المساحة، مما يفترض حسب زعمه إعادة رسم الحدود الإدارية للمناطق المقترحة .

😡 😡 😡
شوفوا هالخايس اللي تعاون مع الامريكان لضرب العراق شو يبا يسوي بعد الحين يبا يقسم العراق الى اربع مناطق الله اكبر عليك يالخاين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.