****القريب . ام الغريب **** 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

من سنن الحياة في هذه الدنيا …هو الزواج …وفيه يكمل كل شخص نصف دينه ويستر نفسه ويعف فرجه ….وما ان يقرر الشاب الزواج وذلك بالبوح لاهله حتى تهرع الدوريات للبحث عن زوجة المستقبل وتعلن حالة الطوارئ "من يجد لنا عروس بهذه المواصفات "
فاصعب مهمة هي مهمة الاختيار ….وإذا اتبعنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم في اختيار الزوجه :" واظفر بذات الدين تربت يداك "…..وإذا التزم الباحثون عن هذا الشرط ……..فمن سيختار الشاب …وبمن ترغب الفتاة ان ترتبط ؟؟؟؟؟

هل سوف يختار سعد كما هو معروف في عاداتنا وتقاليدنا بنت عمه نورة التي طالما لعب معها وعرفها ويعرف اهلها وكانت بينهم الالفة …..والتي اختارت له والدته منذ خروجها للحياة بقولها"""يا سعد ترا نورة لك يا وليدي """ !!!!

فهو يعلم ايجابيات الزواج من الاقارب ومساؤ هذا الزواج …..وتساءل عندما أتزوج بنت عمي …فأني لن اتزوجها وحدها بل سوف اتزوج عائلتها ايضا ….فصحيح انني كنا نلعب سوياً الى ان بدأت تتغطى عني وكانت بمقام اختي …ولكن اعلم لو حدث شئ بين العائلتين تزعزعت علاقتنا واصبحت متوترة …فارتباطي بها يعني ارتباط حتى في المصالح والمشاكل ….
هذا غير الامراض التي يمكن ان تنتقل اذا كانت موجودة لل***اء …ويحتار ماذا يفعل ….؟؟؟

ويبدأ بالتفكير انه لا يريد بنت عمه نورة ليس لشئ انما على قول المثل ( الاقارب عقارب ) وما من شاب تزوج من قريبته الا ووجد من هذا الزواج وجع الرأس وتذكر زواج ابيه من امه ..كيف كان وكثرة المشاكل التي تحصل لهما من أجواء خارج العائلة ووترت أجواء البيت الهادي….

ويبدأ بالتفكير بفتاة في عائلة كعائلته ولها نفس مواصفات نورة …ولكن اجمل صفة انها بعيدة عن عائلتي ….وما أن طرح الفكرة على اهله حتى اقاموا الدنيا وما فيها …بقولهم ""وجه تعرفه ولا وجه تنكره "" انت لا تعرف عنها شئ ولا عن عائلتها فلماذا تترك القريبة وتتزوج الغريبة ….
ويبدأ باقناع اهله انها من عائلة كريمة ومحترمة ومستقيمة ولقد قام بالتقصي عنها من قبل وهو راضي عليها …..
وتظل المسألة مفتووووووووووحة من سوف يتزوج ….؟؟؟؟؟؟

وعندما نأتي للوجه الآخر من هذه القضية …بمن سوف ترضى الفتاة …هل ترضى ببن عمها اما اتقاء للسلبيات وللتقليل منها سوف ترضى بالغريب قد تجد صعوبة في التعرف عل اهله والان***ط في اسلوبهم وعاداتهم وتقاليدهم …ولكن هذه في البدايه وبعدها سوف تنتهي هذه المسألة ….فهي تقول لعائلة بن عمها ( ابعد عن الشر وغني له )…..
وتظل المسأله مفتووووووووووووووحة

هذا واقع مفروض على جميع الافراد في هذه البلدة ….والجميع سوف يمر بهذه المشكلة او قد مر منها …وهي مشكلة الاختيار ….
فالعادات والتقاليد تقول لا تخرج عن العائلة …او القريب احسن من الغريب ….ومع انهم يعلمون بالايجابيات هذه المسألة وسلبياتها ومع ذلك يصرون بهذا الارتباط ..
فماذا سوف تختارون ؟؟؟؟؟

