سؤال ارجوا الافادة ؟؟ّذ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

حبيت اوجه سؤال .. انا اعرف انه

( لعن الله النامصه والمتنمصه )……وفيه البعض يقول انه نتف الحاجب مب حرام اذا ما بان الجلد ابيض مكانها وكان الحف بسيط .. يعني مجرد تنظيف

الرجاء الافادة .. وبسرعه
🙁 🙁

السؤال:

ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟

الجواب:

الحمد لله
إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحلف فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصاً بالنتف بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيراً على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه .

الشيخ *** عثيمين

السؤال:

هل إزالة الشعر الموجود بين الحاجبين جائز ؟.

الجواب:

الحمد لله

يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

انتهى من فتاوى اللجنة الدائمة (5/197) .

وهذا الحكم شامل للرجال والنساء والله أعلم .

الشيخ محمد صالح المنجد

السؤال:

هل يجوز للمرأة أن تنتف بعضاً من شعر حاجبها لتتجمل لزوجها ؟.

الجواب:

الحمد لله

جاء في فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين ما يلي :

نتف حواجب المرأة لا يجوز ، وهو من النمص الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعله ، فالنامصة هي التي تفعله بغيرها ، والمتنمّصة هي التي تطلبه من غيرها ، وكذلك إذا فعلته بنفسها ، وهذا حرام ولا يجوز .

والله له الحكمة فيما يقدره لعباده فمن الناس من يكون جميل الشكل ، ومنهم من هو سوى ذلك ، والأمر كلّه بيد الله عز وجل والواجب على المرء أن يصبر ويحتسب الأجر من الله عز وجل ولا ينتهك محارمه من أجل شهواته .

والذي أرى أنها لا تأخذ منه شيئاً مطلقاً ، اللهم إلا إذا كان هناك شيء من الشعر خارجاً عن نطاق الحواجب ، مثل أن يكون فيها شامة يكون عليها شعر ، فيمكنها أن تزيله لأنه في هذه الحال إزالة عيب مشوه ، وليس تحصيل جمال . والله أعلم .

انظر فتاوى منار الإسلام للشيخ *** عثيمين رحمه الله ج/3 ص/832

وقال الشيخ *** جبرين : " لا يجوز القص من شعر الحواجب ولا حلقها ولا التخفيف منه ولا نتفه ولو رضى الزوج. فليس فيه جمال بل فيه تغيير لخلق الله وهو أحسن الخالقين وقد ورد الوعيد في ذلك ولعن من فعله وذلك يقتضي التحريم "

الشيخ محمد صالح المنجد

السؤال:

السؤال :
بعض النساء تذهب إلى المزيّنات لتزيين شعر حاجبيها فتقوم المزينة بحلاقة أو قصّ جزء من شعر الحاجب فما حكم ذلك .

الجواب:

الجواب:
الحمد لله
قص شعر الحواجب أو تحديده بقص جوانبه أو حلقه أو نتفه للزينة كما يفعله بعض النساء اليوم حرام لما فيه من تغيير خلق الله ومتابعة الشيطان في تغريره بالإنسان وأمره بتغيير خلق الله ، قال الله تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً . إن يدعون من دونه إلا إناثاً وإن يدعون إلا شيطاناً مريداً . لعنه الله وقال لأتخذنّ من عبادك نصيباً مفروضاً ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسرانأً مبيناً ) سورة النساء ، وفي الصحيح عن *** مسعود رضي الله عنه أنه قال : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات المغيرات لخلق الله ) ثم قال : " ألا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله عزوجل – يعني قوله تعالى : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) " .

فتاوى اللجنة الدائمة 5/179

تسلمين شوق زايد وما قصرتي الغاليه خليجية
الوعد،،

جزاك الله خير على هذا السؤال،،

وبارك الله في شوق للإجابة المفيدة والنافعة،،

وهذا مما ابتلى به بعض المسلمات الآن وهذا جداً خطير لأنه يدخل في لعنة الله ولعنة الله تعني الطرد من رحمة الله،،نسأل الله العافية في الدنيا والآخرة،،آمين

فعلى من يعمل هذه الأفعال من النساء أن يتوب إلى الله وأن يرجع إلى الله فالدنيا دار ممر وليست دار بقاء،،

والله الموفق،،،

وأنا افتخر أني مسلمخليجية

اشكرك على هالسؤال لأن الكثير يجهل حقيقة هذا وانه منتشر بصورة كبيرة …فهل من السهل ان تكون النامصة خارجة عن رحمة خالقها…لا اله الا الله ..ارجو ان ينتشر هالموضوع بصورة اكبر ..والاخت شوق زايد قالت ووفت وجزاكم الله خير…
تسلمين اخت خواااطر

هيه والله منتشره وبشكل كبير … وانا كطالبه في التقنيه اكثر شيء لفت انتباهي هذا .. يعني معقوله محد يعرف الحكم…. وبعض البنات اعتقد علشان غيرهم يسوون ها الشيء هم يسونه ….

الله يرحمنا انشاء الله …… 🙁

بس انت بدورج حاولي وياهم (الي تعرفينهم ) ولج الاجر ان شا الله
ترا في بعضهم مايعرفون…الله يهديهم ويهدينا وياهم
تسلمين الغاليه على ها النصيحه

انشاء الله الغاااااليه … بس والله مراات استحي لانه ما تكون معرفتي ويااهم لين هناك .. 🙁

الله كريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.