الامير نايف يعرض علي الامارات اقتسام نفط الشيبة مقابل تنازل ابوظبي عن مطالبها في جزر 2024.

ابوظبي ـ لندن ـ القدس العربي :
اجري مسؤولون اماراتيون وسعوديين امس الثلاثاء محادثات في ابو ظبي تناولت خلافا حدوديا قديما وتقاسم حقول نفطية علي طول الحدود المشتركة بينهما.
ووصل وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز صباح امس الي ابوظبي علي رأس وفد كبير يضم مسؤولين مكلفين البحث في قضايا الحدود. وعقد رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اجتماعا مع الامير نايف حضره نائب رئيس مجلس الوزراء الاماراتي وزير الدولة للشؤون الخارجية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، الذي تسلم ملف الحدود من الجانب الاماراتي بينما تسلمه من الجانب السعودي الامير نايف. ووقع البلدان اتفاقية جدة في اب (اغسطس) 1974 التي تنص علي تخلي الرياض عن مطالبتها بواحة البريمي.
وفي المقابل تخلت ابو ظبي عن خور العيديد الذي يشمل منطقة ساحلية بطول 25 كلم تقريبا تفصل بين اراضي ابوظبي وقطر التي اصبحت تاليا معزولة وقرابة ثمانين بالمئة من ابار الشيبة النفطية جنوب المملكة السعودية والتي تعرف في القسم الاماراتي باسم زرارة.
وعلمت القدس العربي ان الامير نايف بن عبد العزيز عرض علي الجانب الاماراتي اقتسام نفط حقل عروق الشيبة النفطي بالتساوي بين البلدين، مقابل ان تتنازل دولة الامارات عن مطالبها في الجزر والمياه الاقليمية لخور العيديد.
وتطالب دولة الامارات العربية المتحدة بالجزر والمياه الاقليمية للخور المذكور وتقول انها تنازلت عن الارض ولم تتنازل عن المياه المقابلة لها.
وتضم ابار الشيبة احتياطيا مثبتا يبلغ حوالي 15 مليار برميل من النفط وربما 2.4 مليارات برميل اضافية بحسب تقديرات غير مثبتة. كما تضم 650 مليون متر مكعب من الغاز غير المستغل حتي الان.
ويذكر ان دولة الامارات اتفقت مع دولة قطر علي اقامة جسر بحري بين البلدين، ولكن هذا الاتفاق اصطدم بالرفض السعودي، لان التنازل عن ارض الخور يشمل ايضا الامتداد البحري له.
وذكرت مصادر خليجية ان جهود المصالحة التي قام بها الشيخ صباح الاحمد، رئيس وزراء الكويت بين السعودية وقطر حققت بعض التقدم انع** علي شكل تراجع الحملات الاعلامية بين البلدين. وقد تناولت هذه الجهود الخلافات الحدودية الاماراتية ـ السعودية، والاعتراض السعودي علي مد خط انابيب غاز قطري الي الكويت عبر الاراضي السعودية.
وكان من المقرر ان يقوم الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي بزيارة دولة الامارات لبحث الخلافات الحدودية ولكن هذه الزيارة لم تتم، وربما جري تكليف الامير نايف بهذه المهمة لانهاء الخلاف الحدودي ثم بعد ذلك يقوم ولي العهد السعودي بزيارته المنتظرة.
ويذكر ان وزير النفط الاماراتي قاطع حفلا سعوديا بمناسبة تدشين حقل الشيبة شارك فيه جميع وزراء نفط مجلس التعاون، كبادرة احتجاج، وتأكيد للخلافات بين البلدين حول هذه المسألة.

المصدر

ياعيني على التفاصيل .. هذه المصادر الي تبين كل النقاط ولا بلاش .

تعجبني القدس العربي .. وان شاء الله تنحل كل القضايا العالقه بين الاشقاء الخليجين

ومشكور اخوي ذيبان على الخبريه

مشكور اخوي …
[align=center]الاعضاء / هنا الظبي

للأسف أن صحافتنا لا تهتم الا بالمطربين والقضايا الخارجيه
اما ما يتعلق بحقوق هذا الوطن الحبيب لا نرى الحقيقه

درام الحب / العفو [/align]جزاكم الله خيرا

ما له داعي لنشر الخلاف على الصحف المحليه لانه قد تزيد من الحساسيات و الاختلافات اللى ممكن اتعقد الموضوع. الافضل حل هذا الخلاف سرا و لا من شاف و لا من دري…
[grade="00BFFF 4169E1 0000FF FF0000 32CD32"] مشكور اخ ذيبان على التفاصيل اللي بينت بعض الأمور , وفي بعد امور ثانية وده الواحد يعرف عنها أكثر ,

مثل …… ليش المملكة العربية السعودية رافضه مد انبوب الغاز بين قطر والكويت ؟

……….و ليش كل هذا التأخير في أعتماد البطاقة الشخصية في السفر بين دول مجلس التعاون ؟

المواطن الخليجي عنده أماني وده أتحقق …. لكن متى ؟

ما نقول غير أن شاء الله …….. [/grade]

[align=justify]*** عبيد… بورك فيك على هذا الطرح المتعقل، ولو كانا جميعا نملك هذا الحس لما توترت العلاقات بين الأشقاء.
عيد الرميحي … تساؤلاتك في محلها ، وأعتقد أن الأنبوب يمر في الأراضي السعودية،وتعرف الحساسية بين قطر والسعودية ولعلك تعرف الأسباب والدوافع نسأل الله تعالى أن يزيلها..
بالنسبة للتنقل بالبطاقة فقد بدأت السعودية بالعمل به،وقد سمعت أنه بإمكان السعودي أن يدخل الإمارات ببطاقته الشخصية.
شكرا لكم جميعا.[/align]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.