تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الى من اتخذ القبر مسجدا ومحرابا

الى من اتخذ القبر مسجدا ومحرابا 2024.

  • بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسؤني ، ويسؤ اي مسلم ان يرى اناسا من ملته ، ودينه يسجــدون للقبور ، ويعبدونها .. ويلجئون اليها ، ويدعونها ويقدمون لها انواع القرابين ، وعشرات الذبائح لعلها تشفي لهم مريضا !! ، او تزيل عنهم بلاءا او تجلب لهم ر**ا . وقبل سنوات طويلة كنت صغيرا ، ولا علم لي بحرمة هذه الاشياء ، وانها شرك لا شك فيه، مرض احـــد الاقارب فاشار عليه اهل السؤ والمنكر ان يلجا ( والعياذ بالله ) الى قبر الولي الفلاني !! فسيجلو عنه ذلك الولي ما به من ضر ، وذهب المسكين مع ولده ، وكنت معهم ، وما ان وصلنا حتى طلب منه سادن القبر مالا ليفتح له الباب !! ( اي باب القبر ) ، مع ان قريبي احضر بعض الاكل ، والقربان !! معه وهو ما نسميه ب(الفاتحة ) ، واي فاتحة ؟؟ فاتحة شرك وضلال .. المهم .. عندما فتح الباب دخلنا ، ورايت القبر وفي نفسي حينها رهبة منه فلقد قيل لي : تادب فانت داخل على الولي ، ولانني كنت يومها طفلا ، وللاطـفال مخيلة ً تفوق التصور فلقد انت***ي خوف ان اخطيء في امر فيخرج الولي لي من قبره !!( والعياذ بالله) فيضربني .. دخلنا ، وامرنا ان ندور حوله سبع دورات ، وان ندعو بما نتمنى ، وما نريد .. ويومها كطفل كان لدي امنيات كثيرة فاخذت ارددها ، واســـئله ( والعياذ بالله ) ان يحققها لي ، ووالله انني لا انسى ذلك اليوم الذي درت فيه حول ذلك القبر كمايطوف احدنا بالكعبة المشرفة ، وشتان بين الطوافين ، فهذا طواف شرك ، وذاك طواف عبادة .

وما يحصل اليوم كهذا كثير ، والناس في شر مستطير ، يظن احدهم بمثل هذا الفعل او شبيهه انه يجلب لنفسه نفعا ، او يذهب عن نفسه ضرا ، والحقيقة انه يجلب على نفسه الضلالة ، والعنت دون ان يدري .

واقول الى كل من اتخذ القبور مسجدا ، ومحرابا يدع اليها ، ويناجيها ..توقف ، فانك على خطر عظيم ، ومنكر شنيع .. الا تعلم انك اشركت مع الله ؟؟ نعم انت لم تتخذ لك صنما فعبدته لكنك اتخذت لنفسك قبرا فدعوته ، والدعاء كما قال صلى الله عليه وسلم: ( الدعاء هو العبادة ) .. فكيف تصرف العبادة الى غير الله ، ثم انك تطلب منه نفعا ، ولا نافع سوى الله ، وتساله ان يكشف لك ضرا ، ولا ضارسوى الله .. انك بعملك هذا تشرك بالله فقل لي بالله عليك او قولي لي ( والنساء لهن نصيب من المسالة ) .. اليس هذا الذي تدعونه ميتا ، قد خرجت روحه وفاضت الى بارئها ؟؟ اليس مدفونا بالتراب ، ومحصورا في اللحد ؟؟ فان كان بيده النفع ، والضر فلما لم ينفع نفسه وانقذها من الموت والدفن ؟؟ فان قلتم ان الموت حق وان الذي لا يموت هو الله ، فكيف اذا تدعون وترجون من لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ، وتتركون الحي الذي لايموت ، والذي بيده النفع ، والضر ، والامر .وان قلتم نحن مقصدنا الله ، ولا نريد سواه ولكننا ندعو صاحب القبر ليجعل لنا عند الله واسطة ، فما الفرق اذا بينكم وبين المشركين ؟؟ فعندما قامت عليهم الحجة ، ودعاهم الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) الى التوحيد الخالص .. تحججوا بنفس حجتكم هذه فقالوا : ( ما نعبدهم الا ليقربوناالى الله زلفا) .. اي مكانة .. فينبغي الحذر اذا من هذا الامر الشنيع ، والشرك المريع ، وينبغي على كل من تورط في هذا الامر ان يتوب ، ويعود الى الله وان لا يدع ُ سواه .. والله لم يجعل بينه وبين خلقه واسطة ، ولم يامر بذلك ، ولم يفعله احد من انبيائه بل نهينا عن ذلك فالله قريب سميع ، ولا واسطة سوى الايمان به ، والتقرب اليه بالعبادة والعمل الصالح . وسال رجل الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فقال : ( الله قريب فنناجيه ام بعيد فنناديه ) …قانزل الله قوله تعالى : ( واذا سالك عبادي عني فاني قريب ) .. قال تعالى: ( امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السؤ ويجعلكم خلفاء الارض ءاله مع الله قليلا ما تذكرون ) .. واعلموا ان الامر كله لله ، فان اراد بالعبد نفعا فلا راد له سواه ، وان اراد به ضرا فلا رادى له سواه ، وقد يبتلي الله سبحانه وتعالى عبده بامور ليرى صبره ، وثباته ، وليمحصه ، وليمسح به عنه ذنوبه ، وخطاياه .. والاجر للصابر المحتسب ، والخير للذاكر الاوَاب .. اما من يلجا الى القبور ويدعوها ، فانه مثل الذي يريد ان يصطاد السمك فيذهب الى الصحراء ، ومثل الذي يريد الشرب فيصب الماء خارج فاه ..

قال تعالى : ( واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان .فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) وقال تعالى : ( قل هو الله احد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا احد ) .. فيامن اصابك المرض ، ويا من تريدين الولد ، ويامن تريدون النجاح ، والتوفيق ليس لكم سوى الله معطي ، ومجيب ، فاخلصوا له العبادة ، واحسنوا له التقوى ، وسيكون لكم من كل هم مخرجا ، ومن كل ضيق فرجا ..قال تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا وير**ه من حيث لا يحتسب ) ..

منقول

شكرا على الموضوع
دمـــــــوع بارك الله فيك وجزاك الله خير وشكراً لك على الرد والتواصل
بارك الله فيك أختي

موضوع مهم..

الحسام بارك الله فيك وجزاك الله خير وشكراً لك على التواصل المستمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.