تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » القوات الأمريكية تستخدم لأول مرة قنابل حرارية ضد طالبان والقاعدة

القوات الأمريكية تستخدم لأول مرة قنابل حرارية ضد طالبان والقاعدة 2024.

كشف مصدر رسمي امريكي ان القوات الأمريكية في افغانستان، استخدمت للمرة الأولى قنابل حرارية في افغانستان، قادرة على اختراق الصخور والخرسانة وذلك في الغارات التي شنتها الطائرات الامريكية على تجمعات لمقاتلي طالبان والقاعدة في شرق افغانستان والتي تواصلت يوم امس.

وقال قائد مشاة البحرية ماتيو كلي لوكالة فرانس برس «استخدمنا قنبلة حرارية خلال العملية وهي المرة الاولى نستخدم فيها هذا النوع من القنابل».

ويمكن للقنبلة الجديدة التى تسمى «بلو118 اس» وفق ما يقول خبراء الدفاع ان تخترق الارض والخرسانة المسلحة والصخور بحيث تصل الى اعماق المغاور ولا تنفجر قبل ان تصل الى هدفها محدثة موجات من الصدمات والانفجارات المتتالية. كما انها تمتص كل الاو**جين مما يؤدي الى اختناق كل من بداخل الكهوف.

وقد القت الطائرات الامريكية اكثر من ثمانين قنبلة من هذا النوع الى الجنوب من مدينة غارديز حيث كانت الاستخبارات العسكرية رصدت تجمعات لقوات طالبان والقاعدة.

واوضح العسكري الامريكي «القنابل التقليدية تتوقف حينما تصطدم بحاجز اما القنبلة الحرارية «بلو 118 اس» فانها تلتف على الحاجز الذي يواجهها» ان لم يكن هو نفسه الهدف. يشار الى ان الجيش الروسي استخدم قنابل مماثلة ارض-ارض في حرب الشيشان عام 1999 لضرب مخابيء المقاتلين الشيشان في الجبال وفق ما اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش في حينه.

وكانت المنظمة وجهت في بداية العام 2000 رسالة الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محذرة من ان مثل هذه القنابل التى شبهها بعض الخبراء بالقنابل الذرية الصغيرة يمكن ان تتسبب في الحاق اذى هائل بالسكان حيث يتم استخدامها. وقد اوضح العسكري الامريكي ان الجيش الامريكي كان على علم باستخدام موسكو لهذا النوع من السلاح الذي يشبه القنبلة الحرارية الامريكية «بلو 118 اس» لكنه قال ان القنبلة الامريكية المستخدمة «لا تنتهك اتفاقية جنيف» بشأن الاسلحة المحرمة.

من جانبها ذكرت شبكة «سي.ان.ان» ان القوات الامريكية ألقت 80 قنبلة انشطارية على عدد من الكهوف التي تشك في اختباء مقاتلي طالبان والقاعدة فيها. وأعلن مسئول في وكالة بختار الافغانية الرسمية ان معارك اندلعت أمس بين مقاتلى حركة طالبان وشبكة القاعدة من جهة وبين القوات الافغانية المحلية من جهة اخرى جنوب العاصمة كابول في ولاية لوغار التى قصفتها الطائرات الامريكية امس الأول وأمس.الوكالات
(((البيان)))

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.