تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الحلقة

أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الحلقة 2024.

  • بواسطة
أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي الحلقة (59)

الأمن الأسري ـ تابع لحقوق الزوج على المرأة

المطلب الثاني عشر: رضا الزوجة بقوامة الزوج على الأسرة في حدود ما شرع الله.

إن كل جماعة يرتبط بعضها ببعض، يحتاج أفرادها إلى من يتولى أمرهم، بالرجوع إليه فيما يطرأ لهم مما يحتاجون فيه إلى الاستشارة والتوجيه، أو حل النزاع بينهم، عندما يختلفون، حتى لا تستحكم فيهم الفوضى، ويتأصل الخلاف بينهم، فلا يستقيم لهم أمر:

لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم
""""""""""""""ولا سراة إذا جهالهم سادوا

لذلك اقتضت الضرورة أو الحاجة، وجود الإمرة على الأفراد، لتنظيم حياتهم، في حضرهم وسفرهم.

وإذا كان المسافرون يحتاجون إلى الإمرة، ولو كانوا ثلاثة، فإن الأسرة أشد حاجة على أمير يرجع أفرادها إليه عند الحاجة، لملازمة أفرادها بعضهم بعضاً في منزل واحد لمدة طويلة.

ولا بد من تقسيم وظائف الأسرة علىكبارها، حسب الأهلية والطاقة وإجادة العمل.

ولما كان الرجل يتميز بخصائص قد لا توجد في المرأة، أو يقل وجودها فيها غالباً، وكانت المرأة تتميز عن الرجل بخلال لا توجد في الرجل، أو تقل فيه غالباً، فقد اقتضت حكمة الله أن ينزل كل واحد منهما المنزلة اللائقة به، ويسند إليه ما هو كفء له.

فالمرأة هي الأرض الخصبة للنسل والإنجاب – وهما مطلوبان شرعاً وعادة – وهي الظل الوارف الذي تستظل به الأسرة والذرية، والمحضن الأمين الذي يتربى فيه النشء، وهي الأم الحنون ذات العاطفة السريعة الاستجابة لحاجات الصغار والكبار في المنزل، وهي المعدة – في الأصل – للبقاء في البيت، للإشراف على تنظيفه وترتيبه، وتهيئة ما يريح أهله كلهم، فكانت وظيفتها تناسبها، وهي الحمل والوضع والرضاع، وتربية الأولاد، والقيام بمصالحهم، وتدبير أمور المنزل المتنوعة، من تنظيف وإعداد طعام، وتمريض، وغير ذلك، بالتعاون مع بقية الأسرة.

ومعلوم أن إمكاناتها العقلية والعاطفية والجسدية، صالحة – غالبا – لهذه الوظائف، وما أشبهها، ولذا غلب عليها لقب: "ربة البيت".

أما الرجل، فقد هيئ للقيام بوظائف أخرى، حيث زوده الله بقوة جسدية، وعقلية، مع الصبر على المشاق، ومقارعة الأعداء، وحماية الأهل، وإجابة داعي العشيرة، وتحمل متاعب السفر والمشي في مناكب الأرض.

فاقتضت حكمة الله أن يكلف ما يناسبه، من تولي جلب حاجات الأسرة، من خارج البيت، من السعي في اكتساب الر**، بوسائل حراثة الأرض، وصناعة الأدوات، والصفق في الأسواق للتجارة والبيع والشراء، وبناء المسكن، وصون أدواته ومرافقه… وغير ذلك مما فيه مشقة في الغالب.

بارك الله فيك وجزاك الله خير
شكرا على الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.