تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » لماذا التعليق على الاخرين ؟؟؟

لماذا التعليق على الاخرين ؟؟؟ 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله واصحابه وعلى من اتبعهم باحسانٍ الى يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اما بعد:

اخواني اخواتي الافاضل…

كثيرا ما نرى في هذه الايام … التعليق على الاخرين … سواء كان التعليق على الشكل او الاسم او الصوت او الاسلوب او الاصل

لماذا ننظر الى عيوب الاخرين ولا ننظر الى عيوبنا .. نعلق على الاخرين وننسى انفسنا .. وهل يخلى الانسان من العيوب .. لماذا نتابع عثرات واخطاء الاخرين والتشهير بها ….

بدلا من ان نستفيد من اخطاء الاخرين حتى نتجنب الوقوع فيها .. نتابع الناس ونعلق عليهم .. وخاصة المشاهير وان كانوا على معاصي .. وان كانوا كفارا .. وان كانوا… الخ … نقوم بالرسم الكركتيري ونعلق على اشكالهم ونسينا ان الله هو الذي خلقهم .. ونسينا اشكالنا ..

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون " آل عمران
: 102

" يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ، وخلق منها زوجها وبث منهمارجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا "
النساء : 1

" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما " الاحزاب : 70-71

نرجع الى الموضوع الاهم وهو الاستهزاء بالاخرين والتعليق عليهم

قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظالمون )) سورة الحجرات الايه 11

وفسر هذه الايه *** كثير

يَنْهَى تَعَالَى عَنْ السُّخْرِيَة بِالنَّاسِ وَهُوَ اِحْتِقَارُهُمْ وَالِاسْتِهْزَاء بِهِمْ كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيح عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " الْكِبْر بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْصُ النَّاسِ – وَيُرْوَى – وَغَمْط النَّاس " وَالْمُرَاد مِنْ ذَلِكَ اِحْتِقَارهمْ وَاسْتِصْغَارهمْ وَهَذَا حَرَام فَإِنَّهُ قَدْ يَكُون الْمُحْتَقَرُ أَعْظَمَ قَدْرًا عِنْد اللَّه تَعَالَى وَأَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ السَّاخِر مِنْهُ الْمُحْتَقِر لَهُ ; وَلِهَذَا قَالَ تَعَالَى " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ " فَنَصَّ عَلَى نَهْي الرِّجَال وَعَطَفَ بِنَهْيِ النِّسَاء وَقَوْله تَبَارَكَ وَتَعَالَى " وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ " أَيْ لَا تَلْمِزُوا النَّاس وَالْهَمَّاز اللَّمَّاز مِنْ الرِّجَال مَذْمُوم مَلْعُون كَمَا قَالَ تَعَالَى " وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ " وَالْهَمْز بِالْفِعْلِ وَاللَّمْز بِالْقَوْلِ كَمَا قَالَ عَزَّ وَجَلَّ" هَمَّاز مَشَّاء بِنَمِيمٍ " أَيْ يَحْتَقِر النَّاس وَيَهْمِزهُمْ طَاغِيًا عَلَيْهِمْ وَيَمْشِي بَيْنهمْ بِالنَّمِيمَةِ وَهِيَ اللَّمْز بِالْمَقَالِ وَلِهَذَا قَالَ هَهُنَا " وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ" كَمَا قَالَ " وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسكُمْ " أَيْ لَا يَقْتُل بَعْضكُمْ بَعْضًا قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَقَتَادَة وَمُقَاتِل بْن حَيَّان " وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسكُمْ " أَيْ لَا يَطْعَن بَعْضكُمْ عَلَى بَعْض وَقَوْله تَعَالَى " وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ" أَيْ لَا تَدَاعَوْا بِالْأَلْقَابِ وَهِيَ الَّتِي يَسُوء الشَّخْصَ سَمَاعُهَا قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل حَدَّثَنَا دَاوُدَ بْن أَبِي هِنْد عَنْ الشَّعْبِيّ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو جَبِيرَة بْن الضَّحَّاك قَالَ فِينَا نَزَلَتْ فِي بَنِي سَلَمَة " وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ " قَالَ قَدِمَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَة وَلَيْسَ فِينَا رَجُل إِلَّا وَلَهُ اِسْمَانِ أَوْ ثَلَاثَة فَكَانَ إِذَا دَعَا أَحَدًا مِنْهُمْ بِاسْمٍ مِنْ تِلْكَ الْأَسْمَاء قَالُوا يَا رَسُول اللَّه إِنَّهُ يَغْضَب مِنْ هَذَا فَنَزَلَتْ" وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ " وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل عَنْ وَهْب عَنْ دَاوُدَ بِهِ وَقَوْله جَلَّ وَعَلَا " بِئْسَ الِاسْم الْفُسُوق بَعْد الْإِيمَان " أَيْ بِئْسَ الصِّفَة وَالِاسْم الْفُسُوق وَهُوَ التَّنَابُز بِالْأَلْقَابِ كَمَا كَانَ أَهْل الْجَاهِلِيَّة يَتَنَاعَتُونَ بَعْدَمَا دَخَلْتُمْ فِي الْإِسْلَام وَعَقَلْتُمُوهُ " وَمَنْ لَهُ يَتُبْ " أَيْ مِنْ هَذَا" فَأُولَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ " .

‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن إسحق الجوهري البصري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو زيد ‏ ‏صاحب ‏ ‏الهروي ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏داود بن أبي هند ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏الشعبي ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏أبي جبيرة بن الضحاك ‏ ‏قال ‏
‏كان الرجل منا يكون له ‏ ‏الاسمان والثلاثة ‏ ‏فيدعى ببعضها فعسى أن يكره قال فنزلت هذه ‏ ‏الآية ‏
‏ولا ‏ ‏‏(((‏ تنابزوا )))‏ ‏ ‏بالألقاب ‏

‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏أبو جبيرة ‏ ‏هو أخو ‏ ‏ثابت بن الضحاك بن خليفة ‏ ‏أنصاري ‏ ‏وأبو زيد سعيد بن الربيع ‏ ‏صاحب ‏ ‏الهروي ‏ ‏بصري ثقة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشر بن المفضل ‏ ‏عن ‏ ‏داود بن أبي هند ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي جبيرة بن الضحاك ‏ ‏نحوه ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

‏قوله : ( أخبرنا أبو زيد صاحب الهروي ) ‏
‏اسمه سعيد بن الربيع العامري الحرشي الهروي البصري كان يبيع الثياب الهروية ثقة من صغار التاسعة . ‏
‏قوله : ( { ولا تنابزوا بالألقاب } ) ‏
‏أي لا يدعو بعضكم بعضا بلقب يكرهه , والتنابز التفاعل من النبز بالتسكين وهو المصدر والنبز بالتحريك اللقب مطلقا أي حسنا كان أو قبيحا , خص في العرف بالقبيح والجمع أنباز والألقاب جمع لقب وهو اسم غير الذي سمي به الإنسان والمراد لقب السوء , والتنابز بالألقاب أن يلقب بعضهم بعضا والتداعي بها . ‏
‏قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) ‏
‏أخرجه أحمد وأبو داود و*** ماجه . ‏
‏قوله : ( وأبو جبيرة ) ‏
‏بفتح الجيم و**ر الموحدة وسكون التحتية وبعدها راء مهملة وتاء تأنيث لا يعرف له اسم واختلف العلماء في صحبته فقال بعضهم له صحبة وقال بعضهم ليست له صحبة .

ونحن محاسبون على افعالا وعلى اقوالا .. فاتقوا الله .. واعلموا انكم محاسبون على قل الكلام ان كان حرام

فلماذا لا نقول خير افضل .. لماذا لا ندعي للناس بالصلاح والهدايه .. بدلا من الغيبه .. والتنابز والاستهزاء الاخرين

هل ترضون هذا الامر على انفسكم ام فقط على الاخرين

واسف على الاطاله وعلى الازعاج
سبحانك اللهم وبحمدك، اشهد ان لا اله الا انت، استغفرك واتوب اليك

زادك الله علما و معرفه
و زادنا مما تكتب استفاده……..و علما
…………….
اخى الحبيب
انت من الكتاب الرائعين الذين نفخر بوجود امثالهم معنا هنا
جزاك ربى خير الجزاء
وجزاك اخي الفاضل
للرفع
الله يخليك
نبهتنا
بس لو كان الموضوع في الامارات الشرعية يكون احسن
مرة ثانية تسلم
😀
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي الكريم ونفع بك

جزاك الله خيرا…
ايه الاخ الفاضل..
لقد دخلت هذا المنتدى وكل شوق لان اجد من يشاطرني همومي الكبيره والكثيره..
ووجدت منك وفي مواضيعك الرائعه والمفيده القدوه الحسنه لي..
ويكفي ما تفضلت به في موضوع الاناشيد..
وانشالله سوف اعود لاحضر معي كثيرا من المواضيع التي ارجو ان اوفق في طرحها فلا تبخل علي بما عندك…
واخيرا..جزاك الله الجنه ورفعك الله قدرا وشرفك وزادك من عنده وجعلك ذ*** للاسلام والمسلمين..
اختكم//شمس وقمر..
وجزاك الله خيرا .. ووفقك الله في الدنيا والاخره

وفي انتظار مواضيعك

اختاه اخطاءت في الكتابه … تكتب ان شاء الله وليس انشاء لان المعنى يتغير وفيها انقاص لعظمة والله وقدرته

والله اعلم

في البدايه اشكر اخي طالب العلم على موضعه الرائع

موضوع يستحق من قرأته وهو يناقش قضيه انتشرت في مجتمعاتنا بشكل رهيب جداً وخصوصاً المجتمعات العربيه الله يستر من لسانهم نرى في كل مجلس في كل مكان يدور فيه الحديث نسمع كل شخص يذكر الأخر بعيوبه.

ولكن يأخي الكريم بدل ان تذكر عيوب الشخص امام اصدقائه اذهب اليه وبطريقتك واسلوبك الخاص صراحه بعيبه وحاول ان تنزع هذا العيب منه من اجلك ومن اجل اسرته ومجتمعه لأن اصلاح الفرد هو سبب لأصلاح اسره واصلاح اسره هو سبب لأصلاح مجتمع وصلاح المجتمع هو سبب في صفاء النفوس.

SaloOom
ط®ظ„ظٹط¬ظٹط©

لا شكر على واجب اخي SaloOom

ولكن لم افهم قصدك بالفقره الاخيره هل ممكن توضح لي هل هذا الكلام تقصده لي او للغير او ماض فارجوا منك الايضاح لانه لم يتضح لي شئ

بارك الله فيك

اهلا وسهلا اخي طالب العلم

لا لا تفهمني غلط لم اقصد احداً بهذا الكلام ولكنني مجرد تكلمة وتعليق على موضوعك وعندما انا قلت يا اخي الكريم اقصد جميع الناس بأن لا داعي بأن يذكرون عيوب الأشخاس امام الأخرين وبدل ذلك المفروض ان يذهب للشخص نفسه ويخبره او يحاول اصلاحه العيب فيه

ولك جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.