اخواني الاعضاء في منتدى الامارات اليكم هذا الدرس الثالث من سلسلة دروس التجويد في شرح نظم تحفة الاطفال
المبحث الرابع
أحكام الإستعاذة والبسملة
أولا:- تعريف الإستعاذة:- هي اللجوء إلى الله تعالى,و الإعتصام بجنابه,والتحصن به من الشيطان الرجيم.
ثانيا:- موضوعها- إذا أراد المسلم أن يشرع في القراءة فيبدأ بالإستعاذة في الصلاة وغيرها,بدليل قوله تعالى(فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)
ثالثا:- صيغتها- اللفظ الوارد في سورة النحل(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)هو المختار عند جمهور أهل العلم في الصلاة وغيرها,وإن زاد عليه (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان)أو قال بعد(الشيطان الرجيم)(من همزه ونفخه ونفثه) فهو جائز لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة استفتح ثم يقول(أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه) صحيح صححه العلامة الألباني رحمه الله تعالى(راجع الإرواء برقم(342)
رابعا:-حكمها- اتفق العلماء على مشروعيتها لكن اختلفوا-هل الأمر في الأية للوجوب أم للندب؟
فذهب جمهور أهل العلم إلى الإستحاب ولا يأثم تاركها.
وحكى الرازي عن عطاء بن أبي رباح وجوبها في الصلاة وخارجها كلما أراد القراءة ,والمأخوذ به هو قول الجمهور .
فائدة:- البسملة أجمعوا على وجوب الإتيان بها في أول كل سورة سوى سورة براءة (أحكام القرآن للحصري ص333)
خامسا:- حكمها من حيث الجهر والإسرار-
يستحب إخفاؤها في الأحوال التالية:-
1-إذا كان القارئ يقرأ سرا.
2-إذا كان القارئ يقرأ جهرا وكان منفردا.
3-إذا كان يقرأ في الصلاة مطلقا.
4-إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة.
*ويستحب الجهر بها إذا كان القارئ يقرأ جهرا وكان هناك من يستمع لقرائته, وفي حال المدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.
سادسا:- أوجه الإستعاذة والبسملة:-
1-أوجه أول السورة- (1) قطع الجميع (الإستعاذة عن البسملة
عن أول السورة).
(2)وصل الجميع(وصل الإستعاذة مع البسملة مع أول السورة)
(3) قطع الإستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة.
(4) وصل الإستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة.
2-أوجه أول براءة- إذا ابتدأت بأول سورة براءة فليس لك فيها إلا وجهان:-
· الوقف على الإستعاذة والبدء بأول السورة.
· وصل الإستعاذة بأول السورة من غير بسملة.
3- أوجه الإستعاذة أثناء السورة:- فيها وجهان-
*قطع الإستعاذة عن الأية *وصل الإستعاذة بالأية.
فائدة :- القارئ مخير في وسط السورة بين الإتيان بالبسملة وتركها سواء في سورة براءة أو غيرها,والإتيان بها أفضل.
*وجه القطع في كل الوجوه أفضل لأن فيه الوقف على كل رؤوس الآي وهو سنة.
4:-أوجه مابين السورتين:- إذا وصل القارئ آخر السورة بالتي بعدها سوى سورة براءة فله ثلاثة أوجه:-
*قطع الجميع(آخر السورة عن البسملة عن أول السورة)
*وصل الجميع(آخر السورة بالبسملة مع أول السورة).
*قطع آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة.
ويمتنع وصل آخر السورة بالبسملة والوقف عليها ثم الإبتداء بالسورة لأن البسملة لأول السور لا لأواخرها.
5:- أوجه ما بين الأنفال وبراءة:- إذا وصل القارئ آخر سورة الأنفال بأول سورة براءة له ثلاثة أوجه:-
*الوصل بدون بسملة.
*الوقف بينهما مع التنفس.
*قطع الصوت بدون تنفس ثم الإتيان بأول سورة براءة.
اخوكم ابو عبد الرحمن ابراهيم السلفي
[/align]جزاك الله خير ونفع بك الامة
ودمت
لك تحياتي
يزاك الله خير..
[/glow] اخي لدي سؤال انشالله القى الاجابة عندك… لاني سألت الدكتور اللي درسني مادة التلاوة ولم يعطني الاجابة اللي اريدها اعقتد انه لم يفهمني… المهم.. سؤالي.. هل التجويد يعني الادغام والغنة كانت اصلا دارجه على لسان العرب في الكلام؟؟؟ يعني تكلمون ويجودون كلامهم؟؟؟ يعني الغنه في موضع الغنه والمد وغيره اثناء خطابهم اليومي؟؟؟ ارجو ان اكون قد وضحت؟؟؟
والا ما اصل التجويد وبدايته…
صحيح درسناه لكن لم افهم هل نزل القرآن بالتجويد.. ام التجويد اصلا في كلام العرب؟؟؟
وااسف للازعاج