تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المدارس النموذجية والمدارس اللانموذجية ! !

المدارس النموذجية والمدارس اللانموذجية ! ! 2024.

  • بواسطة
انتشرت هذه الايام موضة اسمها المدارس النموذجية والكل يفتخر بها ويحث على الدارسة بها ….. وان جاء اي مسئول يتم التوجه لهذه المدرسة ويتم نسيان بقية المدارس اللانموذجية ان صح التعبير .

طبعا الغالب والاكثر تعجبهم الفكرة لكن لدي بعض النقاط المبعثرة حول المدارس النموذجية :

المبنى متكامل وعصري ويحوي غرفا واماكن لداء الكثير من الانشطة التي لا تتوفر في بقية المدارس .

المدرس والاداري يتم اختيارهم بعناية فائقة في الظاهر …. مع انه هناك لوبي في بعض المدارس النموذجية بحيث لا يتم قبول الا فلان لأنه قريب من فلان وليس لنشاطه وابداعه في عمله … مع العلم ان بعضهم من حملة الدبلومات …. او لا يرقى مستواه للمدرسة .

يتم اختيار افضل المدرسين والمتميزين ويبقى المدرس العادي ودون العادي في بقية المدارس ….. اين مبدأ العدالة .

يحظى المدرس هنا بدورات مكثفة في التربية الحديثة وطرق استخدام الاجهزة ام في بقية المدارس فلا تزال دورات الخط والنحو التجويد هي السائدة .

الطلاب الذين يدخلون المدارس النموذجية هم من الفئة التي لديها استعداد ان تدفع وتحظى برعاية واهتمام من البيت ….. اين مبدأ تكافؤ الفرص … والفروق الفردية بين الطلاب .

يتم دفع مبلغ يتجاوز الـ 4000 درهم ويصل الى 5500 درهم في العام الدراسي الواحد …. قد تكون هذه المدارس افضل من المدارس الخاصة فيما لو احتسبناها حسبة تجارية يعني الدوام للساعة 4 العصر .

تدعم الحكومة المحلية هذه المدارس بمبالغ كبيرة وضخمة … ويتوفر لها الكثير من الخبراء والزوار ما لا يتوفر لغيرها من المدارس .

تحظى هذه المدارس برعاية كبيرة من رجال التربية بينما بقية المدارس لا توجد فيها ابسط مقومات الحياة مثل الماء والتكييف .

العمل في المدارس النموذجية مرهق ومتعب بشكل لا يتصور الكثير من الذي ن يعملون هناك يخرجون في الساعة 5 عصرا ويعودون لمنازلهم ويتم استئناف العمل بعد المغرب في بعض الايام لأخذ بعض الدورات المتنوعة والتي تخدم العمل …. ونهاية الاسبوع بعض الاحيان قد يكون هناك عمل صباحي او مسائي ….. يعني المدرس يعود للبيت جثة هامدة لا يقوى على الحراك ….. هل لهذا المدرس أسرة ام انه خلق للمدارسة النموذجية فقط .

في المدرسة النموذجية يوجد تنافس مذموم بين المدرسين فلان يتصيد لفلان ويتربص به الدوائر كما تنتشر الوشايات والمكائد ….. وكل من عنده معلومة او اسلوب او اي شيئ يعرفه لا يطلع غيره على ما عنده حتى لا يقال فلان افضل من فلان …..

قد تكون الدراسة في هذه المدارس متعبة للطالب وقد تحرمه اشياء كثيرة …. البعض تعجبه ان الاكل وحل الواجبات يكون في المدرسة وكان البيت عجز عن لقمة العيش التي سيوفرها له البيت …. لا ادري متى سيتربى ***ك ويشارك افراد اسرته في الطعام ويتعلم من والده …. ام بهذه الطريقة قد يصبح من الاحلام ان يتناول الولد وجبة مع افراد اسرته …. وليس المقصود الطعام لوحده وانما امور اجتماعية وتربوية اخرى قد يكتسبها من البيت في جو مفتوح وصريح مع اهله لأن مهم حرصت ادارة المدرسة على توفير الجو فلن يكون مناسبا ومرضيا للجميع من المتعلمين .

يحاول المدرس ان يبتعد عن الكثير من المخالفات التي قد تسبب له نقاطا سوداء ومنها انه يمتنع عن التدخين بالكلية حتى يحظى بمقعده في هذه المدرسة بالرغم من انه لو كان في مدرسة اخرى لكان من كبار المدخنين .