ارجوا مشاركة من الجميع …فالجميع يمر بهذه الحالات …
أن كنت شاب لم تتزوج فاخبرنا بمن سوف تختار وماهي دوافعك ؟؟
وان كنتي شابة لم تتزوجي بمن ترغبين ان ترتبطي ومن سوف ترفضين وماهي دوافعك ؟؟
وان كنت زوج فلتسمح لنا بأن ندخل لحياتك الشخصية واخبرنا بمن تزوجت وهل وجدت صعوبات في ذلك ..وهل لو خيروك بان تعيد زواجك ستتزوج بها وبلاندم ؟؟
وان كنتي زوجة فاخبرينا كذلك بمن ارتبطتي وهل وجدتي صعوبات …؟؟؟
وشكرا لجميع من سيشارك …
والسلام عليكم …مع

سلمج الله …انا تزوجت بعد قصه حب..و تعرفين انتي السالفه..
و اهلي ما رضوا في البدايه..عشان اونه عائلة الريال مش قد المقام…
بس وافقوا بعدين تحت اصراري…و لان ريلي عنده شهادات عاليه و محترم و معاشه تمام…:p
موضوع دارج وخاصه في مجتمعنا

في الماضي من ضمن العادات والتقاليد البنت لأبن عمها وهذا المعروف والمتعارف عليه أي بنت إلها ولد عم ما يخطبها أحد ثاني إلا إذ أباح لها ولد العم يعني بعد ما يشاورونه ولكن المتعارف يتم الزواج برضاهم ولا بعدهم .

وكان الدارج من الضغر فلانه لعلان وتظل في الاذهان اذهان الاهل واذهان البنت والولد إلي تم الاختيار عليهم وتظل هذه الفتره في مرحله صراع ولا يكون لاي منهم دور في ابداء الراي إذا تم الرفض من قبل احدهما حدثت الكارثه والخصامات الاسريه.

اما اليوم كل هذا بدأ في الاندثار فبتساع المجتمع والانطلاق في بحور التعليم والتكنولوجيا بدأت العصبيات الاسريه بالتقليل من حدة هذه العادات والتقاليد ،، وبقي النظر على الرجل المتقدم من حيث الاسرة والتعليم والوظيفه واهم شي اقتداره على فتح بيت الزوجه وتحمله للمسؤليه وكذلك من ناحية الزوجه ،، وليست هناك اشكاليه ان كان بنت عمه او لا ،،،

وتقبلوا تحياتي

في البداية أشكر الأخت وعد على هذه المشاركة الطيبة … "إحساسي يقول إنك متحيرة بين اثنين" … just kidding

صح اني باتعب إلى أن انتهي من كتابة الرد و مشاركتكم … بس كل شي في سبيل الخير يهون …

ليس المهم لدى الشاب عندما يقبل على الزواج، من أي عائلة ستكون شريكة حياته … "على الأقل لدي أنا" ..

لكن الأهم من ذلك كله بعد الدين و الأخلاق هو توافر الشروط التي يتوق إليها المرء في شريكة الحياة …

عن نفسي سأقوم بالبحث و التنقيب بين أقاربي … الأقرب فالأبعد فالأبعد حتى أجد المطلوب …

و إذا عندكم وحدة حافظة القرآن و ربة بيت تراها عز الطلب … عيزنا ونحن ندور 😀 😀

نرجع ونقول كل شي قسمة ونصيب … واللي مكتوب عالجبين لازم تشوفه العين ( على قولت اخوانا المصريين) …ياما ناس حبو بعض سنين لكن في النهاية مايكون لهم نصيب مع بعض … ويرجعون في النهاية يزوجون من ناس ما كانوا يخطرون على بالهم …وفي النهاية أهم شي الدين والأخلاق سواء للرجل أو المرأة .. أما الجمال فهو نسبي …
أشكركم على هذه الردود…..المفيده0000وأشكرك يا صديقتي المفضله يا المتوفيه…على هذة المشاركه:cool:
ويا أخوي يا الفقير…تراك اذا كنت جاد …فأنا راح أدورلك أحسن ربة بيت وبعد حافظه القرآن……وأنت تراك تستاهل يا أخوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.