تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نهاية العام الهجري 1443هـ .

نهاية العام الهجري 1445هـ . 2024.

نهاية العام الهجري 1445هـ …
شمس تطلع من الشرق ثم تغرب من الغرب وبشكل يومي
شيء ألفناه منذ خلقنا الله وتبلد عليه إحساسنا ، تحتاج إلى تفكر منا ،
فمن تفكر في طلوع الشمس ومن ثم غيابها
حقر هذه الدنيا وعلم أنها فانية ، فجد لأخرته ،

فمع بداية كل شهر يظهر الهلال صغيراً ثم يكبر شيئاً فشيئاً حتى يصبح بدراً ، ومن ثم يصغر شيئاً فشيئاً حتى يصبح هلالاً ، كما هو الإنسان يأتي لهذه الدنيا صغيراً ضعيفاً ثم ينمو جسده سنة بعد أخرى حتى يشتد عوده ويصبح رجلاً ثم يضعف شيئاُ فشيئاً حتى يتوفاه الله ..

عام مضى بكل ما عملنا فيه ولن يعود .. أفلح فيه من أفلح وخسر فيه من خسر، وعام يأتي نبدأوه بكلمة لوعلمت أنها ستموت .. لأعددت لها جيشاً مدججاً بأسلحة من أحدث ماتوصلت إليه التقنية .. كلمة أهلكت الكثير من الخلق .. كلمة كُلنا يعرفها إنها (س و ف) فليت شعري .. ماذا أعددنا لعامنا الجديد؟ .

كيف لنا أن نفرح بالحياة الدنيا والموت أمامنا ؟ .. فهذه الدنيا كعابر سبيل استضل تحت شجرة ثم قام وتركها ، وكيف لنا أن نفرح بتصرم الأيام والسنين وهي تسارع بنا إلى القبر .. سلبت الدنيا عقولنا ورانت على قلوبنا ، فلا حديث لنا فيها إلا كم جمعنا فيها ؟ وما مستوانا الوظيفي فيها ؟ وما مكانتنا فيها بين الناس ؟ أما كم رصدنا فيها للآخرة ؟ فلا زال في العمر فسحة لتدارك بقايا العمر .. وهل الآجال بأيدينا ؟ .

فإذا أُعلن عن مسابقة دنيوية .. وظيفة أو سحب على سيارة بأحد الأسواق أو أسئلة في التلفاز .. تجد أعداداً هائلة تسارع الخطىء وتلهث خلف متاع الدنيا الزائل .. أما إذا نادى المنادي .. حي على الصلاة .. حي على الفلاح .. جثم الشيطان على تلك القلوب الغافلة وصرفها للدنيا .. يقول الله تعالى (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين)) ولكن هيهات للقلوب القاسية .

اجعل كتاب الله دستورك وأكثر من تلاوته وتدبر معانية ليضيء لك الطريق … حاسب نفسك وتفقدها وأسألها عن حقوق خالقك ، وحقوق خلقه .. كيف حالك معها ..
الصلاة كيف حالك معها ، هل تصليها في المسجد مع جماعة المسلمين؟ ..
وصلاة البردين هل ضيعتها؟ قال صلى الله عليه وسلم ((من صلى البردين دخل الجنة) البردان الفجر والعصر التي ضيعها كثيراً من الناس .. وأكثر من النوافل حتى يحبك مولاك .

وأبدأ عامك الجديد بـــــــــــــ :

الاستغفار عن ما مضى ..
التقرب إلى الله وحسن عبادته والبحث عن سبل رضاه والعمل لدخول جنانه ..
بر بوالديك وآد حقوقهما قال تعالى ((وبالوالدين إحسانا)
أد حقوق زوجتك بحسن المعشر .. وحقوق أبناءك بالتربية الإسلامية ..
تذكر حقوق أرحامك عليك قال عليه الصلاة والسلام "الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله" ..
تذكر حقوق جيرانك قال عليه الصلاة والسلام " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" ..
كن زارعاً للخير بكلمات تنثرها ليدخل شذاها القلوب ..
تذكر حقوق العباد عليك ..
تذكر كم من أناس رحلوا عن الدنيا وماذا حملوا معهم منها ..

وابتعد عن :
تقديم الدنيا على الآخرة ..
العودة للمعاصي ..
الانغماس في الشهوات وحب الدنيا ..
زرع الشر للناس ..

واعلم أخي رعاك الله أنك لاتدري إلى ما انت صائر إليه في هذا العام الجديد ، فاستغل صحتك التي وهبها لك مولاك في طاعته قبل أن تطيح بك الأمراض فتعجز عن عبادته ، واستغل حياتك للتزود بالطاعات قبل أن يفجعك الموت ، وتصدق من النعم التي أعطاها لك مولاك على الفقراء وتذكر حالك أيام فقرك ، وجد وأكثر من الطاعات في شبابك قبل أن تهرم فتضعف عن أداء الطاعات .. فاغمض عينيك عن ما مضى فالله تعالى قال في محكم كتابه ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إله هو الغفور الرحيم) .

والله أسأل أن يجعل عامنا هذا عام نصر وعز للإسلام والمسلمين .

الله أسأل أن يجعل عامنا هذا عام نصر وعز للإسلام والمسلمين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.