تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اثار تدل على خوف السلف من عدوى المبتدعين

اثار تدل على خوف السلف من عدوى المبتدعين 2024.

آثار تدل على خوف السلف من عدوى المبتدعين

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
فهذه بعض النقول عن السلف رحمهم الله تعالى في التحذير من أهل الأهواء والبدع فهم عدوى متنقلة إذا فتكت بجسم الأمة الإسلامية فإنها تنخره وتضعفه ومن استقرأ التأريخ الإسلامي عرف كيف جنت هذه الأهواء على المسلمين من مصائب وشرور لا زال المسلمون يحترقون بنارالتفرق والتح** والإبتداع إلا من رحم ربك والله المستعان؛ فرحم الله سلفنا الصالح وجزاهم عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء في التصدي للبدع وأهلها ؛ وهذه النقول نقلتها من كتاب الإبانة للإمام *** بطة العكبري رحمه الله؛
1- قال مصعب بن سعد : لا تجالس مفتونا فإنه لن يخطئك منه اثنتين ؛ إما أن يفتنك فتتابعه وإما أن يؤذيك قبل أن تفارقه.
2- قال مجاهد: لا تجالسوا أهل الأهواء فإن لهم عرة كعرة الجرب.
3- قال إسماعيل بن عبيدالله: لا تجالس صاحب زيغ فيزيغ قلبك.
4- كان الحسن ومحمد يقولان : لا تجالسوا أصحاب الأهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم.
5- عن أيوب السختياني ، قال : قال لي أبوقلابة : ياأيوب احفظ عني أربعا : لا تقل في القرآن برأيك، وإياك والقدر، وإذا ذكر أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فأمسك،ولا تمكن أصحاب الأهواء من سمعك فينبذوا فيه ماشاءوا.
6- حدثنا سعيد بن عامر ، قال: سمعت جدتي أسماء تحدث قالت: دخل رجلان على محمد بن سيرين من أهل الأهواء فقالا: ياأبابكر نحدثك بحديث ، قال : لا ، قالا: فنقرأ عليك آية من كتاب الله، قال: لا، لتقومان عني أولاقومن.
7- حدثنا هشام بن حسان ن قال: قال رجل ل*** سيرين إن فلانا يريد أن يأتيك ولا يتكلم بشيء قال: قل لفلان لا مايأتيني فإن قلب *** آدم ضعيف وإني أخاف أن أسمع منه كلمة فلا يرجع قلبي إلى ماكان.
8- كان *** طاوس جالسا فجاء رجل من المعتزلة فجعل يتكلم ،قال : فأدخل *** طاوس اصبعيه في أذنيه ، قال: وقال ل***ه: أي بني ، أدخل أصبعيك في أذنيك واشدد ولا تسمع من كلامه شيئا . قال معمر: يعني أن القلب ضعيف.
9- حدثنا سلام بن أبي مطيع أن رجلا من أصحاب الأهواء قال لأيوب السختياني : ياأبابكرأسألك عن كلمة ، قال أيوب: وجعل يشير بأصبعه ولا نصف كلمة ولا نصف كلمة.
10- قال عمرو بن ميمون: إياكم وهذه الزعانف الذين رغبوا عن السنة وخالفوا الجماعة.
11- حدثنا عبدالله الرومي ، قال : جاء رجل إلى أنس بن مالك وأناعنده فقال: ياأباحمزة : لقيت قوما يكذبون بالشفاعة وبعذاب القبر فقال: أولئك الكذابون فلا تجالسوهم.
12- سئل الشعبي عن مسألة فقال : لا تجالس أصحاب القياس فتحل حراما أوتحرم حلالا.انتهى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.