تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الأنسقة المضمرة في فكر عامة الامة ()

الأنسقة المضمرة في فكر عامة الامة () 2024.

السلام عليكم رود هذا المنتدى الذي حمل شامة الامارات ووسم باسم هذه البلدة الطيب اهلها.

لاشك ان تصرفات الانسان وتعاطية مع واقعة نتيجة طبيعية لما يحملة من موروثات وثوابت , ومما تشكل في انسقته المضمرة من المرجعية الاجتماعية التي تعتبر اصولا ونظريات تتشكل عبر مايتلقاه الانسان لتشكل مرآة ينظر من خلالها لما يحدث حوله ويقيم ذلك بناء على قوة نظرتة وعلو قيمه ونحو ذلك.

وانا اريد ان نتحدث حول هذه الثوابت التي نحملها نحن كأمة مسلمة هل نحن نملك ثوابتا نؤمن بها قد اصبحت جزء من شعورنا لايمكن طمسها , ام ان حالنا " انا وجدنا ابائنا على امة وانا على آثارهم مقتدون" وسرعان مايجرفنا التيار وتجتاحنا الحضارات لاننا لانملك انسقة بنيوية قوية.

لااتحدث هنا عن علماء الامة ومفكروها لانهم قد تشكلت انسقتهم على اشكال وانماط مختلفة تعيش اكثرها براجماتية مادية لاتعرف الهة الا الدولار .

لكنني اتحدث عن الشعوب وعن عامة الناس , هل نحن نفقه ديننا جيدا , ونعتز به ونطبقة دليلا على ذلك , ام اننا اصبحنا نمارس طقوسا واما لب عبوديتنا فقد اكل عليه الدهر وشرب.

لكن اعرض بضاعتي المزجاة الا بعد ان اسمع منكم حتى لايبيع حاضر لباد , فلعلنا نتحدث حول هذا المحور الذي يهمنا كعامة للمسلمين يمارسون الجولان عبر اثير الشبكة العنكبوتية .

تحياتي لكم ….

كلام جيد وبارك الله فيك

اعتقد اننا صارت عندنا طقوص ونقدمها على الدين..فلا حول ولا قوة إلا بالله

والله المستعان

مكشور اخوي عالموضوع ..
الحسام مششكور على مرورك وتعليقك.

لاشك اننا نعيش طقوسا تتنوع اسبابها بين الجمود والتقاليد والاعراف , والنفس المتوثبة تتجه نحو عرض حالها على النص الشرعي وتسير على وفق نهجه.

درام الحب مشكوره على تعليقك ننتظر رأيك.
مشكورين على مروركم وارججوا تفاعل بقية الاعضاء.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

حقيقة .. يسعدني يا دكتور ان أرد على موضوعك … بنقطتين اثنتين لا أكثر .. عسى ان ينشرح صدرك لها .. وتوافقني الراي .. أن رأيت ان كلامي صحيح .. أو تخالفني الرأي .. إن كنت انا مخطأ ..

– علينا ان نعلم ان معظم المسلمين جعلوا من الدين عادة لا عبادة … فالصلاة أصبحت عادة لا عبادة .. يمارسونها دون خشوع وخضوع لله تعالى … وأمرا ً إعتيادي وعادي … بل الأدهى من ذلك ان البعض اصبح يمارس الشعائر الاسلاميه من منظور الوجاهة الاجتماعية .. وتماشيا مع القول .. حشر مع الناس عيد !!

– الكثير الكثير من مثقفي هذه الامه ( هداهم الله ) يحاولون جاهدين ان يجعلوا العادات والتقاليد في المرتبة الاولى ولو على حساب الدين … فالمرأه يجب ان تتحجب وان تستر عرضها .. وتتعفف ..ليس لأن شرع الله أمر بهذا الشيء … ولكنه وكما يقولون … عادات وتقاليد … توارثوها من الآباء والاجداد …!!

هكذا يحاول إعلام الحكومات العربية ان تصور تمسك المسلمين بدينهم … على انه تمسك بالعادات والتقاليد .. التي من الممكن ان تكون بالية … في يوما من الايام .!!!

تقبل تحياتي

السلام عليكم

الصاقول حياك اخوي واشكرك على كلامك الرائع ,,,,

لاشك ان جزء من معاناتنا هي اننا اصبحنا نعيش الاسلام هوية لاتكاليف ,,, ومن ثم اذا جاءتنا رياح التغريب فلا يقف امامها الا من كانت عقيدته راسخة رسوخ الجبال ,,,,

اما نثقفي الامة فللاسف ان كثير منهم على افكار ومشارب غير مااراد الله ولذا كانوا هم انفسهم معول هدم للامة ونسفا لثوابتها وخصومة لخصوصيتها ,,,,

والحديث حول هذا يطول…..

تحايتي لك اخوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.