شيئ طبيعي ان تكون نتائج هذه المدارس مرتفعة بسبب النظام والوسائل التي توفر لها ولا تحظى به بقية المدارس .

طبعا هذا مقالي حول ما اعرفه عن المدارس النموذجية في الدولة عندنا …. والكل يسعى للافضل …. والاحسن .

أشكرك أخي اللامع على طرح موضوع مهم وحيوي كهذا ..ولكن أريد توضيح بعض النقاط ..
*تحاول الادارات على اختلاف المراحل على تهيئة غرف الانشطة في المدارس
*اما بالنسبة للدورات ،فلم تعد الادارات تعتمد على الدورات التدريبية التي تخطط لها الوزارة وانما اجتهدت وابدعت في هذا المجال بالتعاون مع المعاهد المختلفة(جميع المدارس)
*اما بالنسبة لاهتمام المسئولين بالمدارس النموذجية فقط ..لا أظن هذا صحيح فكل عمل مميز يلاقي الاهتمام بدون تحيز..فالافضل يفرض نفسه.
*اما عن الوشايات فلا يخو مجال فيه مجمعات متنافسة في عملها الا وتحدث فيه مثل هذه الامور.
*واذا كان المعلم يعود من عمله الساعة 5 ويعود مرة أخرى المغرب ..فلا ضير اذا كان هذا من تلقاء نفسه ..
والنقطة الاهم اذا كان فيه عيرب ويسعى لتلافيها فهذا امر يشكر عليه ..
*والاهم ان تقدر جهود الناس الذين يفنون انفسهم ويحترقوا في هذا المجال كالشموع التي تنير قناديل العلم والمعرفة ..رغم كل ما يواجهون لينجحوا فهذا العمل التربوي ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو توقفنا عند الهدف من إنشاء المدرسة النموذجية سنرى أنها محطة تجارب

يرجى تعميم نتائجها على المدارس لاحقا ..

إذا لن تخلو من القصور حتما ،، والتجربة لازالت في مرحلة الاختبار ، فهي

ليست المحك قبل أن تخرج معطياتها وتحلل نتائجها

تحياتي

ااخي الاداري

انا اقصد من مقالي ان المدارس النموذجية سحبت الاضواء من بقية المدارس
وصار الكل يقارن ونسي ان المدارس العادية لم يقدم لها اي شيئ من الاهتمام انا احدثك من واقع اعمل فيه …. والكثير من الابداعات قتلت في المدارس واصبح الحديث عن هذه المدارس كنوع من الترف ….
يعني بقدر ما تدفع فلوس تجني نتائج …..

والمعلم اصلا لا ياتي للمدارسة في الوقت المسائي رغبة منه وانما الزاما عليه والبعض ممن يلتحق في هذه المدارس ينسحب منها لصعوبة العمل فيها والارهاق الذي يصيب البعض في ظل هذا الضغط من العمل الشاق ……. يعني نلمع المدرسة ونذبح المدرس بالامراض …. لنترك كلام المسئولين في الجرائد .

فمثلا خذ على سبيل المثال السنوات الماضية كانت بعض الجوائز التربيوية والمتقدمة لا يحصل عليها الا اصحاب المداراس النموذجية ولي صديق يشارك من سنوات في مثل هذه المسابقات ولم يحالفه الحظ …. وطبعا ظروف المدارس النموذجية تختلف عن بقية المدارس واذكر بعض المشاريع البسيطة اتلي لا ترقى نالت جوائز متقدمه .

خذ اي مدرسة وقدم لها الـ 5000 درهم انظر ماذا ستفعل ….
ومبلغ 10 دراهم لكل طالب في الشهر كفيل بان يقضي على قضية وجود مرافق لكل حافلة …. طبقته بعض المدارس وساهم اولياء الامور في افشاله مشكورين ولو كانت سيجارة يحرق بها قلبه لما اشتكى من الدراهم التي نقصت

والمدارس النموذجة اظن الان دخلت في النسة السابعة ولا اظن انها تجرب لحد الان ….

التربية تعيش في فوضى اسمها مشاريع تربوية ….. والحديث في هذا يطول .
ولنلاحظ كل مشروع تربوي يكتب له النجاح قبل الميلاد وما التجربة الا زفة لهذا المشروع .

والمدارس النموذجية انا لا اقول انها فاشلة وانما اقصد الطرف الآخر من المدارس …. يعني لو سحبت مثلا كل المدرسين المتميزين ماذا سنبقي لبقية المدارس … عندها هل تطالبهم بمستوى او نتائج عالية …. والحديث يطول واشكركم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.