تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » التجسس على معلومات الكمبيوتر من خلال ضوء الشاشة

التجسس على معلومات الكمبيوتر من خلال ضوء الشاشة 2024.

يقول خبراء الأمن الحاسوبي ان وميض الضوء المترفرف على شاشات الكمبيوتر والأضواء الاخرى التي تع** حالة عمل الجهاز قد تفصح عن معلومات مهمة عن البيانات التي تعالجها، الامر الذي يمكن استغلاله من قبل الجواسيس الحاسوبيين.

وعرض العلماء في ورقتي بحث منفصلتين كيف يمكن فك شيفرة المعلومات المخبأة في الاضواء المترفرفة حتى ان احدى التقنيات التي تحدث عنها التقرير تستطيع قراءة المعلومات من الضوء المنع** من شاشة حاسوبية على الجدران المجاورة.

لكن الخبراء يقولون انه ما من داعٍ للبدء في وضع غطاء واق على شاشات الكمبيوتر او لصقات داكنة على الاضواء الوامضة الصغيرة لأن هناك طرقاً اسهل للتجسس على مستخدمي الكمبيوتر. وجميع اجزاء الكمبيوتر المادية تقريباً فيها صمامات ثنائية ينبعث منها الضوء للسماح للمستخدمين بمعرفة ما اذا كان الجهاز قيد الاقلاع او يعالج البيانات او في حالة سكون. لكن العلماء اكتشفوا ان تواتر وميض الضوء في بعض الاجهزة يمكن ان يؤدي دور شيفرة يمكنها كشف سيل كامل من البيانات المارة عبر اجزاء الكمبيوتر. وقد عرض باحثان امريكيان كيف يمكن تحويل الاضواء الوامضة الى بيانات مقروءة من على بعد 20 متراً.

من جانبه اكتشف ماركوس كون، من مختبر العلوم الحاسوبية في جامعة كامبردج ان ترجرج ضوء شاشة الكمبيوتر يمكن ايضاً استغلاله لجمع المعلومات خلسة.

وباستخدام اجهزة التقاط حساسة بالامكان اعادة عرض المعلومات الظاهرة على شاشة الكمبيوتر المراد التجسس عليه بالتقاط التغيرات في شدة وميض ضوء الشاشة عن بعد.

لندن ـ «البيان»:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.