تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » النهي عن الشرب و الأكل وافقاً

النهي عن الشرب و الأكل وافقاً 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

النهي عن الشرب و الأكل وافقاً

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم .

و عن أنس وقتادة رضي الله عنه ‘ن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ، قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي . و عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم .

و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".

الإعجاز الطبي :

يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ، و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .

و يرى الدكتور إبراهيم الراوي ** أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً.

و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها منقول …

تمنياتى للجمبيع بالاستفادة وتنبيه الاهل والاسره جميعا الى هذا الامر !!

تحياتى

أخي..kfarrag
تسلم على هذي المعلومات الطيبة..

الصراحة انا صحيح أني كنت اعرف أنه ما يصيؤر ناكل ونحن وقوف..بس ما كنت ادري عن هذا الحديث اللي انت ذكرته..بس الحمد لله الحين قد أضفتة إلى حقيبة معلوماتي..التي نريد أثرائها دووما..

ودمتم لنا..
أختك..
آهات الروح

بارك الله فيك أخي العزيز…

وهنا انبه على شيء وهو أننا يجب نسلم أمرنا عندما يقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شيء..بمعنى يجب ان نعمل بالسنن وإذا اتى شيء من الطب يبين لنا الإعجاز فذلك أما إذا لم يثبت من الأعجاز يجب أن نعمل بالسنة ولو أتي شيء من الأعجاز..

لأن البعض يتأثر أكثر من الأعجاز ولا يتأثر بالسنة..واقصد بمعنى أنه عندما تقول أنه فيه نهي عن الشراب قائماً لا يطبق وعندما تقول أنه اكتشف في العلم الحديث أنه مضر للصحة على الفور يستجيب يعني هو لم يستجب للسنة وإنما خوفاً على صحته ولهذا يجب أن نسلم أمرنا عندما يقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويجب علينا طاعته في كل شيء…

والله الموفق..

نسأل الله أن يوفقنا للعمل بالكتاب والسنة..آمين

جزاك الله كل خير أخوي

وتسلم على لمعلومااات القيمه

أخي..kfarrag
تسلم على هذي المعلومات الطيبة..

الصراحة انا صحيح أني كنت اعرف أنه ما يصيؤر ناكل ونحن وقوف..بس ما كنت ادري عن هذا الحديث اللي انت ذكرته..بس الحمد لله الحين قد أضفتة إلى حقيبة معلوماتي..التي نريد أثرائها دووما..

=============================

مشكور والله يعطيك العافية ..
أم عبد الله ..

جزاك الله خيرا

مشكوووووره على الرد والتواصل …

حياك الله

جزاك الله خيرا

مشكووووور على المداخله الرائعه والتواصل …

حياك الله اخى العزيز

جزاك الله خيرا

مشكوووووره على الرد والتواصل …

حياك الله

جزاك الله خيرا

مشكوووووره على الرد والتواصل …

حياك الله

kfarrag بارك الله فيك وجزاك الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك
جزاك الله خيرا …

مشكووووووره على الرد والتواصل

حياك الله

كل مرة اقول للي عندي فالبيت عن النهي هذا …

فيعطوني أعذار ما تدش المخ

يزاك الله خير اخويه خالد على طرح الموضوع و بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.